اسرائيل تكشف اسماء ضباط ومسؤولين: إيران تكثف جهود منح "حزب الله" قدرات صواريخ دقيقة

29 آب 2019 | 17:48

الجيش الاسرائيلي.

 اعلنت القوات الاسرائيلية انه "بين السنوات 2013-2015 وفي ظل الحرب الأهلية في سوريا بدأت إيران بمحاولات لنقل صواريخ دقيقة جاهزة للاستخدام إلى "حزب الله" في لبنان عبر الأراضي السورية".

وأشارت في بيان الى انه "تم احباط معظم هذه المحاولات في ضربات تم اسنادها الى إسرائيل حيث لم يتمكن حزب الله من الحصول على هذه الصواريخ".

وقال البيان: "نظرًا لإخفاقات إيران وحزب الله بهذا المجال قررت ايران في العام 2016 احداث تغيير جوهري في طرق عملها- عدم نقل صواريخ كاملة وانما الانتقال الى تحويل صواريخ قائمة الى صواريخ دقيقة على الأراضي اللبنانية وذلك من خلال نقل مواد تدقيق من ايران بالإضافة الى صواريخ من معهد الأبحاث العلمية في سوريا".

اضاف: "بهذا الغرض بدأ حزب الله بتأهيل مواقع داخل لبنان بما فيها في العاصمة بيروت بتعاون مع جهات إيرانية وعلى رأسها محمد حسين زادة حجازي قائد فيلق لبنان في قوة القدس بقيادة قاسم سليماني.

يتم نقل المواد من خلال ثلاثة محاور:

أولا – المحور البري من سوريا الى لبنان عبر المعابر الرسمية للدولة اللبنانية (على سبيل المثال معبر المصنع)

ثانيًا – المحور الجوي من خلال رحلات مدنية تهبط في مطار الحريري الدولي في بيروت

ثالثًا – المحور البحري من خلال مرفأ بيروت.

وتابع: "خلال السنوات 2016-2018 واجهت ايران وحزب الله صعوبات في تطبيق خطة تحويل الصواريخ وأخفقتا في تحقيق الهدف المنشود وفي الفترة الأخيرة تسعى ايران وحزب الله لتسريع مشروع الصواريخ الدقيقة من خلال محاولة لإنشاء مواقع انتاج وتحويل على الأراضي اللبنانية في عدة مناطق".

وكشف البيان عن ما اسماها "شخصيات بارزة متورطة في مشروع الصواريخ الدقيقة

1. سرتيب (عميد) محمد حسين زادة حجازي قائد فيلق لبنان في قوة القدس الذي يقود مشروع الصواريخ الدقيقة. يعتبر ضابط رفيع المستوى في الحرس الثوري الذي يعمل مباشرة تحت قائد فيلق القدس قاسم سليماني. كجزء من مهمته يقود القوات الإيرانية المعتمدة بشكل دائم في لبنان.

الى جانب حجازي يتورط في المشروع ضابطيْن كبيريْن أخريْن في الحرس الثوري:

2. سرتيب دوم (عقيد) مجيد نواب المسؤول التكنولوجي للمشروع والذي يعمل تحت توجيهات فيلق القدس بقيادة قاسم سليماني. يعتبر مهندساً خبيرًا في مجال صواريخ أرض أرض ويشرف على الجوانب التكنولوجية للمشروع. يتابع ويشرف بشكل فعال على مواقع مشروع الصواريخ الدقيقة في لبنان.

3. سرتيب (عميد) على أصغر نوروزي – رئيس الهيئة اللوجوستية في الحرس الثوري المسؤول عن نقل المواد والمعدات اللوجستية من ايران الى سوريا ومن هناك الى مواقع الصواريخ الدقيقة في لبنان.

4. فؤاد شكر من كبار قادة حزب الله والذي يقود مشروع الصواريخ الدقيقة في التنظيم. يعتبر شكر مستشارًا كبيرًا للأمين العام لحزب الله وعضو الهيئة العليا في حزب الله- مجلس الجهاد. يعمل شكر في حزب الله منذ 30 عام ولعب دورًا في التخطيط والتنفيذ للعملية ضد قوات البحرية الأمريكية في بيروت 23\10\1983 والتي أدت الى مقتل 241 جنديًا أمريكيًا.

ويندرج شكر في قائمة المطلوبين لدى وزارة الخارجية الأمريكية والتي تعرض 5 ملايين دولار لمن ينقل معلومات تساعد في تقديمه للعدالة.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard