الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مسرحية خليل الكافر في باحة متحف جبران: جيل وجد ضالته في الاعتراض وتسميته الأمور بأسمائها

المصدر: بشري- "النهار"
مسرحية خليل الكافر في باحة متحف جبران: جيل وجد ضالته في الاعتراض وتسميته الأمور بأسمائها
مسرحية خليل الكافر في باحة متحف جبران: جيل وجد ضالته في الاعتراض وتسميته الأمور بأسمائها
A+ A-

أقامت "لجنة جبران الوطنية"، بالتعاون مع "جمعية المسرح الآخر"، ندوة حول مسرحية خليل الكافر في ساحة ماري هاسكل في باحة متحف جبران خليل جبران- بشرّي، بحضور مخرج المسرحية طلال درجاني، رئيس لجنة جبران الوطنية يوسف فنيانوس، فاعليات ثقافية وفنية وبلدية، إلى جانب حشد من الفنانين والمسرحيين.

ولفت فنيانوس إلى أنّ "موضوع المسرحية هو استجابة لحضور جبران القوي في ذاكرة الجيل الذي أنتمي إليه، والذي بدأ يشق طريقه في الوعي السياسي والديني والاجتماعي، حيث وجد هذا الجيل ضالته في الاعتراض عبر تسميته الأمور بأسمائها الحقيقية دون مناورة أو مواربة".

كما شكر "باسم لجنة جبران الوطنية درجاني والممثّل فادي ابرهيم وأمام هذه النخبة من المبدعين في حقول الفكر والأدب والموسيقى والسينما والمسرح والرسم والصحافة والإعلان، الشركاء في إغناء هذه المناسبة بالندوة حول مسرحية خليل الكافر من كتاب الأرواح المتمردة الذي كتبه جبران سنة 1908 وإلى الذين يشاركوننا اليوم بحضورهم". 

وأضاف: "كما ازداد تعلقنا بجبران عندما بدأنا من خلال كتاباته نتعرف إلى ملاعب طفولتنا والتي هي مسارح أبطال قصصه، فالحقول والكروم والجداول والجبال والأديرة هي أماكن حقيقية، كذلك عندما تعرفنا إلى شخصيات قصصه فوجدناهم يشبهون العديد من المشايخ والبكاوات ورجال الدين والأغنياء والفقراء الذي نعيش معهم. فهم حقيقيون من لحم ودم ولهم تاريخ وإن اختلفت الأسماء والأحداث".

من جهته، تحدّث درجاني عن إطار العمل المسرحي وفكرة التمرّد على الإقطاع عند جبران خليل جبران والتي جسّدها في كتاب الأرواح المتمردة، من ثم كانت له قراءات ملبننة من قصة خليل الكافر ومفهوم الحرية لدى جبران.

كما لفت إبرهيم، في كلمته، إلى مفهوم المحبة لدى جبران في نص "خليل الكافر"، مستعرضاً دوره في المسرحية واندفاعه لإنجاز هذا الدور.

واختتمت الندوة بمداخلات من الحضور ابرزها مداخلة الآباء شربل مخلوف وسيمون طوق تحدثا فيها عن مفهوم اللاهوت لدى جبران وإيمانه المسيحي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم