الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جونسون التقى ماكرون في باريس: "أريد اتّفاقاً" حول بريكست

جونسون التقى ماكرون في باريس: "أريد اتّفاقاً" حول بريكست
جونسون التقى ماكرون في باريس: "أريد اتّفاقاً" حول بريكست
A+ A-

اكد رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون للرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون، الخميس، أنه يرغب في التوصل إلى اتفاق بشأن #بريكست، مؤكدا ان محادثاته مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "شجعته في شكل كبير".

وقال: "أريد أن أوضح تماما أنني أريد اتفاقا (...) اعتقد أن بإمكاننا التوصل الى اتفاق جيد".

ماكرون

من جهته، صرح ماكرون الخميس بأنّ "مستقبل المملكة المتحدة لا يمكن أن يكون إلا في أوروبا"، مؤكدا أنه يمكن التوصل إلى حل "خلال ثلاثين يوما" حول مسألة الحدود الإيرلندية من أجل تأمين خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال خلال استقباله جونسون في الاليزيه: "في إطار ما تم التفاوض عليه، هناك عمل يجب إنجازه"، مؤكّدا "ثقته" في إمكانية التوصل إلى حل في هذا الشأن "خلال ثلاثين يوما".

وأضاف: "انا واثق، مثل المستشارة (ألالمانية أنغيلا) ميركل، من أن الذكاء الجماعي وإرادتنا في البناء يجب أن يسمحا لنا بالتوصل إلى أمر ذكي خلال ثلاثين يوما إذا كانت هناك إرادة طيبة من الطرفين، وهذا ما أريد الإيمان به".

وتابع أنه يشعر بأن "مستقبل المملكة المتحدة لا يمكن أن يكون إلا في أوروبا".

وينص البند المتعلق "بشبكة الأمان" على أن تبقى المملكة المتحدة بأكملها ضمن "منطقة جمركية واحدة" مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب عدم وجود حل أفضل لنهاية المرحلة الانتقالية كما من أجل تفادي عودة حدود فعلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا.

من جهته، رأى جونسون أن هذا البند يمس "بسيادة الدول البريطانية"، ويمنعها من اتباع سياسة تجارية مستقلة عن الاتحاد الأوروبي.

وقال إن "الحلول التقنية متوفرة بسهولة". وشدد على أن المملكة المتحدة "لا تريد، بأي شكل من الأشكال، فرض مراقبة على الحدود".

وقد استقبل ماكرون جونسون في قصر الإليزيه حول مائدة غداء، في المحطة الثانية من أول جولة يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني إلى الخارج، منذ توليه السلطة في نهاية تموز.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم