الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حرب كلاميّة بين بولسونارو وماكرون: رئيس البرازيل ينشر تعليقاً ساخراً من بريجيت

المصدر: "أ ف ب"
حرب كلاميّة بين بولسونارو وماكرون: رئيس البرازيل ينشر تعليقاً ساخراً من بريجيت
حرب كلاميّة بين بولسونارو وماكرون: رئيس البرازيل ينشر تعليقاً ساخراً من بريجيت
A+ A-

نشر الرئيس البرازيلي #جاير_بولسونارو، على صفحته في الفياسبوك، تعليقا مؤيدا لرأي ينطوي على إهانة بحق #بريجيت_ماكرون، زوجة الرئيس الفرنسي الأحد، في فصل جديد من الحرب الكلامية بين الرئيسين على خلفية أزمة حرائق الأمازون.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون دعا إلى مناقشات عاجلة في قمة مجموعة السبع بشأن الحرائق التي تدمر أجزاء من #غابات_الأمازون، في تصعيد للضغط على بولسونارو الذي اتهمه بأنه صاحب "عقلية استعمارية".

فقد تفاعل بولسونارو، عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك، مع منشور يسخر من شكل بريجيت التي تظهر في صورة تقارنها بالسيدة البرازيلية الاولى ميشيل بولسانورو البالغة 37 عاما، مع تعليق يقول: "الآن تفهمون لماذا يلاحق ماكرون ولسونارو، انها الغيرة".

وعلّق حساب بولسونارو: "لا تُحرجوا الرجل"، مع إشارة ترمز الى ضحكات عالية.

ولدى سؤال وكالة "فرانس برس" عما إذا كان الجواب جاء من بوسونارو نفسه، رفض المتحدث باسم القصر الرئاسي التعليق.

والحرائق التي تلتهم أكبر غابة في العالم، والتي يعزو العلماء سببها إلى تآكل الغابات المستشري، أثارت غضبا دوليا. وقادت دول أوروبية الهجوم على بولسونارو الذي لم يخف تشكيكه في التغير المناخي.

وقد صبّت حرائق الأمازون الزيت على النار في العلاقات المتوترة بين فرنسا والبرازيل منذ وصول بولسونارو اليميني المتطرّف إلى الرئاسة البرازيلية.

ودفع ذلك الخلاف بالسياسيين البرازيليين- بينهم إدواردو نجل بولسونارو- إلى شن هجمات على ماكرون. فوصفه وزير التعليم ابراهام وينتروب بانه "انتهازي أبله"، و"رئيس بلا شخصية"، في عاصفة من التغريدات الأحد.

والجمعة أعاد إدواردو بولسونارو، المرجح أن يكون السفير المقبل لدى واشنطن، تغريد فيديو لأعمال عنف خلال تظاهرات لحركة "السترات الصفر" في فرنسا، وقد أرفقه بعنوان "ماكرون غبي".

وكان بولسونارو أثار أواخر تموز استياء وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، خلال زيارته لبرازيليا بإلغاء لقائه معه.

وقد نشر بثا مباشرا على الفايسبوك لقص شعره في الموعد المحدد للقاء الذي ألغاه بسبب "تضارب في جدول المواعيد".

واخيرا، وعلى خلفية حرائق غابة الأمازون، اتّهم بولسونارو ماكرون بأنه صاحب "عقلية استعمارية"، ردا على اتّهام الرئيس الفرنسي له بأنه "كذب" بشأن تعهّدات البرازيل في ما يتعلّق بالتغير المناخي.

وتشهد غابة الأمازون في البرازيل حرائق حرجية هائلة.

وفي اليوم الأخير من قمة مجموعة السبع في فرنسا، تطرّق قادة الدول الكبرى (فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا واليابان) الاثنين إلى الحرائق في غابة الأمازون.

وأعلن ماكرون والرئيس التشيلي سيباستيان بينييرا عقب جلسة مخصصة للبيئة خلال القمة أن قادة مجموعة السبع تعهّدوا، خلال قمة بياريتز، تقديم مساعدة طارئة قدرها عشرون مليون دولار لإرسال طائرات مجهزة بقاذفات مياه لمكافحة حرائق غابة الأمازون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم