الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحلف الأطلسي: تأكيد لمساعي السلام الأميركية في أفغانستان

المصدر: "أ ف ب"
الحلف الأطلسي: تأكيد لمساعي السلام الأميركية في أفغانستان
الحلف الأطلسي: تأكيد لمساعي السلام الأميركية في أفغانستان
A+ A-

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اليوم، أنّ الحلف "يدعم بالكامل" المساعي الأميركية للتوصل إلى سلام في #أفغانستان، وذلك بعد محادثات مع وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو تمحورت حول اتفاق بات وشيكاً مع حركة طالبان.

والتقى بومبيو الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في #بروكسيل، في وقت تسعى واشنطن لابرام اتفاق مع طالبان بعد 18 عاماُ من الحرب، تقوم بموجبه الولايات المتحدة بسحب عدة آلاف من عناصرها مقابل ضمانات أمنية من المتمردين.

وأمس الاثنين، أدّى انفجار عنيف في منطقة سكنية في كابول إلى مقتل 16 شخصاً على الأقل، هو ثالث هجوم كبير لطالبان خلال أيام، ما يعكس هشاشة الوضع الأمني في أفغانستان.

وأنهى حلف شمال الأطلسي مهمته القتالية في أفغانستان عام 2014، وسلّم المسؤولية الأمنية للأفغان، لكنه لا يزال ينشر 16 ألف عنصر على الأرض لتدريب القوات المحلية وتقديم النصح لها ومساعدتها.

وكتب ستولتنبرغ عبر "تويتر" أنّ "مناقشات عظيمة مع الوزير بومبيو حول المسائل الأمنية الحالية. الحلف يدعم بالكامل مساعي التوصل لسلام في أفغانستان"، مديناً "الهجمات الأخيرة المروعة والحلف يبقى ملتزما دعم القوات الأفغانية".

وبموجب الاتفاق المقترح، تقوم #الولايات_المتحدة بسحب عناصرها من خمس قواعد في أنحاء أفغانستان، في حال التزمت حركة #طالبان بجانبها من الاتفاق.

والعدد الرسمي للقوات الأميركية هو 14 ألف عنصر. ولفت الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الأسبوع الماضي إلى أنّ الولايات المتحدة ستبقي على تواجد دائم قوامه 8600 عنصر في مرحلة أولى، حتى مع إبرام اتفاق مع طالبان.

ويعني ذلك أنّ قرابة 5400 جندي سيغادرون أفغانستان بموجب البنود الأولية للاتفاق، أي انخفاض التواجد العسكري الأميركي إلى ما كان عليه قبل وصول ترامب إلى البيت الأبيض.

وفي مقابل خفض الجنود، تتعهّد طالبان قطع العلاقات مع تنظيم القاعدة وبدء مفاوضات مع الحكومة الأفغانية بهدف التوصل لوقف لاطلاق نار بنهاية الأمر.

وتأتي محادثات بومبيو مع الحلف الأطلسي في إطار زيارة تستمر يومين إلى بروكسيل، التقى خلالها أيضاً القيادة الجديدة للاتحاد الأوروبي لا سيما رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال.

وغرد ميشال بعد اللقاء إنّهما ناقشا "القيم والمصالح المشتركة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم