ظريف يزور الصين: خريطة طريق... والجولة الآسيويّة تشمل اليابان وماليزيا

26 آب 2019 | 19:00

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

وزير الخارجية الصيني وانغ يي مستقبلا ظريف في بيجينغ (أ ف ب).

بدأ وزير الخارجية الإيراني #محمد_جواد_ظريف، الاثنين، جولة آسيوية من بيجينغ، حيث يقدم خريطة طريق مدتها 25 عاماً تهدف إلى تعزيز العلاقات بـ#الصين، أكبر شريك تجاري آسيوي لـ#إيران، في ظلّ عقوبات أميركية مشددة على #طهران.

والجولة الآسيوية لظريف تشمل ايضا اليابان وماليزيا، وتأتي اثر زيارته المفاجأة، الأحد، لبياريتز في فرنسا، حيث تعقد قمة مجموعة السبع.

وبدت الزيارة التي جاءت بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمناقشة الجمود الديبلوماسي المحيط بالملف النووي الايراني، بمثابة انعطافة في هذا الملف.

ولم يلتق ظريف، خلال تلك الزيارة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على ما أكد ديبلوماسيون فرنسيون. لكن حضورهما في المكان ذاته عزز الأمل في إمكان تحقيق انفراج في الملف النووي.

وظريف هو أحد المهندسين الأساسيين لاتفاق عام 2015 المبرم بين إيران والقوى الكبرى.

وفي بيجينغ، التقى ظريف نظيره الصيني وانغ يي. وأكد أنهما ناقشا خريطة طريق مدتها 25 عاماً تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين بلديهما.

وواصلت الصين استيراد النفط الخام الإيراني، رغم العقوبات الأميركية.

وقال الوزير الصيني للصحافيين، بعد لقائه ظريف: "نرفض إجراءات الآخرين للتدخل في شؤون البلدان التقدمية، وضمنها إيران والصين".

وأضاف: "نقف معاً في التعامل مع هذه التدخلات، وفي رفضها، باعتبار أنها تهديد كبير للسلم والأمن الدوليين وللعلاقات الودية بين الدول".

وتنتقد القوى الأوروبية والصين سياسة "الضغوط القصوى" التي يطبقها ترامب ضد إيران، معتبرة أنها تزيد خطر وقوع نزاع في الشرق الأوسط.

وفي تموز، فرضت الحكومة الاميركية عقوبات مشددة على ظريف، بهدف إعاقة قدرته على السفر والتنقل، ومنعته من دخول الولايات المتحدة.

وكتب ظريف في تغريدة، الاثنين، أنه سيتوجه ايضا إلى اليابان وماليزيا، ضمن جولته الآسيوية، من دون تفاصيل إضافية.

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard