الاقتصاد المصري يتعافى سريعاً... حصيلة الصادرات غير البترولية في نصف عام

21 آب 2019 | 09:44

المصدر: "النهار"

أرشيفية

يواصل الاقتصاد المصري تعافيه بشكل كبير، حيث شهدت الفترة الماضية إنجازات اقتصادية عدّة، كان آخرها إعلان هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، عن زيادة الصادرات غير البترولية خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 2.3%، مقارنة بالفترة نفسها في العام 2018 الماضي.

وبلغ حجم الصادرات غير البترولية في مصر ما يقرب من 13 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2019، حيث جاء على رأس القائمة الصناعات الغذائية التي وصلت عائداتها إلى 1.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بـ1.5 مليار دولار تقريباً خلال الفترة نفسها من العام السابق، والحاصلات الزراعية، التي سجلت 1.5 مليار دولار مقارنةً بـ1.4 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت مصر مكاسب اقتصادية عدّة بعد انخفاض أسعار صرف الدولار، وتحسن العلاقات الاقتصادية الخارجية لمصر، خاصة مع أفريقيا وأميركا اللاتينية، بجانب الطفرة التي تحققت في الحاصلات الزراعية.

كما نجحت مصر في تحقيق فائض خلال الحساب الختامي للموازنة العامة قدره 54.8 مليار جنيه بقيمة 1% من الناتج المحلي.

ولجأت مصر إلى خطوات عدّة للإصلاح الاقتصادي، من خلال ترشيد دعم الطاقة وزيادة الضرائب على رأسها القيمة المضافة على السلع والخدمات، وهو ما تسبب في حصد 276 مليار جنيه وتطوير أداء مصلحتَي الضرائب والجمارك، كما ارتفعت متحصلات قناة السويس لتسجل 29.2 مليار جنيه بزيادة 30.9% نحو 6.9 مليارات جنيه.

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard