الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: الاضطراب الداخلي يتفاقم والمواجهة لم تنتهِ... ماذا بعد عملية "حزب الله"؟

المصدر: "النهار"
صباح الاثنين: الاضطراب الداخلي يتفاقم والمواجهة لم تنتهِ... ماذا بعد عملية "حزب الله"؟
صباح الاثنين: الاضطراب الداخلي يتفاقم والمواجهة لم تنتهِ... ماذا بعد عملية "حزب الله"؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 2 أيلول 2019:

في افتتاحية النهار: ستاتيكو 2006 الحدودي... هل بدأ انهياره؟ يمكن القول ان جولة انتهت ولم تنه المواجهة قطعا ولكن احدا لا يمكنه الجزم بالنيات والخطط والسيناريوات التي تترصد بالواقع الناشئ عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية من الان وصاعدا . ذلك ان رد “حزب الله “ على عمليتي مقتل عنصرين من الحزب في غارة اسرائيلية على سوريا وانتهاك طائرتي استطلاع اسرائيليتين الضاحية الجنوبية بعد اسبوع تماما عليهما بقصف صاروخي من داخل المنطقة الحدودية على دورية اسرائيلية في افيميم والرد المدفعي الاسرائيلي على العملية انتهى من دون اشعال حرب او مواجهة واسعة...

الاضطراب الداخلي يتفاقم وجعجع يشن اعنف هجماته في ذروة لحظة احتدام استراتيجيا وداخليا اتخذ خطاب ذكرى “شهداء القوات اللبنانية “ تحت شعار. “ما راحوا “ دلالات بارزة للغاية خصوصا انه تزامن تماما في مطالع المهرجان مع التدهور الخطير الذي كان يجري على الحدود اللبنانية الجنوبية مع اسرائيل الامر الذي اسبغ على المهرجان والخطاب مزيدا من التوهج .

في مقالات اليوم، كتب ابراهيم حيدر: ماذا بعد عملية "حزب الله" في أفيفيم؟... رد على المسيّرات ضمن حدود الـ1701 لم يتأخر "حزب الله" في الرد على استهداف الطائرات الإسرائيلية مواقع له في دمشق وسقوط مقاتلين من قواته، فنفذ عملية عسكرية سريعة ضد آلية لجيش الإحتلال الإسرائيلي على طريق مستوطنة افيفيم قبالة قرية مارون الراس على الحدود اللبنانية الفلسطينية، من دون أن يُعرف تماماً حجم الخسائر الإسرائيلية، وإن كانت ليست بحجم العملية التي نفذها الحزب في 12 تموز 2006 وأسر خلالها جنديين إسرائيليين وتعرض لبنان بعدها لعدوان استمر شهراً كاملاً.

وكتبت موناليزا فريحة: رواية إسرائيلية...هكذا خدع الجيش "حزب الله" أوحت التقارير الأولية والصور من مستوطنة أفيفيم ومناطق حدودية في جنوب لبنان، بعد ظهر أمس بحرب حقيقية: دخان يتصاعد في تلال الجليل نتيجة إطلاق "حزب الله" ثلاثة صواريخ مضادة للدبابات باتجاه موقع للجيش الإسرائيلي وسيارة إسعاف عسكرية، ورد إسرائيلي تسبب بدخان كثيف في مناطق جنوبية حدودية.

لماذا صوّب "حزب الله" على مستوطنة أفيفيم تحديداً؟ تتكاثر الأسئلة حول تصويب "حزب الله" على مستوطنة أفيفيم الحدودية بصاروخ مضاد للدبابات، رداً على مقتل اثنين من عناصره في سوريا، والاستهداف الإسرائيلي للضاحية الجنوبية بطائرتين مسيرتين.

"حزب الله" يردّ: تدمير آلية إسرائيليّة و"قتل وجرح من فيها" أعلن الجيش الإسرائيلي أن صاروخاً مضاداً للدبابات أطلق من لبنان صوب مستوطنة أفيفيم الحدودية، على ما نقلت عنه وكالة "رويترز".

وكتبت هدى شديد: اجتماع بعبدا بين ضغط التصنيف وضرورة الاصلاح تجد القوات اللبنانية نفسها امام مراجعة سياسية بعدما تبخّرت آخر أحلام الشراكة التي رسمتها مع العهد، باستبعادها حتى عن تزكية عضو في المجلس الدستوري كانت وعدت به عند انتخاب الأعضاء الخمسة في مجلس النواب.

وكتب موسى عاصي: وفد إيراني الاثنين إلى باريس لمناقشة الخطة الفرنسية قبل استحقاق 6 أيلول يصل إلى باريس اليوم عباس عرقجي، مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، على رأس وفد سياسي – اقتصادي، لاستكمال البحث بشأن المبادرة الفرنسية، استناداً إلى الحوار الذي جرى الأسبوع الماضي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف على هامش قمة دول السبع في بيارتز، وسيتركز النقاش بين الوفد الإيراني ومسؤولين فرنسيين من وزارتي الخارجية والمالية...

رامي مخلوف وشقيقاه في الإقامة الجبرية... ما هي الرسائل التي يوجهها الأسد؟ عندما بدأت الحرب السورية، كان محمد مخلوف ابن رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الأسد في الرابعة عشرة. الآن صار محمد في الثانية والعشرين يدير شركة بمليارات الدولارات في دبي. وإذ تبدو غامضة الطريقة التي جمع بها ثروة بهذا الحجم، فإن التبعات السياسية ستكون كبيرة.

هجوم عنيف من الخارجية التركية على الرئيس عون... وردود فعل "عونية" أدانت وزارة الخارجية التركية، بشدة، تصريحات الرئيس ميشال عون، حول الحقبة العثمانية في لبنان. وأعربت الخارجية في بيان، عن استنكارها الشديد لتصريحات عون التي وردت في خطابه، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس بلاده وغرد بها على تويتر.

جعجع: مهما ‏ركضت وقفزت بعض الارانب وتبقى القوات هي الأساس أكد رئيس حزب القوات اللبنانية أن محاولات عزل ومحاصرة القوات من الأقربين ‏والأبعدين، ليست جديدة علينا بل هي ملازمة لمسيرتنا التاريخية‎.‎، مشيراً الى انه لن ‏ينالوا منا، حاول قبلهم كثيرون، وفشلوا.

وكتبت روزيت فاضل: "بيروت في البال": قبضايات بيروت من الأسطا باز إلى "طنبر" وصولاً إلى المعلم جميل حاسبيني نكمل اليوم فصلاً جديداً من سيرة حياة قبضايات بيروت بعد أن نشرت "النهار" (في 4 آب 2019) حلقة عن قبضايات بيروت وهم محمد السميسمي، الأسطة بولي ومصطفى علوان.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم