الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روسيا تحقّق في "تدخلات أجنبيّة": استدعاء ديبلوماسيّين وصحافيّين مشتبه فيهم

المصدر: "أ ف ب"
روسيا تحقّق في "تدخلات أجنبيّة": استدعاء ديبلوماسيّين وصحافيّين مشتبه فيهم
روسيا تحقّق في "تدخلات أجنبيّة": استدعاء ديبلوماسيّين وصحافيّين مشتبه فيهم
A+ A-

أعلن البرلمان الروسي، الاثنين، انه يريد التحقيق في "تدخل أجنبي" في سياسته الداخلية، بعد قيام تظاهرات احتجاجية متعلقة بالانتخابات في موسكو قالت السلطات إن الغرب متورط فيها.

ووجهت روسيا تحذيرات الى الولايات المتحدة وألمانيا المتهمتين بدعم التحركات الأخيرة للمعارضة التي تتظاهر كل نهاية أسبوع، منذ منتصف حزيران، في العاصمة الروسية، احتجاجا على رفض مشاركة مرشحيها في الانتخابات المحلية في 8 أيلول.

وهذه التظاهرات هي أقوى حركات الاحتجاج منذ عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين عام 2012.

وخلال اجتماع استثنائي الاثنين للبحث في "التدخلات الاجنبية" المفترضة، أعلن النواب الروس تشكيل لجنة حول الموضوع يبدأ عملها نهاية الشهر، وفقا للوكالات الروسية.

وسيتم الطلب من الديبلوماسيين والصحافيين الاجانب الذين يشتبه في "تدخلهم"، تقديم ايضاحات أمام اللجنة، على ما قال رئيس الدوما فياتشيسلاف فولودين. 

مطلع آب، استدعت موسكو ديبلوماسيا أميركيا للاحتجاج على نشر رسائل على موقع السفارة الأميركية وحسابها على تويتر، تتعلق بإحدى تظاهرات المعارضة.

وهذه الرسائل التي وصفت بانها "تشجيع للمشاركة في التجمع"، كانت تدعو الرعايا الأميركيين في روسيا الى تفادي المنطقة التي تنظم فيها التظاهرات.

وكانت روسيا استدعت أيضا ديبلوماسية ألمانية للتنديد بما وصفته "دعوات مباشرة الى التظاهر" من قبل قناة "دوتشي فيلي" على شبكات التواصل الاجتماعي.

من جهتها، طلبت وكالة "روسكومنادزور" الروسية لمراقبة الاتصالات من مجموعة غوغل الاميركية منع الدعاية لتحركات المعارضة على موقعها يوتيوب.

وقمعت الشرطة بقوة معظم التظاهرات غير المرخص لها، وأدت إلى اعتقالات جماعية. ومعظم قادة المعارضة يمضون حاليا عقوبات قصيرة بالسجن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم