الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كيف نعالج حروق الشمس؟

المصدر: النهار
فاديا خزام الصليبي
كيف نعالج حروق الشمس؟
كيف نعالج حروق الشمس؟
A+ A-

إذا لم تقومي بتجديد كريم SPF الخاص بك بما فيه الكفاية، فالشمس ستسبب احمراراً على كتفيك وأنفك وظهرك وصدرك ... وستشعرين أنّ جلدك احترق، لذا من الضروري معالجته الآن، حتى لا يتقشّر.

لماذا تظهر حروق الشمس؟

سواء كان لديك جلد فاتح أو داكن، يمكنك التعرض لحروق الشمس. سوف تظهر خلال مدة 5 دقائق فقط بعد تعرّضك لأشعة الشمس، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يستلقي لعدة ساعات قبل أن يتحول لون البشرة إلى الأحمر. في أي حال، لا نشجعك على تعريض نفسك دون كريم واقٍ مع مؤشر SPF عالي يتكيّف مع بشرتك.

يحمر الجلد ويحترق لأنه يتعرض لهجوم من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ومع ذلك، هناك عدة درجات من حروق الشمس: الاحمرار البسيط الذي يسخن قليلاً، أو قد يسجّل ظهور بثور، بالإضافة إلى الإصابة بحمى وصداع، لذا ننصحك بشدة باستشارة الطبيب.

أول علاج في حالة حروق الشمس

بشكل عام، عندما نتعرض لحروق شمس، نشعر بالحر وأحيانًا بحرارة قويّة. والجلد حساس للغاية. لذلك من الضروري تهدئة بشرتك بعد حروق الشمس. في البداية، قد يكون من الضروري تخليص الجلد من الرمل أو الكلور أو الأتربة: الاستحمام سيمنحك فائدة عظيمة، بمنتج دون كحول. ولذا، ننصحكِ بتخفيض درجة حرارة البشرة باستخدام القليل من الماء البارد. سيسمح هذا أيضًا للالتهاب الناجم عن الشمس بفقدان شدّته. بعد الاستحمام، يصبح الحل المثالي هو في استخدام رذاذ الماء الدافئ الذي ينعش الجلد، ويقلل الالتهاب، ولكنه يهدئ الأنسجة أيضًا. وأخيرا، يمكنك تمرير الإسفنجة على الجلد دون فرك.

الخطوة الثانية: علاج الحروق

 حروق الشمس هي في الواقع حروق، ليست شديدة، بالتأكيد، لكنها حروق على أيّة حال. الأكثر فعالية لا يزال في وضع طبقة من مرهم البيافين، وزيت نبتة سانت جون أو هلام الصبار ثمّ دلّكي الجلد بلطف. إذا سمحت مساحة الجسم، فيمكنك أيضًا تغطية الجلد بكمادة وشريط معقم. هذا الأمر سوف يسمح باختراق جيّد لطبقات البشرة. بالطبع، من الضروري حماية الجلد المصاب حتى لا يتعرض مرة أخرى لأشعة الشمس، ولو قليلاً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم