صباح الثلثاء: تصاعد القلق ومصرف لبنان استبق أي تعديل سلبي... تركيا على خط النار

20 آب 2019 | 09:43

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تركيا (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 20 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان سباق مع التصنيف وعون يتراجع عن "الاستراتيجية"!

مع ان العدّ العكسي لانطلاقة حكومية متجددة في جلسة يعقدها مجلس الوزراء الخميس المقبل في المقر الرئاسي الصيفي بقصر بيت الدين لترجمة الكثير مما أقر في الاجتماع المالي الذي انعقد بالتزامن مع لقاء "المصارحة والمصالحة" الذي انهى ازمة التداعيات الحكومية لحادث قبرشمون، يبدو مؤشراً ايجابياً على الصعيدين السياسي والاقتصادي، إلّا ان الاجواء "العميقة" التي تتحكم بمجمل الواقع الداخلي عكست تصاعد القلق لدى اركان الدولة من تقرير التصنيف المالي الجديد الذي ستصدره وكالة "ستاندرد أند بورز" الجمعة المقبل.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: ... وماذا عن تصنيف الأداء السياسي؟ لبنان منشغل هذه الايام في ترقُّب صدور تقرير مؤسسة التصنيف الدولية "ستاندرد اند بورز" خوفاً من خفض تصنيفه من جديد، ما يؤثّر على سمعته المالية، ويضعف الثقة بأدائه المالي، ويشكك في الاجراءات التي يتخذها لخفض العجز، ومكافحة الفساد، وضبط الهدر والسرقة، علماً ان لبنان الرسمي تحرك متأخرا لمواجهة تداعيات القرار المتوقع في 23 آب الجاري، فعقد الرؤساء الثلاثة اجتماعا ماليا - اقتصاديا، اتخذوا فيه سلسلة قرارات من شأنها ان تعزز النمو الاقتصادي المتباطىء باستمرار.

أما سركيس نعوم، فكتب اليوم: حلفاء "الحزب" لا يُراعون أوضاعه أحياناً... لكنّه لا يتركهم. اعتبر الكثيرون أن حادثة قبرشمون صارت وراء اللبنانيّين من حيث قدرتها على ضرب الاستقرار الأمني والسياسي القائم على الساحة الدرزيّة – الدرزيّة والدرزيّة – المسيحيّة، ولا سيّما بعد الانفعال الكبير وغير العاقل الذي تناول به "التيّار الوطني الحر" الأوضاع في الجبل ودور المسيحيّين فيه بل حقوقهم، والذي كاد أن يُحوّل اشتباكاً درزيّاً - درزيّاً اشتباكاً أو بالأحرى حرباً مسيحيّة – درزيّة.

وكتب أيضاً ابرهيم بيرم: أوساط تنشغل بأبعاد كلام الحريري في واشنطن عن رفضه و"قوى أخرى" النيل من جنبلاط. شغل الكلام الذي أطلقه رئيس الحكومة سعد الحريري من واشنطن والذي قال فيه ما مفاده إن "أي نيل من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط هو نيل منه شخصياً ومن رئيس مجلس النواب نبيه بري ومن حزب القوات اللبنانية"، اوساطاً سياسية معنية وفرض عليها إثارة التساؤلات عن الخلفيات والوقائع التي أملت على الرئيس الحريري اطلاق مثل هذا الكلام المفاجىء لها إن من حيث المضمون أو من حيث مكان اطلاقه او لجهة توقيت الادلاء به.

أما وجدي العريضي، فكتب اليوم: نتائج زيارة الحريري إلى واشنطن مع سقف نصر الله العالي ماذا يقول حلو لـ "النهار" عن إيجابيات لقاء بيت الدين؟ لا تزال الصورة السياسية ضبابية داخليًا وإقليميًا، في ظل استمرار المناوشات على الصعيد المحلي والخروق التي يقوم بها بعض النواب في كتل معينة، من دون التزام ما سبق وحصل من إضفاء أجواء إيجابية على الساحة المحلية خصوصًا بعد لقاء المصالحة والمصارحة في بعبدا، إلى زيارة الوفد الاشتراكي والجبلي الموسع لقصر بيت الدين ولقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.


وكتب راجح الخوري: الحريري لإبعاد لبنان عن النار. لم تكن في تلك الزيارة أي رهانات مبالغ فيهاً، فلا الرئيس سعد الحريري قادر على وقف أو تغيير الموقف الأميركي المتصاعد في العقوبات حيال ايران و"حزب الله"، ولا المسؤولون الأميركيون يراهنون على ان الحريري قادر على قلب أو تغيير الواقع الراهن في لبنان، لجهة دور إيران و"حزب الله".

وسأل رضوان عقيل: أي عقوبات خارج "حزب الله"... تفتت مجلس الوزراء. بعد زيارة الرئيس سعد الحريري الى واشنطن، تصاعد الحديث عن وتيرة فرض الادارة الاميركية عقوبات اقتصادية تستهدف قياديين وشخصيات من خارج "حزب الله" يلتقون معه في الخيارات السياسية او يدورون في أحلاف معه. وثمة مجموعة كبيرة من رجال الاعمال والاقتصاديين باتت تركز على هذا الموضوع الحساس، لأنه في حال فرضت عقوبات من هذا النوع سيكون لها وقع كبير على البلد ومؤسساته، اكبر بدرجات من تأثير وطأة هذا الاجراء على قياديين في الحزب حتى لو وصلت "الموس" الى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد.

فيما جاء عنوان مقال عباس الصبّاغ اليوم بعد 13 عاماً على استهداف البارجة الإسرائيلية أية منظومة صاروخية باتت لدى "حزب الله"؟ قبل سنوات هدد "حزب الله" بأن منصات النفط والغاز الإسرائيلية باتت في مرمى صواريخه. وبالأمس وبعد 13 عاماً على استهداف البارجة الإسرائيلية "ساعر – 5"، كشف الحزب بعض جوانب التحضير والاستهداف للسفينة الإسرائيلية. فماذا عن تلك المعادلة وما المنظومة الصاروخية الكاسرة للتوازن التي باتت لدى المقاومة؟

وسأل الياس الديري: مَنْ يحكم لبنان؟ ليس من السهل القول "إنّها الفرصة الأخيرة للبنان"، وفق ما يروق بعضهم "تحليل المحلَّل". ولا هو من الضروري الدوران حول الدور الكبير، والأساسي، والفعَّال، لـ"حزب الله". سواءً في هذه المرحلة اللبنانيَّة الشديدة الخطورة على أكثر من صعيد، أو على مستوى الوضع المالي الذي جرف بطريقه أربعة أرباع اللبنانيّين، مستثنياً "أبناء وأحفاد وأنسباء" الفساد الذي لا يزال ساري المفعول في حقول عدّة.

وكتبت روزانا بومنصف: دعم تفعيل الرئاسة وليس معركة انتخاباتها. أظهر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من خلال لملمة تداعيات حادث الجبل، بما في ذلك تراجعه عن موقفه الذي اعتبر فيه ان الحادث كان يستهدف الوزير جبران باسيل، قدرته على الاطلاع بدوره وفقا لما يدفع به افرقاء سياسيون كثر على خلفية انه لا يزال يتمتع بكامل قواه ويمكنه ان يقود البلاد.

فيما كتب اميل خوري: الوقت يعمل لمصلحة التوطين فأين تنفيذ خطط إعادة النازحين؟! هل نسيت السلطة اللبنانية مشكلة النازحين السوريّين، وأين أصبح تنفيذ الخطط الموضوعة لتأمين عودتهم، ولا سيّما منها الخطة الروسيّة؟ فإذا كان لا عودة للاجئين الفلسطينيّين إلى ديارهم إلّا بإقامة دولة لهم، فهل لا عودة للنازحين السوريّين إلّا بعد التوصّل إلى حل سياسي للوضع في سوريا؟ وإلّا كان مصيرهم واحداً ألا وهو التوطين (!) ويتحمّل لبنان عندئذ أعبائه سياسيّاً وأمنيّاً واقتصاديّاً واجتماعيّاً.

وكتب موريس متّى: وزارة المال تطلع على تقرير "ستاندرد آند بورز" خلال ساعات ... ومصرف لبنان استبق أي تعديل سلبي. إسبوع واحد تترقبه الاوساط المالية والمصرفية لما يشهد من تطورات منتظرة تحديداً على صدور تقرير "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني نهاية الاسبوع، في الوقت الذي ترتفع فيه المخاوف من إمكان أن يشهد تصنيف لبنان تخفيضاً إضافياً.

مقال موناليزا فريحة اليوم جاء بعنوان "تركيا على خط النار في إدلب، بمواجهة النظام وروسيا!". دخلت تركيا مباشرة المواجهات الدائرة منذ أربعة أشهر في إدلب بين قوات النظام السوري بدعم روسي والفصائل المقاتلة والاسلامية والمجموعات الجهادية، الأمر الذي يشكل منعطفاً في مسار الأزمة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 860 مدنياً كما دفعت أكثر من 400 ألف شخص إلى النزوح نحو مناطق أكثر أماناً، خصوصاً قرب الحدود التركية في الشمال.

سجال حادّ حول "السترات الصفراء" بين بوتين وماكرون. دار سجال حادّ بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك في جنوب #فرنسا عندما شبّه سيّد الكرملين قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في بلاده بأعمال العنف التي رافقت حركة "السترات الصفراء" الاحتجاجية في فرنسا.

وكتب جهاد الزين اليوم: "هجرات" جنان مكي باشو: نزيف برونزي مُرهَف. ما أن تدخل قاعة المعرض حتى تسمع هديراً.. هو مجموع الأنين العميق الصادر عن بشر راحلين إلى...

فلئن كان الصمت يخيّم على القاعة فهو صمت ظاهري، لأن العمل نفسه يصدر أنينه الداخلي بكل ما تعنيه كلمة "داخلي" من حضور".

وكتب عقل العويط: كما أنا وأنت. على هامش معرضٍ تشكيليّ أقيم أخيرًا لجان دوبوفيه في مرسيليا، بعث إليَّ ابن شقيقتي الذي زار المكان، برسالةٍ كان وجّهها الرسّام الفرنسيّ المعروف إلى زعيم الحركة السورياليّة الشاعر أندره بروتون في 19 تمّوز 1948، مفادُها، بالنسبة إلى الفنّان وفي سياق كشفه عن مكامن إلهاماته الفنيّة، أنّ البيت هو كائنٌ حيّ (كما هي حال الإنسان أو الشجرة)، وأنّ النافذة هي الأُخرى كائنٌ حيّ، وموجة البحر هي ذاتها كائنٌ، كما أنا وأنتَ (الكلام لدوبوفيه)، وأنّ الستارة هي أيضًا كذلك، وكذا هو النهر، والجبل.

"اعتزال إليسا مرفوض": "أنتِ مُلك لنا جميعاً من المحيط إلى الخليج". احتلت الفنانة #إليسا الترند رقم 1 بعد ساعة فقط من إعلانها عن اعتزالها الفنّ بعد إصدار ألبومها المقبل، واصفة المجال الفني بـ"المافيا". جمهور و"فانز" إليسا وزملائها في الوسط الفني، قرّروا هذه المرة مخالفة إليسا وعدم الموافقة على الإعلان الذي شكّل صدمة لقرّائه، وبدأ ينشط هاشتاغ مواجهه لإعلانها بعنوان "كلّنا إليسا"، فيما أطلق آخرون هاشتاغاً آخر بعنوان "لا لاعتزال إليسا".

تسمّم غذائي يودي بحياة الدكتور انطوان الخوري حرب. استفاقت منطقة البترون صباح اليوم على خبر مفجع وهو وفاة القيادي والمناضل السابق في التيار الوطني الحر الدكتور أنطون الخوري حرب، وعلم ان سبب الوفاة مضاعفات تسمم غذائي. وكان نقل صباح امس الى مستشفى تنورين الحكومي وهو في حالة الغيبوبة.


الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard