الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ترامب في قمة مجموعة السبع: لـ"وحدة صف كبرى" بشأن الملف النووي

المصدر: "أ ف ب"
ترامب في قمة مجموعة السبع: لـ"وحدة صف كبرى" بشأن الملف النووي
ترامب في قمة مجموعة السبع: لـ"وحدة صف كبرى" بشأن الملف النووي
A+ A-

أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، اليوم، أنّ مجموعة السبع موحدة بشأن إيران، خصوصاً بشأن الهدف المشترك المتعلّق بضمان عدم حيازتها أسلحة نووية.

وأشار ترامب، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل، إلى "وحدة صف كبرى" ازاء إيران، وذلك خلال قمة مجموعة السبع في بياريتس جنوب غرب فرنسا، موضحاً أنّه "لقد وصلنا تقريباً إلى استنتاج" بهذا الصدد، فيما قالت ميركل إنّ المفاوضات المتعلقة بتحقيق الهدف "تسير ببطء".

وكرّر ترامب بذلك الموقف الذي أكده الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون، أمس الأحد، وهو أنّ قادة دول مجموعة السبع يتشاركون الأهداف نفسها بشأن إيران لكن استراتيجيتهم بصدد الملف الإيراني متباينة.

وكان ترامب أظهر في وقت سابق مرونة إزاء الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف إلى بياريتس، بدعوة من ماكرون، للقاء نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان.

وكان ترامب قد أبلغ سابقاً بهذه الزيارة، وامتنع الإدلاء بأية انتقادات بصددها، مؤكداً أنّ ماكرون "طلب موافقتي فقلت له: إذا كان ذلك ما تريده، فامض قدماً"، مؤكداً أنّه "كنت على علم بكل ما كان يقوم به ووافقت".

لكن ترامب لم يشأ لقاء ظريف، الذي فرضت عليه بدءاً من الأول من آب الجاري عقوبات أميركية، معتبراً أنه "من المبكر جداً" عقد لقاء مع وزير الخارجية الإيراني.

في سياق آخر، لفت ترامب إلى أنّ المحادثات الحالية مع #الصين حول الخلاف التجاري بين البلدين "أهم من أي وقت مضى" لأنّ الولايات المتحدة تمر بوضع جيد اقتصادياً، فيما الصين "تخسر ملايين الوظائف".

وأكد عند سؤاله عن خطوته التالية بشأن الحرب التجارية مع بيجينغ أنّ "كل شيء ممكن". 

وتابع: "أستطيع القول إننا نجري مباحثات هامة جداً، ويمكنني القول إنها أهم من أي وقت مضى"، موضحاَ أنّه "أعتقد أن ذلك يعود في معظمه لوضعنا الجيد. الصين بلد رائع، وأعتبر الرئيس شي جينبينغ قائداً رائعاً".

وأضاف: "انظروا، هم يخسرون الملايين والملايين من الوظائف، ويتعاونون مع دول أخرى، إذا كنت أنا مكانهم، سأرغب في عقد اتفاق".

وفي وقت سابق، قال ترامب إن مسؤولين صينيين تواصلوا السبت مع الولايات المتحدة ودعوا الأميركيين إلى "العودة إلى طاولة المفاوضات"، مضيفاً أنّه "سنعود إذا إلى طاولة المفاوضات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم