ليلى مراد آخر الضحايا... أزمة تشويه التماثيل في مصر مستمرة (صور)

28 آب 2019 | 12:30

المصدر: "النهار"

ليلى مراد.

شهدت الساعات الماضية انتقادات عنيفة لمسؤولي محافظة مرسى مطروح في مصر، بسبب تمثال الفنانة ليلى مراد، الذي تم تصميمه لوضعه أمام مدخل المسرح الصيفي المكشوف، الذي أقامته المحافظة وأطلقت عليه اسم الفنانة الراحلة بشاطئ الغرام، حيث انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصميم التمثال ووصفوه بأنه بعيد تماماً عن ملامح مراد وعن لون بشرتها، وسخروا منه كثيراً.

وشهد الأسبوع الماضي، وضع تمثال من البرونز بالحجم الطبيعي للفنانة ليلى مراد، ضمن أعمال تطوير شاطئ الغرام، الذي أطلق على اسم لفيلم بالاسم نفسه، للفنانة الراحلة ليلى مراد والفنان الراحل حسين صدقي، ويضم الصخرة الشهيرة التي غنت عليها أغنية "بحب اتنين سوا".

وصُمم تمثال الفنانة مراد بالفستان الذي كانت ترتديه في فيلم "شاطئ الغرام"، حيث تمت الاستعانة بصورة لها من أحد مشاهد الفيلم، حيث يعد التمثال من تصميم وتنفيذ النحات الدكتور عبد الرحمن البرجي، المسؤول عن عمل المستنسخات الأثرية في وزارة الآثار المصرية، ويبلغ طول التمثال 170 سم، وقاعدته عبارة عن شاسية من الحديد المجلفن، مثبت بقاعدة التمثال بعمق 90 سم تحت الأرض.

ليلى مراد.

ليلى مراد.

ليلى مراد.

ليلى مراد.

أزمات تشويه تماثيل المشاهير في مصر باتت مستمرة، حيث كان آخر الضحايا تمثال للنجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنكليزي، كشفت عنه مي عبد الله الشهيرة بـ"نحاتة المنيا"، خلال منتدى شباب العالم الذي نظمته مصر في مدينة شرم الشيخ، وأثار موجة من السخرية بين المصريين، في ظلّ الانتقادات العنيفة للتمثال وشكله البرونزي.

وفي العام 2015، نال تمثال الملكة نفرتيتي بمحافظة المنيا، انتقادات عنيفة، بعدما ظهرت فيه نفرتيتي، التي عرفت بجمالها، بشكل مشوّه وغريب عن كل التماثيل التي سبقتها.

نفرتيتي.

فيما أثار قيام المسؤولين بتلوين تمثال الزعيم الراحل أحمد عرابي باللون الأخضر، حيث يوجد في محافظة الشرقية مسقط الزعيم الراحل، وهو ما أثار استياء كثيرين اتهموا المحافظة بتشويهه، وشبهه البعض بـ"الرجل الأخضر".

أحمد عرابي

نال تمثال المطربة الراحلة أم كلثوم بحي الزمالك نصيباً كبيراً من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تلوينه بشكل باهت مما شوّهه، وهو ما تكرّر مع تمثال الأديب الراحل عباس العقاد بعد ترميمه وتجديده، حيث أكد البعض أن المسؤولين شوّهوا التمثال ولم يرمموه.

أم كلثوم.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard