أهي حالة وراثيّة؟ إليكم 7 أخطاء شائعة عن دوالي الأوردة!

6 أيلول 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

الدوالي.

يعاني نصف الراشدين من حالة طبيّة شائعة تُعرف بدوالي الأوردة (Varicose veins) أو "الفاريز"، حيث يتراكم الدم في الوريد، ما يؤدي إلى انتفاخ هذا الأخير. وغالبًا ما تصيب هذه الحالة الأوردة الموجودة في الساقين أو الكاحلين وتؤدي إلى ظهور أوردة منتفخة بنفسجيّة. في هذا السياق، قدّمت اختصاصيّة الطب التقويميّ (Osteopathic medicine) كاثلين بويل أبرز المفاهيم الخاطئة عن دوالي الأوردة لموقع "Cleveland Clinic".

1- يسبب وضع ساق فوق الأخرى دوالي الأوردة

وفقًا للدكتورة بويل، لا يسبب وضع ساق فوق الأخرى عند الجلوس الإصابة بدوالي الأوردة. كما أنّ ارتداء الأحذية أو السراويل الضيقة لا يسبب ظهور هذه الحالة، ولكنّه قد يزيد من حدّة التضخّم في حال كان المريض مصابًا بدوالي الأوردة. ومن الجدير ذكره، أنّ الضغوطات الخارجيّة التي قد تسببها بعض الملابس تُعدّ طفيفة جدًا ولا يمكنها أن تسبب ظهور "الفاريز"، بل الأضرار التي تصيب صمامات الأوردة وجدرانها هي مصدر ظهور هذه المشكلة الصحيّة.

2- يؤدي الحمل إلى دوالي الأوردة

قد يؤدي الحمل إلى تفاقم شدّة دوالي الأوردة، ولكنّه لا يُعتبر من بين العوامل المسببة لهذه الحالة. وعادةً ما تختفي الأوردة المتضخّمة بعد الولادة.

3- تُعد دوالي الأوردة حالة وراثيّة

في حال كان والداك أو أجدادك يعانون من دوالي الأوردة، فهذا لا يعني أنّك ستصاب حتمًا بالحالة نفسها. وتجدر الإشارة إلى أنّ نصف عدد الأشخاص المصابين بدوالي الأوردة فقط لديهم تاريخ عائليّ مع هذه المشكلة الصحيّة.

4- يعالج التدليك دوالي الأوردة

قد يخففّ التدليك من حدّة التّورم أو الانتفاخ، ولكنّه لا يستطيع إزالة دوالي الأوردة. في المقابل، يمكن اللجوء إلى علاجات أخرى تؤدي إلى اختفاء دوالي الأوردة خاصةً عندما تظهر الأعراض الآتية:

تورّم أو انتفاخ في الساقين والكاحلين والقدمين.

تشنجات وآلام في الساقين.

شعور ثقيل في الساقين.

وتُعد "حقن التصليب" (sclerotherapy) أو العلاج بالليزر من بين الطرق المعتمدة لمعالجة هذه الحالة الطبيّة.

5- لا ضرورة لارتداء الجوارب الضاغطة عند الخضوع لعلاجات متقدّمة

ينصح دائمًا الأطباء بارتداء الجوارب الضاغطة (Compression stockings) قبل اللجوء إلى أيّ نوع من العلاجات. كما أنّ بعض المرضى يحتاجون إلى ارتداء هذه الجوارب لفترة محددة بعد الخضوع إلى علاج متقدّم، ما يُعد جزءًا من مراحل التعافي

6- يجب أن تبدأ النساء بمعالجة دوالي الأوردة فقط عند التوقف عن الإنجاب

بحسب الدكتورة بويل، ليس من الضروريّ البدء بعلاج دوالي الأوردة عند التوقف عن إنجاب الأطفال، بل تستطيع المرأة أن تستفيد من العلاج المبكر حتى قبل الحمل.

7- تؤثر الوشوم على دوالي الأوردة

أكدّت الدكتورة بويل أنّه لا يوجد أيّ علاقة بين الوشم ودوالي الأوردة.

كيف يمكن الوقاية من دوالي الأوردة؟

لا يمكن منع دوالي الأوردة تمامًا، ولكنّ يمكن تأخير ظهورها أو تخفيف حدّتها من خلال الطريقتين الآتيتين:

أولًا- الحفاظ على وزن سليم: يزيد الوزن الزائد نسبة الضغوطات على الأوردة، ما يجعل الأوردة أكثر عرضةً للتورّم والانتفاخ.

ثانيًا- ارتداءالجوارب الضاغطة: ينصح الطبيب بارتداء الجوارب الضاغطة في حال يبقى المريض واقفًا لفترات طويلة. كما أنّه عليه أنّ يأخذ استراحات متكرّرة ويرفع ساقيه. أما في حال بقاء المريض جالسًا لفترات طويلة، فيوصي الطبيب بتحريك الساقين والنهوض بين الحين والآخر. وبالإضافة إلى ذلك، تسمح ممارسة الرياضة بانتظام تحسين الدورة الدمويّة والحفاظ على صحة الأوردة.

 

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard