صباح الجمعة: لا دولة قوية ولا استراتيجية دفاعية وعقم المجرب... "لبنان ينكر المحنة"

23 آب 2019 | 09:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

غياب الشمس في ولاية فرجينيا الأميركية (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 23 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: إقصاء "القوات" تكراراً يُفخِّخ الشركة الحكوميّة كان مفترضاً ان تشكل جلسة مجلس الوزراء أمس في قصر بيت الدين ترجمة لأجواء الانفراج السياسي واستعادة للجلسات المنتجة، خصوصاً في ظل انحسار "ذعر" العد العكسي لصدور تقويم ائتماني سلبي للواقع المالي في لبنان عن وكالة "ستاندارد اند بورز" بعدما بات في حكم المؤكد أن تبقي الوكالة تصنيف لبنان على مستواه الحالي مدة ستة أشهر أخرى تشكل فرصة ممدّدة أمام الحكومة للقيام بمزيد من الخطوات الاصلاحية مالياً واقتصادياً.

في افتتاحية النهار، كتب مروان اسكندر: مناخ الانكماش يحدّد فرص لبنان المسافر في أوروبا يدرك ان هنالك مناخ انكماش يعود الى اسباب متعددة منها الخلاف الاميركي - الصيني على معدلات الرسوم على المستوردات، والذي اطلقه أساسًا الرئيس ترامب من غير ان يدرس نتائجه ومن غير ان يقوّم قدرات الصين على مواجهته.

وكتب نبيل بو منصف: لقاءات بكركي: عقم المجرب! ما دمنا سنسكر على زبيبة ارجاء الحكم التقويمي السلبي لواقع لبنان المالي المأزوم نسارع الى تذكير ذوي "الحكمة" العميقة بان جوهر الاستقرار الاقتصادي والمالي يختصر بثبات العملية الدستورية واستقرارها. تبعا لذلك لن يستقيم طويلا تناتش الادعاءات بانقاذ البلد موقتا من "مقصلة" التقويم السلبي فيما تتصاعد ملامح افتعالات ومعارك دونكيشوتية عبثية من امكنة اخرى في أسوأ مواقيتها.

وكتب راجح خوري: استراتيجيات مزدحمة! ازدحمت طاولة الدولة، أو بالأحرى هذه الدولة الطاولة، بفيض متلاحق من الحديث عن الإستراتيجيات، نعم الإستراتيجيات، ولكن في هذه الأيام الصعبة، التي بالكاد توصلنا بعدها اخيراً، الى الخروج من فراغين يدمران الدول عادة : الفراغ الرئاسي الذي إستمر عامين ونيفاً، وفراغ "المُقدّم" لتشكيل الحكومة وقد إستمر ثمانية اشهر، ثم فراغ "المؤخّر" بعد قبرشمون، الذي عطّل السلطة التنفيذية شهرين، والأزمات تتلاحق لتخنق لبنان!

كما كتب سركيس نعوم: لبنان الدول والشعوب ينكُر أنه في محنة! لم يمنع كمّ الأفواه في السودان منذ عقود، ولا كبت الحريات على أنواعها وفي مقدمها السياسية والاعلامية، ولا الفساد المشترك بين العام والخاص، ولا استعمال الدين وسيلة لتغطية ذلك كله، لم يمنع الشعب السوداني المنقسم قبلياً ودينياً واجتماعياً واتنياً والمتقاتل بعضه مع بعض ومعظمه مع دولة البشير من الانتفاض سلماً عليها، ومن المطالبة بإزالتها وتأسيس دولة أخرى مكانها تؤمن بالمواطنية والديموقراطية والعدالة والحرية والعدل الاجتماعي.

كما كتب الياس الديري: عندما يحضُر همُّ المال... عندما يحضر همُّ المال تصبح الحروب الصغيرة نقطة في بحر. لبنان في وسط مأزق أقرب الى الحروب الصامتة – الفتّاكة، لكن قدامى الأصدقاء حاولوا الحؤول دونه والكأس المرَّة، من غير أن يلمسوا من حكّامه ومسؤوليه أيَّة إشارة تنمُّ عن جديَّة مقنعة...

وكتبت روزانا بو منصف: أي مفاعيل لتوسع دائرة تصنيف الحزب؟ مع ان اي رد فعل من اي جهة لم يصدر على تصنيف الباراغواي "حزب الله" "ارهابيا" بما فيه الحزب نفسه، فان الامر بدا لافتا بالنسبة الى مصادر ديبلوماسية مراقبة من زاوية ان وزير خارجية الباراغواي كان في زيارة لبيروت قبل اقل من شهر ومن الواضح عدم امتلاك لبنان القدرة او المبررات لاقناع الباراغواي بعدم اتخاذ هذا القرار الذي لقي ترحيبا من الديبلوماسية الاميركية في مسعاها الى "منع القيام بعمليات ارهابية ووقف جمع الاموال في ذلك الجانب الغربي من العالم".

وكتب اميل خوري: لا دولة قوية ولا استراتيجية دفاعية "ما دام الخطر الإسرائيلي قائماً"... أثبتت الأحداث وتطوراتها في لبنان والمنطقة أن "حزب الله" لم يخطئ اطلاقاً بإصراره على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية من دون سواه وبعد أزمة دامت ما يقارب الثلاث سنوات... ولم يقبل حتى بالمرشح سليمان فرنجيه، وهو صديقه، مع أن فوزه بالرئاسة كان مضموناً بأكثرية نيابية مريحة.

وكتب مجد بو مجاهد: برّي "لن يكتَفي" بين جنبلاط و"حزب الله" دخلت البلاد في "صيف سياسي" هادئ ومنعش، شمل مشهدية توزيع الحزب التقدمي الاشتراكي لافتات مرحّبة بانتقال رئيس الجمهورية ميشال عون الى المقرّ الصيفي في بيت الدين، وهو فعلٌ ما كان متوقّعا بعد مواجهة مفتوحة تلت أحداث البساتين - قبرشمون.

وكتبت موناليزا فريحة: الغارات الغامضة على الحشد الشعبي في العراق فرضية الجبهة الجديدة ضد إيران تتعزز عزز تقرير للحكومة العراقية فرضية تورط إسرائيل في الانفجارات الغامضة التي هزّت مخازن أسلحة تديرها ميليشيات عراقية تدعمها إيران قرب بغداد، الأمر الذي يزيد المخاوف من تحول العراق ساحة حرب بالوكالة بين واشنطن وطهران.

وكتب شربل بكاسيني: لبنانيّون عالقون في اسطنبول... أمضوا الليل على الرّصيف توجّه السيّاح اللبنانيون العائدون إلى مطار رفيق الحريري الدولي من تركيا إلى مطار اسطنبول عند منتصف الليل بتوقيت اسطنبول بعد أنت تركوا فنادقهم، ليفاجأوا بأن لا وجود لرقم الرحلة على قائمة الرحلات في المطار. وفي لبنان، اختفى صاحب مكتب New Plaza Tours للسياحة والسفر فواز فواز، وقيل إنّه "هرب"، بعد أن ترك موظّفيه، لا حول لهم، يتصادمون مع المسافرين الذين فور وصولهم إلى تقسيم ومرمريس أدركوا أنّ الحجوزات وهمية من جهة، ومع ذويهم من جهة أخرى.

لبنانيّون عالقون في اسطنبول... أمضوا الليل على الرّصيف

حرائق الأمازون إلى التدويل  

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard