الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تعبئة ضمن مجموعة السبع لاخماد الحرائق في غابات الامازون

المصدر: " ا ف ب"
تعبئة ضمن مجموعة السبع لاخماد الحرائق في غابات الامازون
تعبئة ضمن مجموعة السبع لاخماد الحرائق في غابات الامازون
A+ A-

وعدت مجموعة السبع الاثنين برصد 20 مليون دولار كاجراء طارئ لارسال طائرات لاخماد الحرائق الهائلة المشتعلة في غابات الامازون.

واضافة الى ارسال طائرات متخصصة في اخماد الحرائق ستقدم فرنسا دعما عسكريا لها من خلال قواتها المنتشرة في غويانا، اتفقت مجموعة السبع على دعم خطة إعادة تشجير على مستوى الامم المتحدة سيتم وضع اللمسات الاخيرة عليها خلال الجمعية العامة للامم المتحدة في نهاية أيلول.

وتستلزم هذه "المبادرة من اجل الامازون" موافقة البرازيل والدول الامازونية الثماني الاخرى بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية والسكان المحليين.

ومنذ بداية السنة اندلع 80 الف حريق في الغابات في البرازيل اكثر من نصفها في الامازون.

وقال الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا الذي شارك في القمة "تحتاج دول الامازون بصورة عاجلة الى وحدات من الاطفائيين وطائرات متخصصة في اخماد الحرائق".

والقرارات التي اعلنها بينيرا مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تترجم ارادة الاخير لجعل ملف الامازون اولوية في قمة مجموعة السبع.

واضاف بينيرا "المرحلة الثانية التي اتفقنا عليها مع دول الامازون ستكون في اطار الجمعية العامة المقبلة لتطبيق خطة تهدف الى حماية الغابات والتنوع البيئي واعادة تشجير هذه المناطق من العالم".

ووافقت المجموعة على دعم خطة لإعادة التشجير في غابات الامازون.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين بتقديم مساعدة قيمتها 10 ملايين جنيه للمساهمة في اعادة تشجير غابة الامازون.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ بلاده سترسل طائرة متخصصة في إخماد الحرائق للمساعدة في محاربة ألسنة اللهب بالإضافة إلى التبرع بـ 15 مليون دولار في إطار الجهود المبذولة في هذا الإطار.

وأعرب ماكرون عن أمله بجمع "30 مليون دولار على الأقل" من أجل تنفيذ المشروع.

والاثنين دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي حضر القمة، الاسرة الدولية الى تعبئة اكبر. وقال غوتيريش "آمل ان نتمكن من تعبئة موارد اكثر لمساعدة دول منطقة الامازون".

وأشار غوتيريش إلى الحاجة لخطة جديدة لإعادة التشجير "للحفاظ على هذا التراث العالمي وهو أمر ضروري للغاية لرفاهية سكان العالم".

وأوضح أن المسألة ستطرح للنقاش في اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك في ايلول المقبل.

لكن الرئيس الفرنسي تساءل عن جدوى اضفاء وضع دولي على غابة الامازون في حال اتخذ قادة المنطقة قرارات مضرة بكوكب الارض.

وهي اشارة واضحة الى الرئيس البرازيلي الذي سبق ان اتهم نظيره الفرنسي ب"عقلية استعمارية".

وطرحت جمعيات ومنظمات غير حكومية مسألة تحديد وضع دولي لمنطقة الامازون.

وقال ماكرون "ليس اطار المبادرة التي نتخذها هو المهم، والمسألة تطرح نفسها في حال اتخذت دولة ذات سيادة بصورة ملموسة اجراءات تتناقض مع مصلحة كوكب الارض".

وأضاف "المبادلات بين بينيرا وبولسونارو لا تذهب في هذا الاتجاه، اعتقد انه مدرك لهذا الموضوع. في اي حال اود أن اعيش على هذا الامل" ملمحا الى ان الرئيس البرازيلي لن يعارض ارسال طائرات متخصصة في اخماد الحرائق بفضل وساطة تشيلية.

واوضح ان مثل هذا الاجراء "طريق يبقى مفتوحا في الاشهر والسنوات المقبلة لان الرهان كبير من الناحية المناخية وبالتالي لا يمكن القول +هذه ليست مشكلتي+. والامر ينطبق ايضا على اولئك الذين لديهم على اراضيهم مساحات جليدية".

واكد انه سعى الى المبادرة التي ستقترحها الامم المتحدة "لاحترام سيادة كل بلد".

كما اكد ان الزعيم الهندي راوني، الخصم المعلن للرئيس البرازيلي موجود في المنطقة واتى بدعوة من منظمات غير حكومية.

وجعل ماكرون من الوضع في الامازون احدى اولويات القمة داعيا "كافة الدول" الى التعبئة للتصدي للحرائق واعادة تشجير الامازون.

وتحت وطأة الضغوط الدولية تحركت البرازيل وارسلت الاحد الى الامازون طائرتي هيركوليس سي-130.

ومساء الاثنين، التقى ماكرون راوني ميتوكتير زعيم السكان الأصليين في البرازيل الذي حثّ الرئيس الفرنسي على "مساعدتنا في الحفاظ على أراضينا".

وقال متيوكتير إنّ "الغابات وأراضي البرازيل تساعد الكوكب كله على العيش".

ورحبت المديرة التنفيذية لمنظمة السلام الأخضر جنيفر مورغان بمساعدة مجموعة السبع لكنّها قالت إن على المجموعة أن تتوقف عن استيراد المنتجات الزراعية المرتبطة بإزالة الغابات وتجريف التربة، معتبرة أن مواصلة هذا الأمر تؤدي إلى مزيد من التدمير في الامازون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم