السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

متحدث باسم طالبان: الاتفاق مع الولايات المتحدة بات "قريباً"

المصدر: "أ ف ب"
متحدث باسم طالبان: الاتفاق مع الولايات المتحدة بات "قريباً"
متحدث باسم طالبان: الاتفاق مع الولايات المتحدة بات "قريباً"
A+ A-

أعلن المتحدث باسم #طالبان ذبيح الله مجاهد "قرب" توصل الحركة لاتفاق مع #الولايات_المتحدة يمكن أن يترجم بخفض عديد العسكريين الأميركيين المنتشرين في أفغانستان.

ويجري الجانبان منذ أيام مفاوضات في الدوحة ترمي لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تاريخي ينص على ضمانات أمنية من طالبان مقابل انسحاب القسم الأكبر من الجنود الأميركيين الـ13 ألفا المنتشرين في #أفغانستان.

وجاء في تغريدة للمتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: "أصبحنا قريبين من التوصل لاتفاق. نأمل في أن نزف قريبا أنباء سارة لأمتنا المسلمة التواقة للحرية".

ولم تصدر السفارة الأميركية في #كابول أي تعليق.

من جهته، أشار المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى أنّ الموفد الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد سيزور كابول في غضون "يوم أو يومين" لإطلاع الرئيس الأفغاني على الاتفاق.

واوضح قيادي طالباني بارز في باكستان أنّ قادة الحركة يعقدون في هذه الأثناء اجتماعاً عند الحدود بين أفغانستان وباكستان لبحث الاتفاق المقترح، مضيفاً أنّ "أعضاء مجلس الشورى تلقوا مسودة الاتفاق وهم يبحثونها بتمعّن، لكن أي موافقة لم تعطَ للوفد المفاوض في الدوحة".

وتأمل واشنطن في إبرام اتفاق بحلول الأول من أيلول المقبل، قبل الانتخابات الرئاسية الافغانية المقررة في الشهر نفسه والانتخابات الرئاسية الأميركية في 2020.

وأمس الثلثاء، أعلن المتحدث باسم وفد طالبان في #الدوحة سهيل شاهين أنّه يمكن التوصل لاتفاق "فور الانتهاء من معالجة النقاط العالقة".

وخلال مؤتمر صحافي اليوم في كابول، دعت منظمة العفو الدولية إلى أن يحترم اتفاق السلام حقوق الأفغان.

ولفت نائب مدير منظمة العفو لجنوب آسيا عمر واريش إلى أنّ "أي اتفاق سلام يجب ألّا يتجاهل أصوات الأفغان، أصوات الضحايا ولا دعواتهم للعدالة، وأن تتم محاسبة كل من ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وانتهاكات اخرى خطيرة لحقوق الانسان" في هذا البلد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم