الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

سيّدة التلة "تحضن" عون: صورة تشعل الجدل... القصّة بدأت مع شمعون FactCheck#

المصدر: "النهار"
سيّدة التلة "تحضن" عون: صورة تشعل الجدل... القصّة بدأت مع شمعون FactCheck#
سيّدة التلة "تحضن" عون: صورة تشعل الجدل... القصّة بدأت مع شمعون FactCheck#
A+ A-

صورة تشعل الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان. "سيدة التلة" تحضن رئيس الجمهورية ميشال عون: يدها اليمنى وُضعت على كتفه، بينما حملت الطفل الالهي بيسارها. منذ ساعات، تتأجّج التعليقات والانتقادات على صفحات وحسابات لبنانية، نظرا الى خصوصية "سيدة التلة العجائبية" وايضا تاريخ المنطقة التي ترتبط بها، أي دير القمر، في وقت يثير بعضهم شكوكا حول امكان التلاعب بصورة "سيدة التلة"، عبر برنامج الفوتوشوب، لإضافة صورة عون اليها في هذا الشكل.

حسما لهذه الشكوك، نؤكّد ان لا تلاعب اطلاقا بالصورة كما يتم تناقلها على وسائل التواصل الاجتماعي. فقد نشرتها صفحة رئاسة الجمهورية على الفايسبوك. وكان يتسلمها الرئيس عون من مطران صيدا ودير القمر للمورانة مارون العمار، وبدا الى يساره الرئيس العام للرهبانية المريمية الآباتي مارون الشدياق (الى يسار عون)، ورئيس بلدية دير القمر ملحم مستو. والرابط هنا. 

المناسبة: مشاركة رئيس الجمهورية في القداس الالهي في كنيسة سيدة التلة العجائبية بدير القمر.

التاريخ: الاحد 25 آب 2019.

وفي الخبر الذي نشرته رئاسة الجمهورية، شارك عون في قداس ترأسه راعي ابرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار في كنيسة سيدة التلة العجائبية بدير القمر، في حضور وزير المهجرين غسان عطالله والنواب: جورج عدوان، ماريو عون، فريد البستاني، الوزير السابق ناجي البستاني، رئيس بلدية دير القمر السفير ملحم مستو وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير وحشد من المؤمنين. وعاون المطران العمار في القداس الاب جوزف ابي عون، والاب روي عبد الله، في حضور الرئيس العام للرهبانية المريمية الآباتي مارون الشدياق.

وتضمن الخبر عظة للمطران العمار، وكلمة شكر للاب ابي عون. و"بعد تلاوة صلوات الشكر، قدم المطران العمار والاب ابي عون ورئيس البلدية الى الرئيس عون ايقونة سيّدة التلّة العجائبية، باسم الرعيّة، عربون محبة و شكر وتقدير"، على ما جاء في الخبر. 

انها الصورة "الهدية" تحديدا التي استحوذت اهتمام مستخدمين كثيرين وحصدت التعليقات، اذ تبدو فيها "سيدة التلة" وقد وضعت يمينها على كتف عون، بينما حملت الطفل الالهي بيسارها.

ماذا وراءها؟ وما المقصود بها؟ وما ابعادها؟  

-وفقا لمعلومات رسمية لـ"النهار"، هذه "الصورة التي تمثل سيدة التلة وهي تحضن الرئيس عون، قدمتها رعية دير القمر الى الرئيس الجمهورية هدية، عربون تقدير واحترام له". واشارت الى "انها صورة، وليست ايقونة بالمعنى الديني العميق للكلمة. وليس مقصودا منها الاساءة في اي شكل الى أحد".

-من جهته، اوضح كاهن كنيسة سيدة التلة العجائبية الاب جوزف ابي عون لـ"النهار" ان "صورة مماثلة، بالابيض والاسود، قُدِّمت في الماضي الى الرئيس الراحل كميل شمعون (مرفقة ادناه). وبدت فيها سيدة التلة وهي تحضنه". ويتدارك: "لسيدة التلة خصوصية كبيرة في دير القمر. ويوم قدمت الى الرئيس شمعون عام 1957، كان ذلك بمثابة القول ان سيدة التلة تحميه. كان الرئيس شمعون يقول سيدة التلة تحميني، واذا كانت سيدة التلة بخير، فإن لبنان بخير".

وبزيارة الرئيس عون لدير القمر الأحد، و"هذه المناسبة استثنائية"، رغبت الرعية في ان "تعيد التاريخ ذاته معه"، على قوله. فقدمت "هذه الصورة اليه، كما حصل مرة مع الرئيس شمعون. والمقصود انها ترمز الى ان سيدة التلة تحمي الرئيس عون، وقبله الرئيس شمعون".

ويشدد على ان "لا تلاعب لاهوتيا او تغييرا في جوهر أيقونة سيدة التلة. وليس المقصود اطلاقا المسّ بقدسية سيدة التلة"، مشيرا الى ان "هذه الصورة لن توزع، أو يصلى امامها، أو تبخر. انها هدية شخصية للرئيس، وذات رمزية محددة. وكل ما نسمعه من انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، لم تخطر على بالنا، لان كل ما فكرنا فيه هو ان نعيد التاريخ ذاته كما حصل مرة مع الرئيس شمعون: سيدة التلة تحمي رئيس لبنان".

-نقطتان توضيحيتان:

1*صورة سيدة التلة التي قدمت الى الرئيس شمعون مؤرخة في 9-8-1957، تقدمة ارنست افرام البستاني. وكتب اسفلها "سيدة التلة شفيعة دير القمر تحضن ابنها البار كميل شمعون رئيس الجمهورية اللبنانية". وهي بالابيض والاسود. 

وعلى غرار الصورة التي قدمت الى الرئيس عون، كانت سيدة التلة تضع يمينها على كتف الرئيس شمعون، بينما حملت بيسارها الطفل الالهي. وهنا مقارنة بين الصورتين: 

2*بالنسبة الى الصورة الهدية لعون، فقد كُتب على خلفيتها الآتي (الصورة ادناه): "بمناسبة اقامة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في المقر الصيفي- قصر بيت الدين، شرفنا فخامته والسيدة الاولى بالقداس الالهي في كنيسة سيدة التلة دير القمر، الاحد 25 آب 2019، عربون شكر ومحبة من رعية سيدة التلة. يا سيدة التلة! احفظي فخامة الرئيس ووطننا لبنان". 

بيان للأب ابي عون

وقد نشرت "الوكالة الوطنية للاعلام" بيانا للاب ابي عون استغرب فيه "الضجة المفتعلة التي اثيرت حول صورة سيدة التلة العجائبية التي قدمت الى الرئيس عون في نهاية قداس الاحد امس". وقال: "الصورة التي تظهر سيدة التلة العجائبية تحضن يسوع، وفي الزاوية الثانية منها صورة الرئيس عون، هدية من ابناء الرعية في مناسبة مشاركة الرئيس عون اياهم القداس الالهي، وهي عربون محبة ودعاء، كي تحمي العذراء رئيس الجمهورية. وسبق ان قدمت صورة مماثلة الى الرئيس كميل شمعون، عندما حضر قداسا في الكنيسة ذاتها".

واشار الى ان "الصورة ليست ايقونة مكرسة، ولا ترفع على المذابح او تبخر، بل هي صورة تذكارية شخصية لرئيس الجمهورية، كي تحميه سيدة التلة العجائبية". ودعا الى "عدم استغلال هذه المناسبة لاخذها الى اهداف اخرى ليست رعية دير القمر معنية بها". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم