في العودة إلى المدرسة... هذه الأطعمة تعزز قدرات ابنك الفكرية

10 أيلول 2019 | 11:05

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تعزيز القدرات الفكرية عند الطفل (صورة تعبيرية).

شارفت العطلة الصيفية على الانتهاء وحان وقت العودة إلى المدرسة. وفي ظلّ التحضيرات التي يقوم بها الأهل بدءاً من شراء الكتب واللباس المدرسي والقرطاسية، عليهم أيضاً الالتفات إلى النظام الغذائي الذي يتناوله أطفالهم خلال العام الدراسي. إذ تؤثر نوعية الأطعمة المرسلة إلى المدرسة بشكل مباشر على قدراته الذهنية ومستواه الأكاديمي. ومن أجل تعزيز المهارات الذهنية والتركيز أثناء ساعات الدراسة الطويلة، قدمت اختصاصية التغذية جويل فرحة مجموعة من الأطعمة تعزز التركيز عند الأطفال.

أولاً - ترطيب الجسم

يعدّ ترطيب الجسم من الأمور الرئيسية التي يحتاجها الطفل في حياته اليومية ولاسيما في المدرسة، وذلك لأن نقص السوائل من جسمه قد يؤدي إلى الجفاف. وبالتالي، يؤثر على تركيزه أثناء الحصص الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، يولد الشعور بالعطش شعوراً بالتعب، ما يؤثر أيضاً على مستوى التركيز لديه.

لذا، يمكن إرسال مع طفلك إلى المدرسة الماء والعصير إضافة إلى الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء كالخيار والتفاح.ثانياً- الأوميغا 3

تعتبر مادة الأوميغا 3 من العناصر الغذائية التي تساعد الطفل في التركيز وتنشط خلايا دماغه. لذا، ينصح بالتركيز على الكربوهيدرات الجيدة كقطعة من حلوى الأرز (rice cake).

 ثالثاً- العصائر

تحتوي العصائر على نسبة مرتفعة من السكر. لذا، يمكن استبدالها بالماء أو العصير الطبيعي أو الماء المنكهة.

رابعاً- الوجبات الخفيفة

ترسل أغلبية الأمهات الوجبات المغلفة إلى المدرسة بسبب ضيق وقتها في إعداد الحلويات في المنزل. لكن، يغفل عليها الالتفات إلى مكونات المنتجات التي تختارها أو حتى قراءة العناصر الغذائية الموجودة فيها. إذ تتألف أغلبية المنتجات الغذائية من كميات كبيرة من السكر والمواد الملونة والمنكهات الاصطناعية.من هنا، ينصح باختيار المنتجات قليلة السكر والطبيعية لأن كثرة السكر تشتت الانتباه وتؤدي الى زيادة وزن ولدك. إضافة إلى ذلك، يكمن ارسال رقائق البطاطا المشوية (baked chips) والشوكولاتة الداكنة أو قطعة من الحلوى المصنوعة في المنزل.

خامساً - وجبة الفطور

يعتبر تناول وجبة الفطور في المنزل قبل ذهاب الطفل إلى المدرسة من الشروط الأساسية لغذاء سليم. ومن الخيارات المتاحة لوجبات الفطور: كوب من الحليب والكورن فلاكس والفواكه والفواكه المجففة والمكسرات النيئة والبيض وسلطة الفواكه والخضار المقطعة.

وفي حال لم يتناول الطفل وجبة الفطور في المنزل، يجب ارسال معه سندويش يحتوي على الجبنة أو اللبنة والخضار من أجل تناولها خلال ذهابه إلى المدرسة أو في الاستراحة الأولى لكي يشعر بالشبع مما ينعكس ايجاباً على قدرته على التركيز.

سادساً- الغداء

إذا كان طفلك يعود من المدرسة في وقت متأخر، ينصح بتحضير وجبة الغداء قبل ليلة لإرسالها معه أو اللجوء إلى شرائح التورتيلا التي يمكن اضافة عليها الحمص أو الزبدة بدلاً من شرائح الخبز.

 

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard