الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الصين: سيامة أول أسقف منذ إبرام الاتفاق التاريخي مع الفاتيكان

المصدر: (أ ف ب)
الصين: سيامة أول أسقف منذ إبرام الاتفاق التاريخي مع الفاتيكان
الصين: سيامة أول أسقف منذ إبرام الاتفاق التاريخي مع الفاتيكان
A+ A-

تمت سيامة أول أسقف في #الصين منذ إبرام الاتفاق التاريخي العام الماضي بين بيجينغ والكرسي الرسولي، كما أعلن الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية التابعة للنظام الشيوعي.

وبعد القطيعة بين الصين والفاتيكان في الخمسينات بات 12 مليون كاثوليكي صيني مقسمين بين كنيسة رسمية تهيمن عليها بيجينغ وكنيسة سرية تابعة لروما.

ولا يثق النظام الشيوعي الصيني الحاكم بالمنظمات خصوصا الدينية التي قد تهدد سلطته. وشكل جمعيات حكومية يجب أن تتبعها الديانات المعروفة كالكاثوليكية والبروتستانتية والبوذية والاسلامية.

واعلنت الجمعية الوطنية الكاثوليكية في الصين، الكنيسة الرسمية، الاثنين سيامة المونسينيور انطونيو ياو شن (54 عاما) في ابرشية اولنكاب في منغوليا الداخلية (شمال الصين).

ومساء الثلثاء أعلن ماتيو بروني من المكتب الاعلامي للفاتيكان في بيان ان السيامة هي "الأولى التي تتم في إطار الاتفاق الموقت بين الفاتيكان وجمهورية الصين الشعبية".

وفي ايلول 2018 وقعت بيجينغ والفاتيكان اتفاقا حول مسألة تعيين اساقفة الشائكة التي تمنح البابا حق اختيار المرشحين الذين تقترحهم الجمعية الوطنية.

ولهذه المناسبة قبل البابا بالاعتراف بتعيين سبعة أساقفة عينتهم الحكومة الصينية دون موافقته. ولم يتم بعد تسوية قضية الاساقفة التي تعترف بهم روما وليس بيجينغ.

وقالت صحيفة "غلوبال تايمس" الصينية إن الكنيسة الكاثوليكية تواجه نقصا في الاساقفة سيتفاقم مع تقاعد مرتقب لعدد كبير منهم. وأضافت الصحيفة أن ثلث الابرشيات الـ98 في البلاد لا يشرف عليها أسقف.

ورغم الاتفاق المبرم العام الماضي، فإنّ العلاقات بين روما وبيجينغ ليست جيدة تماما.

في حزيران، دعا الفاتيكان الصين الى عدم ترهيب الكاثوليك الذين لا يزالون يختارون الصلاة في كنائس سرية.

والفاتيكان حليف تايوان الديبلوماسي الاوروبي الوحيد والتي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها في انتظار إعادة التوحيد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم