الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب مستعدّ للقاء روحاني "إذا كانت الظروف مناسبة"

المصدر: "أ ف ب- رويترز"
ترامب مستعدّ للقاء روحاني "إذا كانت الظروف مناسبة"
ترامب مستعدّ للقاء روحاني "إذا كانت الظروف مناسبة"
A+ A-

اعلن الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، الاثنين، إنه مستعد للقاء نظيره الإيراني #حسن_روحاني إذا كانت الظروف "مناسبة".

وقال في ختام قمة مجموعة السبع في فرنسا، حيث حاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نزع فتيل التوتر بين طهران وواشنطن عبر استضافة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لمحادثات: "إذا كانت الظروف مناسبة، فسأوافق بالتأكيد على ذلك".

واعتبر انه من الواقعي توقع عقد لقاء مع روحاني في الاسابيع المقبلة، كما اشار ماكرون.

وسئل: "هل عقد لقاء مع روحاني في الاسابيع المقبلة واقعي؟"، فأجاب: "نعم"، امام الصحافيين في بياريتز، بعدما قال نظيره الفرنسي ان الشروط باتت مجتمعة لعقد لقاء بين الرجلين.

بوتين

كذلك، اعلن ترامب انه قد يدعو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القمة المقبلة للمجموعة التي ستعقد عام 2020 في الولايات المتحدة، رغم استبعاد روسيا منذ 2014.

وردا على سؤال عن حضور بوتين، قال ترامب: "قد ادعوه بالتأكيد"، بعدما دعا الى اعادة ضم روسيا الى المجموعة، رغم معارضة الدول الاوروبية. واوضح انه يجهل ما اذا كان الرئيس الروسي سيقبل الدعوة.

الصين 

ورأى ترامب أن "لا خيار" أمام بيجينغ سوى الرضوخ للضغوط الأميركية في الحرب التجارية، في وقت تسعى واشنطن إلى إرغام بيجينغ على القيام بإصلاحات عميقة في اقتصادها.

وصرح ترامب: "لا أعتقد أن لديهم خياراً"، وذلك بعد تصريحات سابقة أظهرت بوادر أمل بشأن الحرب التجارية المتواصلة بين بيجينغ وواشنطن منذ عام، مع تبادل الطرفين فرض رسوم جمركية على مليارات الدولارات من البضائع.

وأوضح ترامب "انني لا أقصد ذلك كتهديد، ولا أعتقد أن لديهم خياراً".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم