الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

استئناف المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان في الدوحة

استئناف المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان في الدوحة
استئناف المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان في الدوحة
A+ A-

قال مصدر أميركي أن #واشنطن وحركة #طالبان الأفغانية استأنفتا مفاوضاتهما في #قطر بهدف التوصل إلى اتفاق يسمح بسحب القوات الأميركية من أفغانستان بعد 18 عاما من النزاع.

وبدأت الجولة التاسعة من المحادثات التي انطلقت قبل عام بين المتمردين والأميركيين، وفقًا للمصدر المقرب من المفاوضات الذي طلب عدم ذكر اسمه.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان الجنرال سكوت ميلر القائد الأعلى للقوات الأميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان، كان حاضرا في مكان المفاوضات.

ويعقد الاجتماع على خلفية مقتل جنديين أميركيين في افغانستان، وعشرات الانفجارات التي هزت الاثنين مدينة جلال آباد فضلا عن اعتداء انتحاري استهدف حفل زفاف السبت في كابول موقعا 80 قتيلا وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه.

وقد اعلنت الولايات المتحدة الأربعاء استعدادها لاختتام المحادثات.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق سحب أكثر من 13 الف جندي أميركي من أفغانستان، مع جدول زمني واضح، وهو المطلب الرئيسي لحركة طالبان التي ستلتزم في المقابل عدم استخدام منظمات ارهابية الأراضي "التي تسيطر عليها".

كما من المتوقع ايضا ان يتضمن وقفا لإطلاق النار بين الحركة والأميركيين، أو على الأقل "خفض العنف".

وسيكون الاتفاق في حال التوصل اليه تاريخيا بعد 18 عاما من اجتياح اميركي لأفغانستان طرد طالبان من السلطة في أعقاب اعتداءات 11 ايلول 2001.

وتأمل واشنطن في إبرام اتفاق سلام مع طالبان بحلول الأول من ايلول/سبتمبر، قبل الانتخابات الأفغانية المقرر أن تجري في الشهر ذاته والانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020.

وصرح عباس ستانيكزاي كبير مفاوضي طالبان ان عملية التفاوض "تسير على ما يرام".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح مرة أخرى الثلاثاء "نحن هناك منذ 18 عاما، هذا أمر مثير للسخرية".

وأضاف "نتفاوض مع الحكومة ونتفاوض مع طالبان. هناك مناقشات جيدة وسنرى ما سيحدث".

وبعد هذه الجولة الجديدة من المفاوضات، من المقرر أن يزور المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد كابول من اجل "تشجيع" الاستعدادات للمفاوضات بين الأفغان، وفقًا لوزارة الخارجية الأميركية.

كما لا يزال يتعين حل بعض القضايا الشائكة، مثل تقاسم السلطة مع طالبان، ومستقبل الإدارة الحالية، وأدوار القوى الإقليمية مثل الهند أو باكستان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم