الأخوات طنب في "بيت الفنّان"... الهارموني الجميلة وغير المألوفة

23 آب 2019 | 20:07

سمير طنب والأخوات فاديا ةأمال وروزنزا.

لمناسبة العيد الثاني لبيت الفنّان – حمانا، أحيا فريق Trio-Orient للثلاثي أمال، رونزا وفاديا طنب بالاشتراك مع "الإدارة الموسيقية" للملحن والموزع وعازف البيانو سمير طنب وفرقة موسيقيّة مؤلفة من 6 عازفين من أساتذة المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار)، وهم: ماريو الراعي على الكمان، ماريا مخول على القانون، فادي يعقوب إيقاع شرقي، فايز رزق الله إيقاع غربي وسيمون طربيه على آلة الكيبورد، في حضور مستشار وزارة الثقافة سليمان خوري.

وامتدّ الحفل لساعة ونصف السّاعة قدّم فيه الثلاثي باقة أغنيات من ضمنها خمس من ألحان وتوزيع سمير طنب. وخصّصت النصف ساعة الأخيرة لأغنيات أجنبية قديمة معروفة، تنوّعت بين الهادئ مثل "My Way" و"No me quitte pas" التي وضع لها جان أبي غانم كلمات باللغة العربية، وميدلي اسباني راقص. 

"لكل واحدة منا في الحفل أغنية خاصة منفردة"، تقول الفنانة أمال طنب عقب اختتام الحفل، "لكن معظم الأغنيات نؤديها بتقنية الثلاثة أصوات، أي كل واحدة تغني جملة موسيقية خاصة مختلفة حسب ما يكتبه الموزع الموسيقي، و90 في المئة من الأغنيات وزّعها شقيقي سمير طنب الذي يتميز بالهارموني الجميلة وغير المألوفة سواء في ألحانه الخاصة أو الألحان التراثية والشعبية القديمة مثل أغنية "الحلوة دي" للسيد درويش التي جعلها شبابية ونابضة بالحياة ونغنيها معاً بتناغم غربيٍ، وفقاً لتوزيع غربي للآلات الموسيقية، بالرغم من أنها تتضمن مقطعاً غنائياً إيقاعياً على زفة وفيه مقام "رست" أي ربع صوت.

من جهتها، شددت الفنانة رونزا على أنّ "من يريد أن يغنّي بتقنيّة الثلاثة أصوات أن يجيد قراءة النوتة، وعلى الأصوات أن تكون متجانسة حين تغنّي مع بعضها. نحن نعمل على التجانس بين أصواتنا أنا وأمال وفاديا ونخصّص وقتاً كثيراً لذلك".

كذلك، أكّدت الفنانة فاديا طنب أنّ "أكثر الأغنيات التي نقدّمها بتقنية الثلاثة أصوات وزّعها شقيقنا سمير طنب، ونحن حريصون على أن تكون الأغنيات التي نقدّمها من حيث الكلمات والألحان، فنحن لم ندرس الموسيقى لنقدّم أعمالاً أقل من المستوى الذي تعلّمناه". تشكر طنب الله على أنّ "أصواتهنّ تتجانس مع بعضها من حيث الخامة ومن حيث الطبقة، فرونزا صوتها soprano فتغنّي عادةً الطبقة المرتفعة، وآمال صوتها mezzo soprano، أي وسط، وتغنّي الطبقة المتوسطة، وهي تغنّي الطبقة المنخفضة لأنّ صوتها من فئة alto"، مضيفة: "نشكر الله أنّه أنعم علينا بشقيق موهوب في التلحين والتوزيع والعزف على البيانو، ويلحّن لنا أغنيات تتناسب مع أصواتنا، سواء أكانت أغنيات فرديّة أو جماعيّة".

فيما قال الملحّن سمير طنب: "لحنّت ألبوم تراتيل دينية كامل لآمال وهو الآن متوفّر في المكتبات الدينيّة، وكلّه من كلمات جان أبي غانم. ولحّنت لفاديا طنب أغنية "الحقيقة" من كلمات "جان أبي غانم" وأغنية وجدانيّة للمطران جورج خضر الذي هو خالي، وأغنية دينيّة للفيلسوف الشهيد كمال يوسف الحاج وهو والد زوج فاديا الفيزيائي الدكتور يوسف الحاج، وستكون كلها ضمن ألبومين ستنزل معاً ضمن عمل ضخم لفاديا سيبصر النور في الأشهر المقبلة، ولحنت لرونزا أغنيتين من كلمات جبران خليل جبران بالاضافة إلى مجموعة جديدة من الأغنيات الدينية للأخوات طنب. كما أنني أملك رصيداً كبيراً من المقطوعات الموسيقية التي تصلح لموسيقى مسلسلات وأفلام عربية أو عالمية".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard