أرشيف "النهار" - هل لمسألة "تعدد الزوجات" علاقة بالقيمة الانسانية للمسلمين؟

22 آب 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

الإسلام (تعبيرية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه رضوان السيد في "النهار" بتاريخ 11 نيسان 1995، حمل عنوان "هل لمسألة "تعدد الزوجات" علاقة بالقيمة الانسانية للمسلمين؟".
تابعتُ بالمصادفة مساء الأحد في 2/4/1995 برنامجا تلفزيونيا عن "الزواج المدني" شارك فيه المطران جورج خضر، وأحد مشايخ المسلمين السنّة (الشيخ هشام خليفة)، والنائب المحامي جوزف مغيزل، والمحامي ابرهيم طرابلسي. وقد تركّز البرنامج حول مشروع قانون اختياري للزواج المختلط صاغه المحاميان مغيزل وطرابلسي. واسهب الرجلان في ايضاح فوائد مشروعهما، واعترفا بأنه لا يحل اكثر المشاكل، لكنه يزيد من القدرة على الاختيار الفردي الحرّ، ويحرر من الحاجة الى تغيير الدين او المذهب... ومربط الفرس انه يشكل خطوة على طريق الاندماج او الانصهار الوطني. والمحامي مغيزل علماني مزمن، لكنه تصالحي الشخصية، بحيث تآكلت علمانيته عبر الثلاثين سنة الماضية، ولم يبق منها غير اسمها، اي الزواج المدني! وهذا ما احسبه له لا عليه؛ اذ من السذاجة الاعتقاد ان العلمانية بالمفهوم المغيزلي تنقذ الوطن، وتحدث الانصهار، وانها تبدأ بقوانين الاحوال الشخصية؛ في الوقت الذي يعرف فيه اكثر مني ان مشكلتنا سياسية بداية ونهاية، وان اصلاح النظام السياسي وانفتاحه كان كافيا قبل الحرب الداخلية لحلّها، في حين ما عاد ذلك كافيا الآن حتى لو اضفنا الى اصلاح النظام...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard