هل من فكّ ارتباط في التعيينات الحكومية بين ملف القضاء وسائر الملفات؟

19 آب 2019 | 20:38

المصدر: "النهار"

قضاء (تعبيرية).

لا يبدو في الأفق القريب أن ثمة همّة سياسية تحمل طابع العجلة على صعيد التعيينات التي يُفترض أن تصدرها الحكومة والمتعلقة بمراكز قضائية أساسية لمعرفة وجهة قراراتٍ، منها ما سبق لوزير العدل ألبرت سرحان أن أعلن عنها غير مرة خلال الربيع الماضي عن توجهه إلى إجراء تشكيلات قضائية خلال الصيف. ومعلوم أن هذه المراكز أربعة وتشمل تعيين النائب العام التمييزي الذي يتولاه بالوكالة القاضي عماد قبلان منذ إحالة القاضي سمير حمود إلى التقاعد في 30 نيسان الماضي، ورئيس مجلس شورى الدولة، ورئيس هيئة التشريع والاستشارات، والمدير العام لوزارة العدل. 

فهذه المفاصل الرئيسية في القضاء لا تزال تنتظر الكلمة الفصل ولا سيما أن المؤسسة القضائية على عتبة سنة قضائية جديدة تبدأ في 15 أيلول المقبل. وبات من الصعب زماناً أن تنضج هذه التشكيلات مع بدئها مشروعاً قبل الكلام على صدورها بمرسوم. فالقاضي قبلان يقوم بمهام النائب العام التمييزي بالوكالة وعلى أكمل وجه، لكن المشاركة في اجتماعات مجلس القضاء الأعلى لوضع مشروع التشكيلات تقضي بحضور النائب العام التمييزي الأصيل، كون هذا المركز يشكل مع مركزَي رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس هيئة التفتيش القضائي، أركان القضاء الثلاثة. وقد أبدى كل من وزير العدل ورئيس المجلس جان فهد رفضهما السير بهذا المشروع في غياب ركن أساسي في المجلس ليشارك في الرأي في وضعها، ما يعني، في حال استمر عدم تعيين نائب عام تمييزي جديد أن مشروع التشكيلات سيبقى على الرفّ، وضمنه عدم تشكيل 30 قاضياً جديداً أنهوا تدرّجهم في معهد الدروس القضائية وينتظرون صدور مرسوم تعيينهم قضاة أصيلين قريباً، فيما سرى في الأروقة أن القضاة الذين أحالهم التفتيش القضائي على المجلس التأديبي في إطار ملف التنقية المفتوح، ستكون المراكز التي كانوا يشغلونها قبل الإحالة،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 84% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard