إليكم 10 أطعمة مرطِّبة لمحاربة الجفاف في الصيف!

1 أيلول 2019 | 13:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أطعمة مرطّبة لمحاربة الجفاف.

يُعتبر الماء مصدراً أساسيًّا لصحة الإنسان، ولكنّه ليس المصدر الوحيد الذي يستطيع أن يرطّب الجسم، إذ إنّ أنواعاً كثيرة من الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء. لذلك، ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الصحيّة والمرطّبة خاصةً خلال فصل الصيف، لأنّ الفرد يخسر نسبة عاليّة من الماء من جسمه بسبب التعرّق. من هنا، قدّم موقع "Medical News Today" أبرز الأطعمة الغنيّة بالماء والمواد الغذائيّة:

1- الخيار

نسبة المياه في الخيار : 96.73%

يُعدّ الخيار مصدراً غنيًّا بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، كما أنّه يحتوي على القليل من الكالسيوم. وبالرغم من أنّه لا يحتوي على نسبة عاليّة من الفيتامينات والمعادن، فهو غنيّ بمادّة غذائيّة خاصة تُدعى"كوكوربيتاسين" (Cucurbitacins)، فالدراسات أوضحت أنّ هذه المركّبات قد تساعد في الحدّ من داء السكري.

2- الطماطم

نسبة المياه في الطماطم: 94.52%

ومع أنّ الكثير من الناس يعتقدون أنّ الطماطم تنتمي إلى عائلة الخضار، فهي تُعتبر في علم النبات من بين الفواكه الغنيّة بالألياف والفيتامين "سي" و"ك"وحمض الفوليك (folate) والبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البندورة على مركّب الليكوبين (lycopene) الذي يخففّ من مخاطر تلف الخلايا.3- الخسّ الرومانيّ

نسبة المياه في الخسّ الرومانيّ: 93.47%

بينما تُعد نسبة المياه الموجودة في الخسّ  الرومانيّ قريبة جدًا لنسبة المياه في خسّ الآيس بيرغ (Iceberg lettuce)، يحتوي الخس الرومانيّ على نسبة أعلى من المواد الغذائيّة. كما أنّه يحتوي على الفيتامين "سي"و"ك"و"أ"وحمض الفوليك والألياف. ومن الجدير ذكره، أنّ الخضروات الورقيّة التي تتميّز بلونها الداكن تُعتبر مفيدة أكثر للصحة.

4- البطيخ

نسبة المياه في البطيخ: 91.45%

تلجأ غالبية الناس إلى تناول البطيخ خلال الصيف، لأنّه يُعدّ من بين الفواكه المنعشة والمرطبة. إذ إنّه يشكّل مصدر مياه أساسيًّا، كما أنّه غنيّ بالفيتامين "سي" و"أ" و"ب" والبوتاسيوم والمعادن كالزنك (Zinc). وتجدر الإشارة إلى أن كوباً من مكعبات البطيخ يحتوي فقط على 45.6 سعرة حراريّة.

5- السبانخ

نسبة المياه في السبانخ: 91.4%

فيما يُعدّ هذا النوع من الخضار الورقيّة غنيّاً بالمواد الغذائيّة والألياف، فهو يحتوي على نسبة خفيفة من السعرات الحراريّة. ويُعتبر أيضًا مصدراً غنيًّا بالمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفيتامين "أ" و"ك" والألياف وحمض الفوليك. هذا ويمكن إضافته إلى السلطة أو إلى السموثي مع الفواكه في حال كان طعمه قويًّا.

6- الفراولة

نسبة المياه في الفراولة: 90.95%

يتناول الكثير من الناس الفراولة من أجل مذاقها الحلو، ولأنّها غنيّة بالفيتامين "سي" والألياف ونسبة السعرات الحراريّة فيها خفيفة جدًا. ويحتوي هذا النوع من الفاكهة على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرّة.7- حليب الصويا

نسبة المياه في حليب الصويا: 90.36%

يتمّ تحضير حليب الصويا من خلال مزيج من الماء وفول الصويا. من هنا، يُعدّ حليب الصويا شراباً مرطباً يتميّز بنسبة عالية من المياه. وتحتوي بعض أنواع حليب الصويا التي نجدها في الأسواق على موائد غذائيّة تمّت إضافتها إلى السائل مثل الكالسيوم والفيتامين "د" و"ب".

8- الشمّام

نسبة المياه في الشمّام: 90.15%

بالإضافة إلى أنّ الشمّام من بين الفواكه المناسبة لفصل الصيف، يحتوي على نسبة عاليّة من الفيتامين "سي" والألياف. كما أنّه يتميّز بلونه البرتقاليّ الذي يشكّل مصدراً غنيًّا بمركّبات البيتا كاروتين (beta carotene) التي يحوّلها الجسم بدوره إلى فيتامين "أ".

9- شمّام كوز العسل (Honeydew melon)

نسبة المياه في شمّام كوز العسل: 89.82%

يتميّز شمّام كوز العسل بلونه الأخضر والأصفر، كما أنّه مصدر غنيّ بالبوتاسيوم والفيتامين "سي"، ولكنّه غنيّ بالسكر كباقي أنواع الشمّام. ويحتوي على حمض الفوليك والمغنيسيوم والفيتامين "ك".

10- الجزر

نسبة المياه في الجزر: 88.29%

من خلال لونه البرتقاليّ، يتميّز الجزر بنسبة عاليّة منمركبات البيتا كاروتين المفيدة للصحّة والفيتامين "أ". كما أنّه غنيّ بالبوتاسيوم وحمض الفوليك والفيتامين "ك" والألياف

ما هي الخيارات البديلة لشرب الماء؟

يُعتبر الماء المصدر الأكثر إفادةً لصحة الإنسان، حيث إنّه خالٍ من المواد المضافة والسعرات الحراريّة والسكر. ولكن، لا يرغب الجميع في شرب المياه، إذ إنّ البعض لا يحبّ مذاقها. لذلك، يمكن إضافة بعض أنواع الفواكه والخضار والأعشاب إلى الماء من أجل تحسين مذاقها من دون زيادة نسبة الوحدات الحراريّة أو السكر، مثلًا يمكن إضافة البطيخ والخيار وأوراق النعناع والفراولة والحامض والأناناس.إليكم نصائح أخرى!

يحتاج الإنسان إلى زيادة كميّة الماء التي يستهلكها في الحالات الآتيّة:

        أولًا- عند ممارسة الرياضة والتّعرق.

        ثانيًا- عند التواجد في جوّ حارّ.

        ثالثًا- في حال كان يعاني من مشاكل صحيّة

        رابعًا- عند الحمل أو الرضاعة.

بالإضافة إلى شرب النسبة الكافيّة من الماء، يوصي الأطباء أيضًا بالحدّ من كميّة الأطعمة الغنيّة بالملح، كرقائق البطاطا، من أجل الوقاية من جفاف الجسم (Dehydration).

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard