Geek Express: منصة تعليمية لتحويل الأطفال من مستخدمين للتكنولوجيا الى مبتكرين

29 آب 2019 | 19:12

المصدر: "النهار"

منال حكيم، مؤسسة منصة Geek Express ورئيسة مجلس الإدارة للشركة

أكنت مع او ضد، لا يمكن إنكار ان التكنولوجيا والتقنيات الحديثة قد فرضت نفسها في حياتنا اليومية وغيرّت كل جانب من جوانب مجتمعنا. أحد الاختلافات الأكثر بروزاً هو التغيير في الطريقة التي بات يقضي بها الأطفال أوقاتهم عن الأجيال السابقة. الهواتف الذكية، أجهزة الأيباد، منصات الألعاب كبلاي ستايشن وإكس بوكس وغيرها باتت أجهزة اساسية في حياة أطفالنا، لا يمر يوماً الا وكانت الجليس الأساسي لهم.

وفي مبادرة لتحويل هذا النمط الإدماني الضار الى نشاط مفعم بالإبتكار والحيوية، تبرز منصة Geek Express كمنصة تعليمية هدفها تحويل الأولاد ما بين سن الخامسة والسابعة عشر من مستخدمين للتكنولوجيا إلى مبتكرين قادرين على صنع مشاريع وبرامج تكنولوجية وتطوير المهارات المطلوبة لسوق العمل الحالي والمستقبلي.

تأسست منصة Geek Express منذ ثلاث سنوات بعد أن لاحظت منال حكيم مؤسسة المنصة ورئيسة مجلس الإدارة للشركة، أن اولادها كانوا يجلسون لساعات أمام الكمبوتر بدون أي جدوى فقررت الجمع بين حب الاولاد للتكنولوجيا وضرورة تعلم البرمجة والهندسة من عمرٍ صغير.

وفي حديث "للنهار" تشرح حكيم كيف بدأت بالمشروع:" منذ ثلاث سنين بدأنا بخمسة طلاب والأن نعطي ورش عملنا لأكثر من اربعمئة طالب أسبوعياً فالأهالي يقدرون أهمية تعلم البرمجة والتكنولوجيا في حاضرنا خصوصاً من ناحية قبول الجامعات. بالإضافة إلى ذلك، في مؤسستنا نسعى دائماً إلى إعطاء طلابنا فرص عالمية يمكنهم من خلالها عرض مشاريعهم مثل مسابقة البرمجة التي فاز طلابنا بها في جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا متغلبين على طلاب من سنغابور أوروبا وأميركا".

تقدم Geek Express ورش تكنولوجية في مجالات البرمجة والهندسة داخل المدارس كنشاطات بعد الدوام أو في مراكز متخصصة في بيروت، البقاع، جبل لبنان، الدوحة، وجدة بالإضافة إلى صفوف خصوصية تعطى أونلاين لجميع الطلاب حول العالم.

في هذه الورش يتعلم الطلاب برمجة المواقع الإلكترونية،الذكاء الاصطناعي، برمجة "جافا" للألعاب الإلكترونية، الهندسة المكانيكية، تصميم و برمجة الروبوتات وغيرها. هذه الورش متاحة على مدار السنة عبر جميع المراكز أو داخل المدارس التي تتعامل الشركة معها، كما لدى الأهالي خيارات متعدددة يمكنهم من خلالها التسجيل: أسبوعياً، يومياً، أو من خلال مخيمات تحصل في العطل ).

وتضيف الحكيم:" من خصائص مؤسستنا هم المدربين المحترفين في مجال الهندسة والبرمجة واللذين يتدربون داخل المؤسسة على تقنيات التعليم والتطوير الذهني. طموحنا هو جعل كل طالب في لبنان والعالم العربي مبتكراً للتكنولوجيا قادراً على خلق منصات ومشاريع عالمية والمنافسة في سوق العمل الجديد السوق الرقمي".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard