الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"دولة النفايات" تثير الجدل... المحاضر الفنلندي يوضح لـ"النّهار" ويأسف FactCheck#

المصدر: "النهار"
"دولة النفايات" تثير الجدل... المحاضر الفنلندي يوضح لـ"النّهار" ويأسف FactCheck#
"دولة النفايات" تثير الجدل... المحاضر الفنلندي يوضح لـ"النّهار" ويأسف FactCheck#
A+ A-

"دولة النفايات". كلمتان حرّكتا، منذ السبت 17 آب 2019، ردود فعل لبنانيين كثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد نشر صورة يظهر فيها شاب في قاعة، على ما يبدو، ووراءه عنوان عريض بالانكليزية: The Garbage State... "طالب دكتوراه فنلندي عامل اطروحة عن زبالتنا"، و"صاروا بيدرسوا عن نفاياتنا بفنلندا"، وفقا لتعليقات. وايضا "يا عيب الشوم"، و"صرنا مشهورين ههههه"، و"عقبال ما يدرسوا على المجاري كمان"، و"صرنا صندوق الفرجي"... 

وفي وقت نشرت صفحات وحسابات ان هذا الشاب "طالب دكتوراه في جامعة هلسنكي، وموضوع أطروحته: دولة الزبالة وسوء إدارة الخط الساحلي (الشاطئ) في بيروت" (هنا)، ذكرت أخرى انه "طالب دكتوراه يقدم عرضا عنوانه: سرد اللاحوكمة في ساحل بيروت" (هنا، وهنا)

ردود فعل منوعة، اختلاف في تحديد ماهية المناسبة، ترجمات عدة للعنوان... ويضاف الى كل هذا تصريح الشاب الظاهر في الصورة، ردا على سؤال "النهار"، بـ"أنني فوجئت خصوصا بسوء الفهم الشائع للعنوان بعد إخراجه من السياق". و"أنا آسف جدا للاساءة من خلال عدم توقعي انتشار العنوان خارج سياقه الأصلي".

واليكم هنا بعض النقاط التوضيحية: 

1-نعم، الصورة حقيقية، ولا تلاعب فيها، بتأكيد من سامولي لاهتيناهو Samuli Lähteenaho، الشاب الذي يظهر فيها.

2- ما ذكرته صفحات ان تلك الصورة التُقطت خلال تقديم "الطالب الفنلندي اطروحته"، غير صحيح. في حقيقة الامر، الصورة التقطت لسامولي لاهتيناهو، وهو طالب دكتوراه، خلال "تقديمي عرضا اثناء محاضرة دعت اليها جمعية بلدان الشمال للدراسات الشرق أوسطية Nordic Society for Middle Eastern Studies في جامعة هلسنكي بفنلندا"، على ما أفاد لاهتيناهو "النهار" . تاريخ التقاط الصورة: الخميس  15 آب 2019. 

3-وهنا ترجمة العنوان (بالانكليزية):

 The Garbage State

 Narrating the (Non)governance of the Beirut Litoral

دولة النفايات- سرد الـ(لا)حوكمة في منطقة بيروت الساحلية. 

4- يقول لاهتيناهو، في تصريح لـ"النهار": "من الواضح أنني لم أكن أتوقع أن يثير عرضي اهتمامًا ابعد من العشرين شخصًا المجتمعين لحضور حلقة مناقشة حول سرد للماضي والمستقبل في المنطقة. وقد فوجئت خصوصا بسوء الفهم الشائع للعنوان بعد إخراجه من السياق. بالنسبة الى أي شخص سمع حديثي، أنا متأكد أنه كان واضحًا جدًا أنه لم تكن إهانة أو إشارة إلى لبنان كدولة. يؤكد هذا الاهتمام، في شكل اساسي، النقطة الرئيسية في حديثي، وهي أن مسائل البنية التحتية للنفايات أصبحت، في الآونة الأخيرة، قضية مهمة من الناحية السياسية والرمزية في لبنان. بالطبع أنا آسف جدا للاساءة من خلال عدم توقعي انتشار العنوان خارج سياقه الأصلي".

توضيح خطي 

بعد انتشار صورة لاهتيناهو وعنوان مداخلته على نطاق واسع، وردود الفعل اللبنانيين عليه، كتب لاهتيناهو الآتي: "أعزائي، لاحظت أن عنوان العرض الذي قدمته خلال محاضرة لجمعية بلدان الشمال للدراسات الشرق أوسطية، انتشر على نطاق واسع، ونال اهتماما كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي اللبنانية. وبما أنه يبدو لي أن الكثير من الاهتمام قد يكون قائمًا على قراءة العنوان، وهو مختلف إلى حد ما عن المحتوى، أشعر بأنه ينبغي لي أن اصارح قليلا.

بادئ ذي بدء، اسمحوا لي بأن أقدم نفسي باختصار. أنا طالب دكتوراه في الأنثروبولوجيا بجامعة هلسنكي. وكوني عالم أنثروبولوجيا، أعمل من خلال عمل ميداني بطيء وملتزم (أنا منخرط في لبنان منذ عام 2015، وادرك ان هذه المدة قصيرة نسبيًا). وانا مهتم بطريقة فهم الناس في لبنان ورؤيتهم الى الأمور التي تحصل في البلاد. أنا حاليا بصدد كتابة اطروحتي عن منظقة بيروت الساحلية، بحيث سأتكلم في الغالب عن التفاهمات بين اللبنانيين حول مفاهيم الفضاء العام والخاص في الساحل، وكذلك المخاوف البيئية، مثل النفايات.

كانت مدة عرضي (في اللقاء) 15 دقيقة امام جمهور صغير من علماء الاجتماع، من أوروبا ولبنان وغيرهما، مع التركيز على انه كيف أصبحت النفايات، في المناقشة العامة اللبنانية، في الآونة الاخيرة، موضوعًا مهما من الناحية الرمزية. لقد لاحظت أن هناك نوعا من النوستالجيا في لبنان لحالة ما قبل الحرب الأهلية على الساحل، وأن الصور الشائعة للمستقبل تتخيل خطًا ساحليًا خاليا من النفايات والتلوث، مع أشخاص يناضلون لتحقيق هذا الهدف.

وقد اقترحت أن المناقشة المعاصرة في لبنان، خصوصا بعد احتجاجات عام 2015 #طلعت ريحتكم/ youstink#، كانت مزيجًا رمزيًا للنظام السياسي وسوء إدارة النفايات، كما يشير اليه هاشتاج الحركة عام 2015. أشعر بأن جزءًا من الاهتمام بحديثي/ العنوان استند إلى سوء ترجمة أو سوء فهم. عندما عنونت عرضي The Garbage State (الترجمة الى العربية: دولة النفايات)، حاولت أن أنقل الصلة الرمزية المذكورة أعلاه بين الدولة (كما في الإدارة السياسية للبلد) ووضع إدارة النفايات كما اشتهر بشعار #Youstink (طلعت ريحتكم)، وكما فهمه محاوري اللبنانيون.

وهذا (العنوان) ليس بيانًا عن لبنان كدولة، وهو بلد عزيز عليّ وأقدره تقديراً كبيراً. كذلك، ليس بيانًا شخصيًا، وليس ايضا المقصود منه (من الواضح) ان يكون إهانة. علاوة على ذلك، ليس مقارنة بين لبنان وأية دولة أخرى- ومن الواضح أن لبنان لديه نصيبه من المشاكل، بما في ذلك المشاكل البيئية- ولدينا نحن أيضًا (مشاكلنا) في أوروبا وبقية العالم.

أنا سعيد برؤية الناس مهتمين بعملي. لسوء الحظ، لم أنشر أي شيء حتى الآن، لكن إذا كنتم مهتمين بالموضوع، فترقبوا ذلك في السنوات المقبلة. وإذا كانت لديكم أي أسئلة أخرى عن بحثي، فلا تترددوا في الاتصال بي من خلال الفايسبوك او تويتر. وفي هذه الاثناء، دعونا نأمل أن نتمكن من إصلاح مشكلاتنا مع النفايات والدول في فنلندا ولبنان وجميع أنحاء العالم. أطيب التحيات، سامولي لاهتيناهو". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم