السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

وفد إيراني يزور فرنسا استكمالاً لمحادثات بيارتيز... "لنزع فتيل التوتر"

المصدر: "أ ف ب"
وفد إيراني يزور فرنسا استكمالاً لمحادثات بيارتيز... "لنزع فتيل التوتر"
وفد إيراني يزور فرنسا استكمالاً لمحادثات بيارتيز... "لنزع فتيل التوتر"
A+ A-

أعلن رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية، اليوم، أنّ وفداً إيرانياً سيجري الأسبوع المقبل محادثات في #فرنسا في محاولة لنزع فتيل التوتر القائم منذ انسحاب #الولايات_المتحدة من الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا" عن رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية محمود واعظي قوله: "لقد كان هناك تقدم لا بأس به بل جيد منذ الأسبوع الماضي".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف أجرى الأسبوع الماضي مباحثات في فرنسا، في زيارة هي الثانية له في أيام، أحيت الآمال بتهدئة التوتر.

وتابع واعظي أنّ "وفداً إيرانياً سيتوجه الأسبوع المقبل إلى فرنسا لمناقشة جوانب وتفاصيل هذه المباحثات".

وبعد المحادثات التي أجراها ظريف على هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس أبدى الرئيس الأميركي دونالد #ترامب انفتاحاً على لقاء نظيره الإيراني حسن #روحاني في مستقبل قريب.

لكن روحاني أعلن بعدها أنّ أي اجتماع لا يمكن أن يحصل إلّا إذا ألغت الولايات المتحدة أولا العقوبات.

ويبذل الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون جهوداً لتهدئة الأوضاع، وحضّ الولايات المتحدة على السماح لإيران ببيع نفطها إلى الصين أو الهند.

وحول تقليص التزامات إيران في الاتفاق النووي اكتفى واعظي بالقول أنّه "سيتم إعلان تفاصيل الخطة عند تنفيذها، لكن ما يمكن الإفصاح عنه اليوم هو أنه في حال عدم حصول أي تقدم سننفذ الخطوة الثالثة قطعا"، مضيفاً أنّ "ما قمنا به خلال الأسابيع الأخيرة مع فرنسا ولا سيما أمس الثلثاء، كان بهدف استيفاء حقوق الشعب الإيراني في إطار الاتفاق النووي وإلغاء الحظر الجائر والمفروض من جانب أميركا ضد البلاد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم