الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عون يؤكّد وباسيل يعلن، أحداث الإثنين... محادثات "جيّدة جداً" واقالة رؤساء بلديات!

المصدر: "النهار"
عون يؤكّد وباسيل يعلن، أحداث الإثنين... محادثات "جيّدة جداً" واقالة رؤساء بلديات!
عون يؤكّد وباسيل يعلن، أحداث الإثنين... محادثات "جيّدة جداً" واقالة رؤساء بلديات!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه يعمل على المحافظة على اللّيرة، مؤكداً "عدم اللجوء إلى القانون الذي يدين الشائعات التي تتناول وضعها حفاظً على الحريات"، لافتاً إلى أن "الحرية في لبنان أصبحت اليوم تشمل الشتيمة والنقد"، وقال: "نرحب بالنقد الذي يعتبر مصدراً لأفكار جديدة، أما الشتيمة فلا نقبل بها". وأوضح عون "أننا سنبدأ في الأسبوع الجاري، بوضع خطط تنفيذية تصبح جاهزة بعد شهر من اليوم، لأن المبادئ العامة أصبحت معروفة من قبلنا. وهذا كله بهدف إيجاد حلول لكل القضايا التي تزعج المواطنين ولا سيما أزمة الكهرباء". وأكد أن "هناك وجوب والتزام في ما تم إقراره في الورقة الاقتصادية"، مشيراً إلى أنه أطلق هذه الورقة "ولكي يتم تنفيذها فهي بحاجة إلى التعاون بين السلطات كافة".

 أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، "اننا متجاوبون مع أي مبادرة يقوم بها الراعي لنحافظ على الجبل". وقال: "كان حديثا وجدانيا مع غبطة البطريرك وأهمية الحفاظ على الأرض والهوية والدستور وضرورة الحفاظ على الميثاق لتوحيد الموقف حول الأمور الكيانية". ودعا باسيل الى "موقف موحد في الأمور الكيانية ومن بينها المادة 95 من الدستور وضرورة الحفاظ على الميثاق".

أعلن وزير الصناعة وائل ابو فاعور، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، أنه "بعد انتهاء المرحلة الثانية من الكشف على مصانع الفئة الثالثة هناك 49 مؤسسة صناعية قامت بالمطلوب أي تجاوبت مع إنشاء محطات تكرير و14 مؤسسة لم تلتزم"، مؤكداً أنه "سيتم توجيه إنذارات لبعض المؤسسات وإقفال أخرى كما ستصدر قرارات بفتح مصانع بعد التزامها بالشروط". وتوجه أبو فاعور إلى "أصحاب المؤسسات التي سيتم إقفالها موقتاً، وأقول إنه ليس هناك أي استهداف لأحد من خلال هذه الإجراءات". وقال:" المصانع التي سنقوم بإقفالها هي التي تعتبر نفسها أقوى من الدولة والتي لم تتخذ الإجراءات المناسبة من أجل خفض التلوث في نهر الليطاني". 

اعتبر وزير الدفاع الياس بوصعب، في مؤتمر صحافي، أن "الهجوم الذي حصل خلال الفترة الماضية هو هجوم سياسي يستهدفني ويستهدف المؤسسة العسكرية". وقال: "تبين أن الشاحنة المسروقة سرقت في 17/1/2019، أي قبل تشكيل حكومتنا وتمت سرقتها من خارج المرفأ"، مؤكداً أن "الشاحنة بقيت داخل الأراضي اللبنانية وهي لم تتمكن من المرور إلى سوريا لأن المعابر غير الشرعية كانت مقفلة".

أكد وزير الاعلام جمال الجراح ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في معرض "الذاكرة الدبلوماسية السعودية - اللبنانية": نعرف جيدا عمق العلاقة السعودية اللبنانية والمملكة بكل مراحلها كانت دائما على نفس المستوى من الأخوة والحرص". وأكد سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري أن "المعرض هو للتأكيد على كل هذا التطور التاريخي بين البلدين منذ بدء العلاقات الدبلوماسية وعلى عمق العلاقات التاريخية وتجذرها".

استقبل الرئيس ميشال عون الوزير السابق ملحم رياشي الذي نقل اليه دعوة من رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع لحضور القداس الذي تقيمه القوات في ذكرى شهدائها في الاول من ايلول المقبل.

العرب والعالم

أكّد الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب مجدّداً أنّ بلاده تجري محادثات "جيّدة جداً" مع كلّ من حركة طالبان والحكومة الأفغانية بهدف إبرام اتفاق سلام يتيح للولايات المتحدة سحب قواتها من هذا البلد. وقال ترامب للصحافيين في نيو جيرسي "نجري محادثات جيّدة جدّاً مع طالبان. نجري محادثات جيّدة جدّاً مع الحكومة الأفغانية"، مكرّراً بذلك ما سبق وأعلنه الجمعة من إحراز تقدّم في المفاوضات الرامية لإنهاء التدخّل العسكري الأميركي المستمر في أفغانستان منذ 18 عاماً.

بعد عامين من تجديد العلاقات الفرنسية-الروسية، استقبل الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون نظيره الروسي #فلاديمير_بوتين "الجار المهم" والأساسي في ملفات أزمات عديدة جارية، في محاولة لتخفيف وطأة غياب موسكو عن قمة مجموعة السبع خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل. وقد وصل بوتين إلى المقرّ الصيفي للرئاسة الفرنسية في #بريغانسون الاثنين، حيث أمن عشرات من عناصر الأمن حراسة المداخل، وسير زورقان تابعان للبحرية الفرنسية دوريات في البحر.

أقالت الحكومة التركية، اليوم، ثلاثة رؤساء بلديات من مناصبهم لاتهامهم بالارتباط بمتمردين أكراد في وقت تصعد فيه السلطة قمعها للمعارضة. وأقيل كلّ من رؤساء بلديات مدن ديابكر وماردين وفان الواقعة جنوب شرق #تركيا، وجميعهم أعضاء في "حزب الشعوب الديموقراطي" الموالي للأكراد انتخبوا في آذار الماضي، لاتهامهم بالارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور. وقالت وزارة الداخلية التركية في بيان أنّه في حق الثلاثة قضايا مفتوحة حول "نشر الدعاية الإرهابية" أو الانتماء إلى منظمة إرهابية.

أعلن زعيم المعارضة المحافظة الكندية #أندرو_شير، الإثنين، أنه طلب من الشرطة فتح تحقيق جنائي بحق #جاستن_ترودو، بعدما اتهمه تقرير رسمي بانتهاك القانون حول تضارب المصالح. وشير الذي سيترشح لخلافة ترودو في الانتخابات التشريعية المقبلة في تشرين الأول، وجه رسالة، الاثنين، إلى الدرك الملكي الكندي يطلب فيها التحقيق في احتمال قيام رئيس الوزراء بـ"عرقلة سير القانون".

اعتمدت المستشارة الألمانية #أنغيلا_ميركل لهجة تصالحية، الإثنين، خلال الاحتفال مع رئيس الوزراء المجري #فيكتور_أوربان بالذكرى الثلاثين لانهيار الستار الحديدي عام 1989. وأقرت ميركل بأن "اختلافات" لا تزال قائمة بين الزعيمين في ملف الهجرة. لكنّها شددت على توافقهما حول العديد من أوجه هذا الملف، بما في ذلك بذل مزيد من الجهود من أجل التصدي لأسباب تدفق اللاجئين.

منوعات

احتلت الفنانة #إليسا الترند رقم 1 بعد ساعة فقط من إعلانها عن اعتزالها الفنّ بعد إصدار ألبومها المقبل، واصفة المجال الفني بـ"المافيا". جمهور و"فانز" إليسا وزملائها في الوسط الفني، قرّروا هذه المرة مخالفة إليسا وعدم الموافقة على الإعلان الذي شكّل صدمة لقرّائه، وبدأ ينشط هاشتاغ مواجهه لإعلانها بعنوان "كلّنا إليسا"، فيما أطلق آخرون هاشتاغاً آخر بعنوان "لا لاعتزال إليسا". الناطق الرسمي باسم مجموعة "أم بي سي" مازن حايك ردّ على قرار اعتزال إليسا موجّهاً إليها كلاماً معبّراً: "أنت صادقة وجريئة وجميلة أينما كنت ومهما كنتِ تفعلين. لن يتوقّف نضالك من أجل قضايا الإنسان وحقوق المرأة، كلّ الحبّ والاحترام صديقتي".

رد #رين الصاع لضيفه #باريس_سان_جيرمان حامل اللقب وكرر سيناريو نهائي مسابقة الكأس الموسم الماضي، وذلك بتحويله تخلفه إلى فوز 2-1، في ختام المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم. وكان فريق المدرب جوليان ستيفان جرد سان جيرمان من لقب مسابقة الكأس الموسم الماضي، بعدما حول تخلفه أمامه بهدفين نظيفين إلى تعادل 2-2، قبل أن يحسم المواجهة بركلات الترجيح. لكن النادي الباريسي ثأر لنفسه قبيل انطلاق الموسم بإحرازه كأس الأبطال بالفوز عليه 2-1، بعد أن كان متخلفاً بدوره بهدف قبل أن ينقذه كيليان مبابي والأرجنتيني أنخل دي ماريا.

غالباً ما تحكم البدانة على من يعانيها الدخول في دوّامة يصعب الخروج منها، وتكثر الحالات التي تؤكد ذلك. لكن البعض يكسر هذه القاعدة مع اتخاذ قرار لا رجوع عنه بالعودة إلى حياة طبيعية وصحية واتّباع نمط حياة مختلف. حسن خضرا من الأشخاص الذين اتخذوا هذا القرار، فرفض الغوص أكثر في عالم من الآفات، وها هو اليوم مثال شاب يتّبع حياة صحية متوازنة، ما أدخل السعادة إلى قلبه وحياته. ضمن مشاركته في الحملة الوطنية للتوعية حول مخاطر البدانة التي تنظمها وزارة الصحة العامة، كان لـ"النهار" معه هذا الحديث.

قضية

الاستنفار الرسمي لمواجهة الانهيار... كلام كثير وعمل قليل

لا يفوّت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مناسبة إلا ويؤكد فيها أولوية الملف المالي لديه. وفي آخر مواقفه أمس، أكّد أنّ الورقة الاقتصادية "ستتحوّل خلال شهرين إلى خطط تنفيذية ويجدر العمل بها". وأعلن في دردشة مع الصحافيين في بيت الدين أنّ "اللبنانيين سيشعرون بتحسّن تدريجي على صعيد الاقتصاد"، وأشار إلى أنّ "لدينا برنامجاً متدرّجاً للإصلاح، وما طُلب منّا في مؤتمر سيدر سنطّبقه تباعاً، وبعض ما هو مطلوب قد لا نستطيع تطبيقه بسبب أوضاعنا المالية التي لا تسمح".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم