الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اجتماع طارئ للحكومة البريطانية حول بريكست

المصدر: "أ ف ب"
اجتماع طارئ للحكومة البريطانية حول بريكست
اجتماع طارئ للحكومة البريطانية حول بريكست
A+ A-

يترأس رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون اجتماعا طارئًا للحكومة، الاثنين، عشية مواجهة مع البرلمان حول #بريكست، وسط تكهنات متزايدة بأنه قد يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة لضمان مغادرة لاتحاد الأوروبي الشهر المقبل.

ومن المتوقع أن تتحرك أحزاب المعارضة والعديد من أعضاء حزب المحافظين الحاكم الثلثاء لمحاولة منع بريطانيا من الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 31 تشرين الاول.

وهدد جونسون الذي تسلم الحكم قبل نحو ستة أسابيع، بإقصاء النواب من حزب المحافظين ممن يدعمون اقتراح حزب العمال الذي يحاول منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

ثم دعا إلى اجتماع طارئ لوزرائه لمناقشة ما يجب القيام به إذا، كما هو متوقع، اقر النواب الثلثاء لسن تشريع يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

واثارت هذه الخطوة تكهنات بأن جونسون يخطط لإجراء انتخابات مبكرة بغية فرض خطته.

وقال مصدر في رئاسة الوزراء لوكالة "فرانس برس" ان التصويت البرلماني المتوقع الثلثاء "تعبير عن الثقة بموقف الحكومة التفاوضي للتوصل الى اتفاق".

وذكرت صحيفة "صن" ان جونسون قد يدعو إلى إجراء انتخابات في "غضون خمسة أسابيع"، قبل بريكست.

يقول جونسون إنه يريد إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يساعد على خروج بريطانيا من التكتل بعد 46 عاما من العضوية. لكنه يؤكد إنه إذا لم يحدث ذلك، فسيبقى موعد بريكست كما هو مخطط له آخر الشهر المقبل.

وقد مرت أكثر من ثلاث سنوات منذ أن أيد البريطانيون بنسبة 52 في المئة مغادرة الاتحاد الأوروبي، وهي فترة تميزت بالاضطرابات السياسية وعدم الاستقرار الاقتصادي والانقسامات العميقة في البرلمان وفي جميع أنحاء البلاد.

في وقت سابق، قال المتحدث الرسمي باسم جونسون "إنه لا يريد أن تكون هناك انتخابات. فهو يعتقد أن الناس تريده أن ينفذ بريكست في 31 تشرين الاول".

وافقت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي على شروط الخروج مع بروكسيل العام الماضي. لكن الاتفاق الذي شمل المساهمات المالية لبريطانيا وحقوق المغتربين في الاتحاد الأوروبي والحدود الأيرلندية، رفضه البرلمان ثلاث مرات.

ويعارض العديد من النواب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "من دون اتفاق"، خشية اضطرابات اقتصادية لكن الوقت بات ضيقا امامهم.

ويعني ذلك أنه لن يكون أمام النواب المؤيّدين للاتحاد الأوروبي سوى عدة أيام لمحاولة تعطيل مخطط جونسون وتجنب الانفصال عن بروكسل بدون اتفاق لدى عودتهم من عطلة الصيف الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء للصحافيين: "سيكون غير منطقي إطلاقًا أن يحاول النواب الذين رفضوا الاتفاق السابق ثلاث مرّات تقييد يدي رئيس رئيس الوزراء في وقت يسعى للتفاوض على اتفاق بإمكانهم دعمه".

وانقلب جونسون على التقاليد السياسية ونجحت استراتيجيته في مواجهة معارضيه محليًا والمناورة مع بروكسيل في تحسين وضع حزبه في استطلاعات الرأي.

لكنه يتمتع بغالبية نائب واحد فقط في البرلمان.

وسيكون من الصعب على النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي الذين يأخذون في الحسبان مصالحهم السياسية الخاصة بهم، الوقوف في وجه رئيس الوزراء.

ويتوقع أن تتمثل خطوتهم الأولى الثلثاء بمحاولة انتزاع السلطة من الحكومة لتحديد أي مشروع قانون يمكن أن يتم التصويت عليه.

وفي حال نجحوا في ذلك، سيضعون مشروع قانون يتم إقراره بحلول الأسبوع المقبل يجبر جونسون على الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لتأجيل موعد بريكست خلال قمة يعقدها التكتل في 17 و18 تشرين الأول.

ودعم نحو 20 من المحافظين المعتدلين محاولات مشابهة في الماضي.

وسيعتمدون على الحصول على دعم حزب العمال المعارض والنواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي من الحزب الوطني الاسكتلندي والليبراليين-الديموقراطيين.

وقال زعيم حزب العمال جيريمي كوربن لأنصاره خارج مدينة مانشستر (شمال): "علينا الوقوف صفًا واحداً في وجه (بريكست) من دون اتفاق".

وأضاف: "قد يشكّل هذا الأسبوع فرصتنا الأخيرة".

وأطلقت حكومة جونسون، الاثنين، حملة رسمية بشعار "استعدوا لبريكست" شملت موقعًا إلكترونيًا يقدم نصائح لمواطني كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن كيفية التعاطي مع مشكلات مرتقبة مثل توقف هواتفهم عن العمل في الخارج.

لكن كلاً من بروكسيل ولندن بات اليوم يرجح انتهاء الشراكة التي استمرت لأربعة عقود بين الطرفين من دون اتفاق.

وفي السياق ذاته، يدرس كبار المسؤولين الأوروبيين توفير صندوق طوارئ لمواجهة الكوارث في الاتحاد الأوروبي يمكن أي دولة من الدول الأعضاء استخدامه لدرء الآثار الاقتصادية المترتبة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم