هونغ كونغ: اعتقال ناشطين مؤيدين للديموقراطية قبل نهاية أسبوع قد تشهد توتراً

30 آب 2019 | 14:19

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

من الاحتجاجات في هونغ كونغ (أ ف ب).

أوقف اليوم عدد من الناشطين في الحركة المؤيدة للديموقراطية في #هونغ_كونغ بينهم جوشوا وونغ، في خطوة اعتبرتها منظمات حقوقية محاولة من جهة الصين لقمع المعارضة، بعد حظر الشرطة تظاهرة جديدة كبيرة مرتقبة السبت.

ويُرتقب تنظيم تجمّع حاشد جديد السبت لإحياء الذكرى السنوية الخامسة لرفض #بيجينغ تنظيم انتخابات بالاقتراع العام في المدينة، في قرار شكل شرارة انطلاق "حركة المظلات" التي اتّسمت بـ79 يوماً من التظاهرات في هونغ كونغ عام 2014، وهيّأت الارضية للاحتجاجات الحالية.

لكن بعد تأكيد حظر هذا التجمّع، سحب المنظّمون الدعوة للتظاهر لعدم صبّ الزيت على النار. لكن مبادرات أخرى ستكون قيد التحضير.

وأوقف فجر اليوم، اثنان من الناشطين البارزين في "حركة المظلات" هما جوشوا وونغ وأنييس تشو يبلغان 22 عاماً، ويحظيان بشعبية كبيرة في حركة الاحتجاج الحالية، بتهمة "التحريض على المشاركة في تجمّع غير مرخّص".

ووجهت إليهما المحكمة تهماً، وتصل عقوبة التهمة الرئيسية إلى السجن لخمس سنوات.

وقبل بضع ساعات، أوقف ناشط آخر هو أندي تشان في المطار.

وتشان هو مؤسس الحزب الوطني، وهو حزب استقلالي صغير حظّرته السلطات عام 2018. ويعتبر التحدث عن استقلال المستعمرة البريطانية السابقة هو من المحرمات بالنسبة للحكومة المركزية الصينية.

كما أوقف أكثر من 850 شخصاً منذ بدء الاحتجاجات التي نشأت بعد رفض مشروع قانون كان يُفترض أن يسمح بتسليم المطلوبين إلى #الصين.

وسرعان ما اتّسعت مطالب الحركة بشكل كبير لتشمل التنديد بتراجع الحريات وتدخل الصين المتزايد في شؤون المنطقة ذات الحكم شبه الذاتي، في انتهاك لمبدأ "بلد واحد ونظامين".

وأوقفت الشرطة أيضاً الجمعة متظاهر رابع من الحركة المؤيدة للديموقراطية ريك هوي وهو مستشار في حيّ شا تين الشعبي، وفق ما جاء في منشور على صفحته على فيسبوك من دون توضيح أسباب توقيفه.

من جهتها، وصفت منظمة العفو الدولية التوقيفات بأنّها "مثيرة للسخرية" وندّدت بتوقيف وونغ وتشو، معتبرةً أنّه "اعتداء مخز على الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي" و"تكتيكات تهدف إلى التخويف مقتبسة مباشرة من قواعد اللعب الصينية".

وقررت الشرطة منع تظاهرة السبت متحدثة عن أسباب أمنية، في تدبير جذري قد يتسبب على العكس باندلاع اشتباكات جديدة مع ناشطين متشددين مستعدين لخوض معركة.

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard