الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إيطاليا: "خمس نجوم" تضع شروطها قبل تشكيل الحكومة... "برنامجنا واضح"

المصدر: "أ ف ب"
إيطاليا: "خمس نجوم" تضع شروطها قبل تشكيل الحكومة... "برنامجنا واضح"
إيطاليا: "خمس نجوم" تضع شروطها قبل تشكيل الحكومة... "برنامجنا واضح"
A+ A-

اشترط زعيم حركة خمس نجوم #لويجي_دي_مايو، الجمعة، لولادة الحكومة الجديدة في #ايطاليا تنفيذ برنامج الحركة، وإلا فهي مستعدة للإنسحاب من الاتفاق الذي وقعته الاربعاء مع الحزب الديموقراطي من يسار الوسط.

وقال في تصريح صحافي: "إن النقاط الواردة في برنامجنا واضحة، وما لم يتم إدراجها في برنامج الحكومة فلن نكون قادرين على المشاركة. ومن الأفضل عندها العودة الى صناديق الإقتراع في أقرب وقت ممكن".

وتابع في ختام لقاء عقده مع رئيس الحكومة المعين جيوزيبي كونتي: "إما أن نكون متفقين على تنفيذه (البرنامج)، إما لن نكون قادرين على المضي قدما".

ورفض إدخال تعديلات على "المراسيم الأمنية" التي أصدرها وزير الداخلية ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف.

وقال في هذا الإطار: "إن مشكلة الهجرة جدية وملموسة، ولا بد من مواجهتها بكفاءة، في إطار احترام الحساسيات التي يعبر عنها الرأي العام"، وهو يدرك أن القسم الأكبر من مناصري حركته يدعمون سياسة التشدد التي اعتمدها سالفيني أزاء المهاجرين خلال التحالف بين حزبيهما الذي دام 14 شهرا.

من جهته، اعتبر غرازيانو دلريو، المسؤول الكبير في الحزب الديموقراطي، أن "تحذيرات دي مايو لكونتي غير مقبولة"، مذكرا بأن الإشتراكيين الديموقراطيين "التزموا دعم جهود كوتني" لتشكيل الحكومة.

وكان نيكولا زينغاريتي، زعيم الحزب الديموقراطي، عدد في وقت سابق أمام كونتي "النقاط الجديدة" في البرنامج المشترك بين حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي، وهي: خفض الضرائب على أصحاب الرواتب المتوسطة والدنيا "لتحفيز الاستهلاك"، وضع خطة للتوظيف، تشجيع الإقتصاد الرقمي، ودرس إمكانية "جعل تعليم أطفال العائلات الفقيرة مجانيا من مرحلة الحضانة الى الجامعة".

وبعدما كلفه الرئيس سيرجيو ماتاريلا الخميس تشكيل الحكومة الجديدة، دخل كونتي في مشاورات دامت يومين مع مختلف القوى السياسية، أنهاها الجمعة بلقاءين مع ممثلين للحزب الديموقراطي وحزب خمس نجوم، وهما الحزبان اللذان يفترض أن يشكلا عماد الحكومة الجديدة.

ومن المفترض أن يقدم، بحلول الثلثاء أو الأربعاء المقبلين، تشكيلة حكومته الى الرئيس الايطالي.

وتشير أوساط سياسية الى وجود نقاط خلاف لم تذلل بعد حول توزيع الحقائب الوزارية، بينها منصب نائب رئيس الحكومة الذي يريد دي مايو الاحتفاظ به.

واعتبرت هذه الأوساط انه "يحارب من أجل البقاء"، بعدما تراجعت شعبيته.

ورفض سالفيني المشاركة في المشاورات، وأرسل ممثلين له للقاء رئيس البلاد.

وخطة تحرك سالفيني واضحة تماما: العمل على إسقاط الحكومة الجديدة في أسرع وقت، وإجراء انتخابات مبكرة.

وقال: "بعد أشهر أو سنة أو سنتين في المعارضة، سنعود" الى السلطة. ودعا أنصاره الى المشاركة في "يوم العزة الإيطالية" في 19 تشرين الاول في روما.

والخميس، قال كونتي انه يريد ان يبني مع حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي، الحزب اليساري الرئيسي، "انسانية جديدة".

وعرض الخطوط العريضة لبرنامجه الرامي لجعل ايطاليا دولة "اكثر عدالة وتنافسية وشمولية". وقال إنه يريد تحويل فترة الازمة الاقتصادية الحالية "فرصة لنهوض" ايطاليا لتستعيد البلاد "المكانة التي تستحق"، و"لتضطلع بدور ريادي في اوروبا" ضمن "احترام مبدأ التعددية".

ورحب رئيس المفوضية الاوروبية المنتهية ولايته بتعيين كونتي، موضحا ان بروكسيل "تراهن على المساهمة الناشطة لايطاليا في المشروع الاوروبي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم