أفغانستان تحتفل بمئويّة استقلالها... حرب أهليّة أخرى قريباً؟

19 آب 2019 | 17:40

المصدر: "النهار"

أفغانستان تحتفل بمئويّة استقلالها (أ ف ب).

"نجري محادثات جيّدة جدّاً مع طالبان". لا يزال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مصرّاً على أنّ مفاوضات بلاده مع حركة "طالبان" إيجابيّة على الرغم من أنّ متابعين للشأن الأفغانيّ يملكون وجهة نظر معاكسة. والتطوّرات الميدانيّة تؤكّد هواجسهم. هاجم انتحاريّ حفل زفاف في العاصمة كابول ليل السبت ممّا أدّى إلى مقتل 63 شخصاً وجرح أكثر من 180 آخرين وسط حضور قارب الألف شخص. نفت "طالبان" تورّطها في العمليّة وأدانتْها، فيما أعلن داعش مسؤوليّته عن الهجوم. لكنّ الرئيس الأفغانيّ أشرف غني أشار إلى أنّه لا يمكن طالبان أن تتنصّل من المسؤوليّة لكونها "تؤمّن منصّة للإرهابيّين". 

هل تورّطت الحركة؟أبرزَ تقرير الأحد لوكالة "رويترز" حجم الامتعاض الأفغانيّ الكبير من "طالبان" ومفاوضات السلام معهم، حتى أنّ مغرّدة وصفت هذه المحادثات بأنّها "بيع لأفغانستان وشعبها" إلى قتلة "طالبان" مشيرة إلى أنّ "التاريخ لن ينسى هذا". ومن بين الأدلّة التي قد ترسم إمكانيّة أن تكون الحركة متواطئة في هذا التفجير، مقتل شقيق زعيمها، هيبة الله أخوند زاده، بسبب تفجير وقع في باكستان يوم الجمعة الماضي، علماً أنّ الحركة نفت أن يؤثّر ذلك على مسار المحادثات.
لكنّ منسّق أبحاث العمليّات الخاصّة ومدير برنامج الأبحاث في "مركز التحليلات البحريّة" ومقرّه فيرجينيا الدكتور جوناثان شرودن، لا يستبعد احتمال قيام داعش بهذه العمليّة. وغرّد أنّ داعش-أفغانستان يريد إطاحة "طالبان" لكنّه أضعف من أن يقوم بذلك عسكريّاً، فيستهدف خطاب الحركة و"شرعيّتها"، عبر القول إنّها تتفاوض مع الأميركيّين وإنّها لا تركّز جهودها على استهداف شيعة الهزارة، حيث أقيم حفل العرس المستهدَف في منطقتهم. تعبئة.. الحرب الأهليّة قد تكون قريبة
بما أنّ ترامب مستعجل لسحب قوّاته من أفغانستان ويريد التوصّل إلى الاتّفاق المنشود بحلول أيلول المقبل،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard