الحيثيات صادمة... منع ريهام سعيد من ممارسة العمل الإعلامي عاماً

28 آب 2019 | 21:18

المصدر: "النهار"

ريهام سعيد.

قرر المجلس الأعلى للإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد توقيف الإعلامية #ريهام_سعيد مقدمة برنامج "صبايا" عاماً وحظرها من الظهور في وسائل الاعلام.

وحصلت "النهار" على حيثيات التوقيف والتي جاءت كالتالي:

"المذيعة المشكو في حقها ارتكبت جريمة إعلامية بالإساءة إلى سيدات مصر وخلطت بين رأيها الشخصي وواجبها الإعلامي، وخالفت المعايير المهنية باستخدام عبارات وألفاظ وأوصاف تمثل إهانة واضحة وصريحة وبشكل عام لسيدات مصر. كما أن المشكو في حقها تفتقر إلى الحس الإعلامي والإنساني، حيث ارتكبت المخالفات الآتية:

- خلطت بين مرضى السمنة وأصحاب الأجسام الممتلئة.

- سببت الإحباط للمرضى والاستياء للمشاهدين باستخدامها عبارات وأوصافا تمثّل إهانات بالغة للمرأة المصرية تلميحاً وتصريحاً.

- تضاربت أقوالها خلال جلسة التحقيق، فتارة تعتذر وأخرى تؤكد أنها لم تخطئ، مما يعني عدم قدرتها على التمييز والتفرقة بين القواعد الإعلامية الواضحة والآراء الشخصية الرخيصة والنصيحة والإهانة".

ورأت اللجنة أن "برنامج "صبايا"، وهو ملك للقناة، كما بينت التحقيقات وأقوال المشكو في حقها، يقدم خدمة للمجتمع ولا يوجد أي مبرر لوقفه، وتثمن اللجنة في هذا الصدد القرار الذي أصدرته إدارة قنوات "الحياة" بوقف البرنامج فور استياء المشاهدين من الحلقة مما يعكس احتراماً واضحاً للمشاهدين وتقديراً لحقوقهم".

واعتبرت اللجنة من خلال التحقيقات ومشاهدة الحلقة المذكورة أن "المذيعة لم تبدِ الحرص الكافي عند الحديث عن المرأة المصرية، ولم تبدِ الاحترام الواجب لنساء مصر العظيمات فأخرجت الكلمات القبيحة لتصيب ملايين المصريات بالإحباط والقلق وهو ما يتعارض تماماً مع دور الإعلامي في تقديم الأمل للمرضى والاحترام الكافي للمشاهدين باختيار الألفاظ والعبارات الواضحة والصريحة والتي تعكس الدور الحقيقي للإعلام في خدمة المجتمع وليس إهانة أغلى ما فيه".

"عروس بيروت" نموذج مُتقَن عن مستقبل التلفزيون... ماذا كشف نجومه لـ"النهار"؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard