صباح الاثنين: عملية نوعية "خارج الحدود" ولبنان في عين العاصفة... انفجارات تهزّ البقاع

26 آب 2019 | 09:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خلال كلمة نصر الله أمس (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 26 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: "حزب الله" لإسرائيل: لا تحوّل في قواعد الاشتباك لبنان مجدداً في عين العاصفة. الاعتداء الاسرائيلي ليل السبت - الاحد على الضاحية الجنوبية، مع انه محدود النتائج مادياً، يطرح الكثير من الاسئلة في زمانه مع قرب الانتخابات الاسرائيلية وفي ذروة التأزم العراقي واليمني، وتزامنه مع وصول وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى قمة مجموعة السبع...

في افتتاحية النهار، كتبت نايلة تويني: الاستراتيجية الدفاعية تجنباً لحروب الآخرين لعل الكلام الذي أطلقه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أمس يضع لبنان الرسمي في موقف حرج، ويؤكد الحاجة الى الاستراتيجية الدفاعية أكثر من أي وقت مضى. فالسيد بدا غير مكترث لاي موقف رسمي، أو لأي مسؤول في الدولة اللبنانية، عندما صرح بأن حزبه و"مقاومته الاسلامية" سيردان من لبنان مباشرة وليس في مزارع شبعا المتنازع عليها وفقاً للمنظمة الدولية للامم المتحدة. والرد لن يكون على حدث لبناني محض، بل على التعرض لمقاتلي الحزب في سوريا كما جرى أول من أمس حيث سقط للحزب مقاتلان.

وفي مقالات اليوم كتب نبيل بو منصف: فائض أيلول... وكهوفهم! لم يكن ينقص لبنان فائض ازمات فاذا بالاستهداف الاسرائيلي بطائرات مسيرة للضاحية الجنوبية يخترق على نحو خطير الستاتيكو القائم منذ 2006 ويضع لبنان برمته امام الاحتمالات الاشد اثارة للخوف من مواجهة مدمرة. ترى ماذا ننتظر غدا من "اهل الكهف" لكي يطمئنوا اللبنانيين الى الامساك بدفة هذا الفائض من الاستحقاقات والازمات والأخطار؟

وكتب ابراهيم حيدر: "حزب الله" يرد بعملية نوعية "خارج الحدود"... العدوان الإسرائيلي هل هو مقدمة لحرب كبيرة؟ قبل اتضاح طبيعة العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، بسقوط طائرتين مسيّرتين الكترونياً وتفجير إحداهما في مقر التعبئة الإعلامية لـ"حزب الله"، كانت أجواء الجنوب اللبناني حتى صيدا وجزء من البقاع والضاحية عرضة لخروق إسرائيلية متواصلة، إذ كانت طائرات الإستطلاع الإسرائيلية تحلّق على ارتفاع متوسط منذ يوم الجمعة الماضي...

بالفيديو: انفجارات تهز البقاع... غارات اسرائيلية على مواقع "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"

وكتب روزانا بو منصف: هل هو مأزق انتخابات نتنياهو؟ مع ان ساعات قليلة ليست كافية في حد ذاتها من اجل جلاء غموض الطائرتين المسيرتين الاسرائيليتين وفق تأكيد لبيان من الجيش اللبناني حول "خرق طائرتي استطلاع تابعتين للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية فوق منطقة حي ماضي في الضاحية الجنوبية والتحقيق في ذلك"، فانه كان لافتا تلاحق المواقف الاسرائيلية المفاخرة الى حد كبير تزامنا مع ضربة نوعية على مواقع ايرانية في سوريا ليل السبت - الاحد الماضي وبعيدا من اي اشارة الى لبنان في هذا السياق. وذلك علما ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كان اقر بضربات اخيرا وجهتها اسرائيل في العراق على مواقع ايرانية او تنظيمات تابعة لها وكذلك الحال بالنسبة الى سوريا.

أما عباس صباغ فكتب: الاعتداء الأخطر على الضاحية منذ 6 سنوات: سقوط طائرتين إحداهما على مبنى العلاقات الإعلامية للحزب لن يمرّ العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية من دون ردّ. هكذا حسم "حزب الله" أمره. فالمعادلة التي أعلنها الأمين العام العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله ستشق طريقها الى التنفيذ.

وكتب سركيس نعوم: السوق الموازية 2,5 ملياري دولار إلى 3 / 4 ملايين! شركات الصيرفة ومكاتبها تهدّد بإعلان الاضراب احتجاجاً على تحميل اللبنانيين وجهات سياسية عدّة، قد يكون بعضها رسمياً، لها مسؤولية نشوء سوق موازية للدولار الأميركي، الأمر الذي رفع سعره العملي من 1500 ليرة تقريباً الى 1535 أو 1550 ليرة في الآونة الأخيرة.

بينما مقال سابين عويس جاء بعنوان: ستة أشهر فاصلة: بعد التصنيف الأمن مهدد ولبنان أمام الفرصة الأخيرة لم يكن ينقص البلاد في عز ازمتها المالية والاقتصادية التي زادت تفاقما بعد خفض تصنيفها، الا الهم الامني الذي تسلل امس من باب الاعتداء الاسرائيلي السافر على السيادة اللبنانية والذي تمثل بسقوط طائرتين من دون طيار في مناطق نفوذ "حزب الله".

وكتب رضوان عقيل: ربطُ نزاع بين "السيد" و"البك"... بضمانة بري يواصل الرئيس نبيه بري اتصالاته الهادئة على خط "حزب الله" والحزب التقدمي الاشتراكي، وهو يعرف سلفاً حجم الفجوات السياسية الكبيرة بين الطرفين، لكنه يعرف ايضا انه قادر في نهاية المطاف على جمع القيادتين والتوصل الى تنظيم خلافاتهما الداخلية على شكل العودة الى "ربط النزاع" السابق بينهما، مع إدراكه المسبق انهما لن يلتقيا في النظرة والتعامل مع الملف السوري وتطورات الاقليم وصولاً الى اختلافهما في مقاربة السياسات الاميركية. ولا يعني هذا الكلام ان التقدمي يؤيد مواقف واشنطن أقله في نظرتها الى القضية الفلسطينية و"صفقة القرن".

وكتبت سلوى بعلبكي: استخدام الغاز لمعامل الكهرباء يوفر على الخزينة ملياراً و350 مليون دولار سنوياً ليس خافياً أن استخدام الغاز الطبيعي يؤمن وفراً كبيراً لخزينة الدولة ويخفض الكلفة التشغيلية لمحطات توليد الكهرباء، إذ أن كلفة الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل معامل بطاقة 4 آلاف ميغاواط تبلغ نحو مليار و950 مليون دولار، في حين تبلغ كلفة المحروقات النفطية المستخدمة لتشغيل المنشآت الحالية التي تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 1,805 ميغاواط، ما يقارب المليار ونصف المليار سنوياً وفقاً لأرقام وزارة المال.


وكتب موريس متى: ملاءة المصارف عند 12% بعد اعتماد التصنيفات الجديدة اجتماعات ماراتونية... والإجراءات غير الشعبية جاهزة يُتوقع ان تشهده البلاد إستنفارا إقتصاديا وماليا في الايام المقبلة لإستيعاب ما حمله تقرير وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني من تخفيض بالنسبة الى تصنيف لبنان وإمهاله من قبل وكالة "ستاندرد اند بورز" 6 أشهر لإظهار خطوات ملموسة تجاه التعهدات التي قطعها على نفسه، على صعيد الاصلاح وتصحيح الوضع المالي قبل اتخاذ قرار مشابه لما قررته "فيتش" بعد 6 أشهر.

طائرة استطلاع معادية خرقت الاجواء الجنوبية فجرا 

نصرالله يبدّل معادلة الرد من مزارع شبعا: سنردّ على استهداف عناصرنا من لبنان وسنسقط الطائرات المسيّرة أكّد الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن #نصرالله أنّ "ما حصل ليلة أمس خطير جداً والموقف يجب أن يكون على مستوى الحدث"، مشيراً إلى أنّ "الطائرة المسيرة التي دخلت سماء الضاحية فجراً هي طائرة عسكرية".



"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard