صباح الأربعاء: "العهد مطمئن إلى جولة الحريري" و"الحزب سيتعامل مع جنبلاط"... فاجعة اغترابية جديدة

21 آب 2019 | 09:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

اسبانيا (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 21 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "عون ملتزم الاستراتيجية الدفاعية: توضيح الضرورة".

استدركت رئاسة الجمهورية التداعيات المرتقبة لـ"القنبلة" التي فجرها الرئيس ميشال عون عندما تحدث عن الاستراتيجية الدفاعية وتبدل مقاييسها، من غير أن يؤكد التزام لبنان البحث قريباً في هذه الاستراتيجية التي يترقبها المجتمع الدولي منذ ربع قرن، وآملاً في أن يدعو الرئيس عون، كما وعد تكراراً، الى مؤتمر للحوار الوطني تكون الاستراتيجية الدفاعية بنداً أساسياً على جدول أعماله، أو ربما بنداً وحيداً.

الافتتاحية مع سمير عطاالله بعنوان "ألوان تتغير إلى الأبد". يدوم المستقبل لزمن طويل.

اندريه مالرو

لا يصدق المرء، أو لا يستوعب، ان ثلث قرن قد مضى على سقوط الشيوعية هرقل العصور الايديولوجية. عندما سقطت الامبراطورية الرومانية، تزلزل العالم. وعندما انهارت الامبراطورية العثمانية، تغيرت الخرائط. وفي عنف ودماء سقطت امبراطوريات بريطانيا وفرنسا وبلجيكا. في هدوء غريب، سقطت الامبراطورية السوفياتية.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف "فرص السماح إلى نهاية!". كان الوزير السابق الراحل فؤاد بطرس يردد امام الاصدقاء الخلص ان الاقتصاد في لبنان لا يقاس بالمعايير والقواعد الاقتصادية المعتمدة في دول العالم بل ان له تركيبة خاصة تمر بها هذه المعايير وتصنع واقعه الاقتصادي.

فيما كتب سركيس نعوم: "الحزب" سيتعامل مع جنبلاط "من ضمن حجمه في النظام"عن العلاقة بين "حزب الله" والزعيم الدرزي الأبرز وليد جنبلاط يقول المتابعون أنفسهم لحركة الأول إقليمياً ودولياً ومحلياً، أن جنبلاط صار الآن في موقع مختلف عن موقف "الحزب" بل مناقض له ومخالف للتسوية التي قامت بينهما قبل سنوات.

وكتب عبدالوهاب بدرخان: "الحرب الحقيقية لـ "الحزب" ضد الداخل". عندما قال الرئيس سعد الحريري في واشنطن "لا نستطيع تغيير موقف الإدارة الأميركية من العقوبات ضد حزب الله"، تولّى كثيرون إكمال العبارة كالآتي: "ولا نستطيع تغيير علاقة حزب الله مع إيران".

أما ميشيل تويني فكتبت: أنقذوا لبنان من الانهيار... القراءة الاقتصادية الأخيرة لا تطمئن على الإطلاق، والصحف العالمية تكتب عن سوء إدارة البلاد وعن تعطيل حكومة جراء إشكال، في وضع اقتصادي خطر ودقيق جدا. والسؤال: لماذا؟ لماذا يشهد حكومة ووزراء ومسؤولون على غرق البلاد ولا يفعلون شيئا؟ لماذا العالم يصنّفنا من السيئ الى الأسوأ، ويطلب من إدارتنا أن توقف النهب والسرقة والفساد، فيما الحكومة لا تفعل شيئا، بل تكتفي بالنظر يوما بعد يوم الى السفينة التي تغرق بنا؟

في مقالات اليوم أيضاً، كتب ابرهيم حيدر: ساعات التعليم المهدورة! في التعليم الخاص هناك مدارس وهمية وأخرى تجارية. هناك أيضاً مدارس رسمية لا تقدم ما هو مطلوب منها في التعليم. يدرس التلميذ في المنطقة التي يعيش فيها، فيتخرج حاملاً هوية موروثة في اتجاه سياسي معين. فكيف بالوضع الراهن الذي يستحضر أزمات المنطقة؟ هل يستطيع التلميذ في ظل الوقائع السياسية والطائفية ايضاً أن يتجاوز النزاعات القائمة؟

فيما جاء عنوان مقال راجح الخوري: معرض ودرس! كان من الضروري ان تقترن كلمة "شواهد" بكلمة "نابضة" في ذلك العنوان الذي أطلق على معرض" الذاكرة الدبلوماسية للعلاقات اللبنانية – السعودية"، الذي إفتتح في "بيت بيروت - السوديكو"، لأن الواقع التاريخي العريق للعلاقات بين البلدين، يبقى نابضاً وحيوياً دائماً، كشاهد للتاريخ على معنى الأخوة العربية التي قامت عليها العلاقات السعودية اللبنانية منذ ثمانين عاماً.

وكتب رضوان عقيل: الإقليم والموازين... يبدلان "الاستراتيجية" عند عون. يستعد افرقاء الحكومة في الجلسات الوزارية المقبلة للعمل على توفير انتاجية مطلوبة على اكثر من ملف اقتصادي ومالي، ولا سيما في ظل التحديات التي تواجه البلد على اكثر من صعيد. ويعيش اللبنانيون في الآونة الاخيرة على أخبار توسيع الادارة الاميركية دائرة العقوبات نحو حلفاء "حزب الله".

فيما جاء عنوان مقال مجد بو مجاهد: العهد مطمئن إلى جولة الحريري والعقوبات "أمنيات" وسيط أميركي جديد إلى بيروت... والنازحون "باقون". تتكثّف القراءات والأنباء الملوّحة بفرض عقوبات أميركية جديدة على شخصيات مسيحية مقرّبة من "حزب الله"، وهي لا تعدو كونها "أضغاث أحلام" أو "أماني يقظة" من زاوية "العهد القوي" و"التيار الوطني الحرّ".

وكتبت كلوديت سركيس: المجلس الدستوري: للمباشرة فورا بتأليف الهيئة العامة للمجلس العلوي وانتخاب رئيسه. اعتبر المجلس الدستوري ان تمديد ولاية الهيئتين الشرعية والتنفيذية في المجلس الاسلامي العلوي وانتخاب الرئيس ونائب الرئيس من قبلهما مخالفاً للمبادئ التي نص عليها الدستور والاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من الدستور، ومخالفاَ للمبادئ التي لها قيمة دستورية.

مقال موناليزا فريحة جاء بعنوان "الأسد وروسيا يفضحان سذاجة الأمم المتحدة!". ليست المعلومات التي كشفتها مجلة "فورين بوليسي" عن استخدام النظام السوري والقوات الروسية إحداثيات قدمتها الأمم المتحدة، الأولى من نوعها، ولا يبدو أنها ستكون الأخيرة في ظل تمسك المنظمة الدولية بآلية أثبتت فشلها منذ 2015 وتسببت بتدمير مرافق طبية وسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وكتبت روزانا بومنصف: أميركا - "طالبان" نموذجاً للتفاوض مع الحزب؟ هل تغري المفاوضات "الناجحة" التي تجريها الولايات المتحدة مع حركة "طالبان" في افغانستان، "حزب الله" من أجل مفاوضات مماثلة في المدى المنظور او في المستقبل القريب حول سلاحه، وتاليا حول نفوذه خصوصا في حال فتحت ابواب الحوار بين الولايات المتحدة وايران في مرحلة ما.

وكتب هشام ملحم: مواقف غير اعتيادية لرئيس أميركي محاصرمنذ حادثي القتل الجماعي في ولايتي تكساس وأوهايو في مطلع الشهر الجاري وسلوك الرئيس دونالد ترامب يتسم بغرابة وقسوة وتطرف غير معهودة حتى بمقاييسه المتدنية أصلاً. ترامب أخفق في إبداء أي تعاطف إنساني حقيقي مع الضحايا وعائلاتهم.

وكتبت سلوى بعلبكي: تراجع حاد في النشاط التجاري... والاستهلاك شماس لـ "النهار": السياسة الحمائية عنوان للفشل! ليس جديداً التدهور الذي يعيشه القطاع التجاري والذي يعود الى ما قبل الاجراءات الحمائية للصناعة التي يضع عليها بعض التجار اللوم في تفاقم أوضاع القطاع، خصوصاً أنها جاءت من دون "تقديم دراسات مـُقنعة لوقع مثل تلك الإجراءات على النشاط التجاري خصوصاً والوضع الإقتصادي عموما". 

"باركليز" ترجح تخفيض تصنيف لبنان والانعكاسات على المصارف محدودة. كتب موريس متّى: "التصنيفات الائتمانية والتقارير المالية" هو عنوان هذا الاسبوع الذي يحمل في نهايته تقويماً جديداً للبنان في ظل أجواء من الضبابية التي تلف نتائج هذا التقويم وتداعياته على الاسواق المالية، ليخرج تقرير جديد حول لبنان وهذه المرة من بنك "باركليز" يؤكد قوة القطاع المصرفي ويبرّر أي تعديل قد تدخله "ستاندرد آند بورز" على تقويمها للبنان.

في الرياضة، كتب عبد الناصر حرب: ناجي بو حسن لـ"النهار": قرار ممثّل "غينيس" ظالم ولن أسكت! وقع قرار ممثل لجنة التحكيم في "غينيس" أحمد جبر كالصاعقة على البطل اللبناني في رياضة المحركات ناجي بو حسن، الذي جعله يخسر فرصة تحقيق رقم قياسي جديد في عملية "Burn-out" أو حرق اطارات السيارات في مكانها.

وكتبت فاطمة عبد الله: إليسا لا تمزح: الصبر نَفَد. مَن يعرف إليسا، يدرك أنّها لا تمزح. غرّدت ملوّحة بالوداع، تراه قريباً والأحبّة يريدونه بعيداً. لا ترمي قنابل من هذا العيار لتلهو وترقص على العواطف. في المرض لم تفعلها، فكيف في لحظة مصير متفاوتة الوحشية؟ لم تفسّر القصد، تاركة الغيوم في سمائها تتزاحم بتلبُّدها. الأقدام في النار غيرها الأقدام في مياه باردة. تحترق، فتُخرج من الاحتراق توهّجاً وعطاءات دافئة.

في جديد الأخبار: بالصور: فاجعة اغترابية... الموت يخطف ماريو حلبي وطفلته تنجو بأعجوبة. فاجعة اغترابية جديدة أصابت هذا اليوم مدينة زغرتا بفقدان ابنها الشاب ماريو حلبي.


"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard