الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كوريا الشمالية: لا حوار مع واشنطن قبل وقف "أنشطتها العسكرية العدائية"

المصدر: "أ ف ب"
كوريا الشمالية: لا حوار مع واشنطن قبل وقف "أنشطتها العسكرية العدائية"
كوريا الشمالية: لا حوار مع واشنطن قبل وقف "أنشطتها العسكرية العدائية"
A+ A-

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم، أنّها "غير مهتمّة" بالحوار مع #الولايات_المتحدة ما لم توقف الأخيرة "أنشطتها العسكرية العدائية المتزايدة"، في موقف يأتي غداة إعلان مبعوث أميركي من سيول استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات الثنائية مع بيونغ يانغ.

وكان المبعوث الأميركي الخاص بكوريا الشمالية ستيفن بيغون أعلن، أمس الأربعاء، من سيول أن الولايات المتحدة "جاهزة" لاستئناف المحادثات الثنائية المتوقفة منذ أشهر مع كوريا الشمالية.

وتوقفت المحادثات بعد فشل القمة الثانية بين الرئيس الأميركي دونالد #ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونع أون في هانوي في شباط الماضي.

ولم تتمكن #واشنطن وبيونغ يانغ حينها من التوصل لتفاهم حول نزع السلاح النووي الكوري الشمالي مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية عن هذا البلد.

وقال بيغون: "نحن جاهزون للبدء بالمناقشات مجرد تلقينا لأخبار من نظرائنا الكوريين الشماليين".

لكنّ متحدّثاً باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية بدّد الآمال باستئناف الحوار، معتبراً التجربة التي أجرتها واشنطن أخيراً على صاروخ كروز متوسط المدى وعزمها على نشر مقاتلات من طراز أف-35 في المنطقة خطوات "خطرة" يمكن أن "تؤدّي إلى حرب باردة جديدة".

وأشار المتحدّث في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إلى أنّ هذه الخطوات "تجبرنا على التفكير بطريقة واقعية لتركيز انتباهنا أكثر على تعزيز الردع المادي"،مضيفاً: "نحن ما زلنا على موقفنا القائل بحلّ جميع القضايا بطريقة سلمية من خلال الحوار والتفاوض".

غير أنّ المتحدث شدّد على أنّ "الحوار المصحوب بتهديدات عسكرية لا يهمّنا".

وكان ترامب أشار في 10 آب الجاري إلى أنّ كيم جونغ-أون أبلغه في رسالة عزمه على استئناف المفاوضات الثنائية فور انتهاء المناورات العسكرية بين سيول وواشنطن، والتي انتهت الثلثاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم