الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

غولن يحذر من تراجع الديموقراطية في تركيا

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اتهم الداعية الاسلامي التركي المنفي فتح الله غولن، انقرة بالتراجع عن تطبيق الاصلاحات الديموقراطية، وحذر في مقابلة نشرتها صحيفة "وول ستريت" اليوم من ان "احتمال اعادة محاكمة مئات ضباط الجيش، المتهمين بالتامر للاطاحة بالحكومة التركية، قد توجه ضربة لجهود انهاء نفوذ الجيش على المؤسسات الديموقراطية"، وقال ان "مساعي اعادة المحاولات، هي لاسباب سياسية، وليس قضائية على ما يبدو، وستشكل تراجعا عن جهود كبح نفوذ الجيش الذي نفذ ثلاثة انقلابات في تاريخ تركيا الحديث".


وواشار الى ان "طائفة عريضة من الشعب التركي، بما فيها اعضاء جمعيتي، دعموا حزب العدالة والتنمية ومساعيه لتطبيق اصلاحات ديموقراطية، وانهاء نفوذ الجيش على السياسة، ودفع تركيا الى الامام في عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي".
واعتبر ان الاتراك "يشعرون بالغضب الان، لتراجع التقدم الديموقراطي خلال العامين الفائتين، والتخلي عن صياغة دستور مدني جديد".
وتاتي هذه المقابلة فيما يزور اردوغان بروكسل لبحث عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، ومعالجة الانتقادات الموجهة لحكومته بتهديد الديموقراطية. ويبلغ غولن من العمر 73 عاما، واختار العيش في الولايات المتحدة منذ 1999 للفرار من اتهامات في تركيا بالقيام بنشاطات "معادية للعلمانية".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم