الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إطلاق نار على طائرات إسرائيلية وشكوى لدى اليونيفيل، أحداث الأربعاء... "قرار الحرب والسلم لعون والحزب"

المصدر: "النهار"
إطلاق نار على طائرات إسرائيلية وشكوى لدى اليونيفيل، أحداث الأربعاء... "قرار الحرب والسلم لعون والحزب"
إطلاق نار على طائرات إسرائيلية وشكوى لدى اليونيفيل، أحداث الأربعاء... "قرار الحرب والسلم لعون والحزب"
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء 28 آب:

محليًّا، أطلق الجيش اللبناني، مساءً، النار على طائرة إستطلاع اسرائيلية معادية في العديسة، بعد رصدها بالعين المجردة وخرقها الاجواء اللبنانية. فماذا جاء في بيان الجيش؟ 

وفي موضوع العدوان الإسرائيلي على الضاحية،

تقدم الجيش اللبناني بـشكوى لدى اليونيفل على خلفية سقوط 4 قنابل مضيئة عند الطرف الغربي لبلدة شبعا الى الشمال من الخط الحدودي الفاصل في محور بركة النقار. وقد اعتبر الجيش اللبناني ما حصل خرقا بريا غير مبرر.

تابع رئيس الجمهورية ميشال عون تنفيذ القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه الطارئ بعد ظهر أمس في قصر بيت الدين، وتطورات العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية من خلال التقارير التي وردت إليه عن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة العسكرية وردود الفعل المحلية والخارجية على العدوان.

وعرض وزير الخارحية والمغتربين جبران باسيل مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ولاسيما الاعتداء الأخير على الضاحية الجنوبية وتداعياته. وطالب باسيل الأمم المتحدة بـ"إدانة هذه الاعتداءات وأخذها في الاعتبار عند التجديد لمهمة قوات الطوارئ العاملة في جنوب لبنان"، مؤكداً "التزام لبنان بالقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن".

كذلك، أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ "ما حصل من اجماع لبناني حول ادانة العدوان الاسرائيلي الذي استهدف لبنان قبل أيام كان بمثابة أول بشائر الانتصار على مستوى الوحدة الوطنية". وأطلع النواب، خلال لقاء الاربعاء النيابي، على أجواء اللقاء الاقتصادي المرتقب في القصر الجمهوري، مشيراً إلى أنّه "بامكان اللبنانيين على المستويات الرسمية وذوي الاختصاص من المشاركين والمدعوين إلى الاجتماع الخروج بنقطتين اساسيتين بالحد الادنى وبخطة متوسطة المدى وأخرى بعيدة المدى. النقطة الأولى الوصول إلى موازنة 2020 ضمن سقف منخفض وفي الوقت الدستوري، والنقطة الثانية هي الكهرباء التي تشكل ثلث العجز في الموازنة العامة".

وجالت "النهار" على الحدود اللبنانية الجنوبية ووصلت الى مثلث الحدود اللبنانية الفلسطينية السورية، وخرجت بانطباع أنّ الحياة طبيعية في الجانب اللبناني، فيما لمس الأهالي واليونيفل غياباً تاماً للدوريات الإسرائيلية التي توقفت منذ مساء الأحد. وكان جنود الاحتلال قرب الوزاني، وعلى سبيل المثال، قبل يوم الأحد الماضي يصلون إلى النهر سيراً، ويعمدون إلى استفزاز رواد متنزهات الوزاني، متذرّعين بأنّ الخط الأزرق هو على حدود ضفة النهر، ولكن منذ يوم الأحد لم يُشاهد رواد المتنزهات وأصحابها أيّ جندي إسرائيلي.

والحريري يخسر فرص استعادة التوازن... قرار الحرب والسلم لعون و"حزب الله"!

التطورات السياسية بعد الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية أعادت لغة الحرب إلى الواجهة، فيما يستمر الوضع المالي مدار تجاذب بين الأفرقاء على خلفية تقريري "فيتش" و"ستاندر اند بورز". وقد جاء موقف رئيس الجمهورية ميشال #عون ليعيد إمساكه بالملف بالتنسيق مع #حزب_الله، فيما يحاول رئيس الحكومة سعد الحريري اللحاق والتحرك على خطوط دولية انطلاقاً من إدانة العدوان ودفع المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الاعتداءات. سعى الحريري لإحداث توازن في الموقف الرسمي، انطلاقاً من سعيه الى تثبيت موقعه بين قوى الحكم. لكن يبدو أن القرار بات في يد تحالف عون و"حزب الله" ورئيس التيار الوطني الحر جبران #باسيل، وفق مصدر سياسي، فيما النقطة التي تؤخذ على #الحريري أنه لم يستطع فرض موقفه في الطريقة التي يجب أن تتحرك بها الدولة أمام أي تصعيد للأوضاع في المنطقة.

من جهة أخرى، ضحية جديدة سال دمها على طرق لبنان، هذه المرة كان على فادي قاسم أن يدفع ثمن حوادث السير التي لا يكاد يمر يوم من دون أن تخطف شاباً من وسط عائلته... كُتب على فادي أن تدهسه سيارة ويفرّ سائقها من المكان تاركاً ابن الثامنة والعشرين ربيعاً والوالد لطفلة يصارع مصيره، غير آبه بما اقترفت يداه.

وما حقيقة "عزل" محمد الحوت عن رئاسة مجلس إدارة "الميدل إيست"؟

أعلن رئيس اتحاد نقابات النقل الجوي في لبنان علي محسن، في بيان انه "طالعتنا مواقع التواصل الاجتماعي بخبر عزل السيد محمد الحوت عن رئاسة مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط وتعيين بديل له، وتبيّن أنّ الخبر مختلق ومفبرك من أساسه، ومصدره جهات مشبوهة تبغي التشويش على نجاحات شركة طيران الشرق الأوسط ومديرها الناجح محمد الحوت وزعزعة ثقة اللبنانيين بأنجح شركة في لبنان أوصلها الحوت إلى العالمية".

عربياً ودولياً، 

ترامب يشارك في إحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية 

يلقي الرئيس الأميركي دونالد #ترامب خطابا الأحد في بولندا في مناسبة الذكرى الثمانين لبدء الحرب العالمية الثانية، مؤكدا بذلك العلاقات الجيدة بين وارسو وواشنطن، خلافا لعلاقاتهما الفاترة مع الاتحاد الاوروبي. وهي المرة الاولى التي يحيي فيها رئيس أميركي في بولندا ذكرى الحرب التي أوقعت 50 مليون قتيل بينهم ستة ملايين بولندي يشكل اليهود حوالى نصفهم كانوا ضحية المحرقة التي ارتكبها النازيون الالمان.

الموعد في 2 أيلول... لافروف وظريف يلتقيان في موسكو

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية قولها إن وزير الخارجية سيرغي #لافروف سيلتقي بنظيره الإيراني محمد جواد #ظريف في موسكو في الثاني من أيلول لبحث الوضع في منطقة الخليج.


مسؤول أميركي: خطة السلام للشرق الأوسط لن تعرض قبل الانتخابات الإسرائيلية

أعلن مسؤول رفيع في البيت الأبيض، اليوم، أنّ خطة السلام الاميركية لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية الإسرائيلية المقررة في 17 أيلول المقبل.وكتب المستشار الخاص للرئيس دونالد #ترامب جايسون غرينبلات عبر "تويتر": "قررنا ألّا نعرض خطة السلام أو عناصر منها قبل الانتخابات في إسرائيل"، وذلك بعد تصريحات ملتبسة لترامب حول هذا الموضوع خلال القمة الاخيرة لدول مجموعة السبع.

متظاهرو هونغ كونغ يندّدون بشركة طيران: توقّفوا عن ترهيب العاملين

خرج مئات المتظاهرين إلى شوارع #هونغ_كونغ، اليوم، للتنديد بشركة الطيران "كاثاي إيروايز" لعزلها موظفين شاركوا في مسيرات مناهضة للحكومة اجتاحت المدينة التي تحكمها #الصين في الأسابيع الماضية. وبدّل اتحاد نقابات العمال في هونغ كونغ مكان الاحتجاج الذي كان مقرّراً أمام مقر الشركة في المطار ونقله إلى حي المال في وسط المدينة بعد أن رفضت الشرطة منح ترخيص بالتظاهر.

الحكومة اليمنية تعلن استعادة السيطرة على القصر الرئاسي وكامل محافظة عدن

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم، أنّها استعادت السيطرة على القصر الرئاسي في #عدن وكامل المحافظة من الإنفصاليين الجنوبيين، وفق وزير الإعلام معمر الإرياني. وكتب الإرياني في تغريدة عبر "تويتر": "تمكّن ضباط وأفراد ألوية الحماية الرئاسية الأبطال من تأمين قصر المعاشيق في العاصمة المؤقتة عدن والمناطق المحيطة بشكل كامل، والجيش الوطني والاجهزة الأمنية يفرضون سيطرة كاملة على مديريات محافظة عدن".

طائرات حربية تشن غارات قرب نقطة مراقبة تركية في شمال غرب سوريا

شنّت طائرات حربية لم تحدد هويتها اليوم غارات قرب نقطة مراقبة تركية في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأفاد المرصد اليوم أن الغارات وقعت قرب نقطة مراقبة تركية أخرى في قرية شير مغار في ريف حماة الشمالي الغربي المحاذي لإدلب، مشيراً إلى أنه لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت الطائرات سورية أو روسية نتيجة "اكتظاظ الأجواء بالطائرات وكثافة القصف الجوي".

منوعات:

وصول النجم براد بيت الى مهرجان البندقية (الصور الأولى)

وصل النجم براد بيت الى مهرجان البندقية قادماً بالقارب التاكسي، مرتديا قبعة والعديد من الأساور إضافة الى خاتم ضخم. رفع يده لتحية المصورين والجمهور الذي تدافع صوبه وقد أطلق النجم لحية خفيفة وغطى وجهه بنظارات شمسية سوداء. ومن النجوم الذين التقطتهم الكاميرات نذكر النجمة الإيطالية إيزابيلا فيراري واليساندرا ماستروناردي وغيرهم مثل ستايسي مارتن.

إجازة مع الأثرياء والمشاهير... رحلة لا تُنسى على شواطئ جمهورية الدومينيكان (صور)

يُعدّ منتجع كاسا دي كامبو في جمهورية الدومينيكان، مكاناً مثالياً لقضاء إجازة خيالية لا تُنسى، وتبلغ مساحته 7 آلاف فدان، ويعد ملاذاً للأثرياء والمشاهير، بسبب الطبيعة الخلابة على البحر الكاريبي والهدوء وتوافر كل عوامل الرفاهية.

أحبَّته لأنه شَبَه والدها... زوجة معتصم النهار: أستوعب معجباته ولكن! (فيديو)

حلّ الممثل السوري #معتصم_النهار وزوجته لين ضيفين على برنامج "صدى الملاعب" الذي يقدمه الإعلامي مصطفى الآغا على قناة "أم بي سي". وتحدّث الزوجان خلال الحلقة عن علاقتهما الزوجية، وعندما سئلت لين عمّا جذبها إلى معتصم، قالت إنها أحبّته لأنه يشبه والدها، ليردّ معتصم ممازحاً أنها أعجبته لأنها تشبه والدته، موضحاً أنه أُعجب بجمالها الخارجي في البداية، ثم أحبّ الإنسانة التي في داخلها.

رقص "الباليه" يُعرّض الأمير جورج لاستهزاء... "لنرَ كم سيستمرّ هذا الحبّ"

احتجّ المئات من راقصي الباليه بعدما استهزأت لارا سبنسر من الأمير جورج في برنامجها، لأخذه دروساً في رقص الباليه، وفقًا لموقع "الدايلي مايل" البريطاني. وقالت لارا: "سينتقل الملك المستقبلي من اللعب بألعاب الأطفال إلى تعلم الدروس الدينية وبرمجة الكومبيوتر ورقص الباليه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم