ترامب: قمع تظاهرات هونغ كونغ على طريقة "تيان إنمين" سيضرّ بالمفاوضات التجارية مع الصين

19 آب 2019 | 07:01

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

ترامب (ا ب).

حذّر الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الصين من مغبّة قمع التظاهرات المدافعة عن الديموقراطية في هونغ كونغ على شاكلة ما فعلت في ساحة "تيان إنمين" في بكين قبل 30 عاماً، معتبراً أنّ حصول مثل هذا الأمر سيضرّ بالمفاوضات التجارية الجارية بين بلاده والصين.

وقال ترامب للصحافيين في نيو جيرسي "أعتقد أنّه سيكون من الصعب للغاية التوصّل إلى اتّفاق إذا مارسوا العنف (...) إذا حصلت تيان إنمين أخرى".

وأضاف ترامب "أعتقد أنّه سيكون صعباً للغاية فعل ذلك إذا حصلت أعمال عنف".

وقال ترامب إنّه إذا تكرّر سيناريو تيان إنمين في هونغ كونغ "أعتقد أنّه سيكون هناك شعور سياسي هائل" من شأنه أن يؤدّي إلى "عدم فعل أيّ شيء" على صعيد المفاوضات التجارية مع الصين.

وجدّد الإعراب عن أمله في أن تنتهي أزمة هونغ كونغ سلمياً. وقال "أودّ كثيراً أن أرى هذا الأمر وقد حُلّ بطريقة إنسانية"، داعياً نظيره الصيني شي جينبينغ إلى التفاوض مع المحتجّين.

وأتى تصريح الرئيس الأميركي بعيد ساعات على مشاركة مئات آلاف المطالبين بالديموقراطية في هونغ كونغ في مسيرات احتجاجية كبيرة تحت أمطار غزيرة.

وأثارت الأزمة المستمرّة في هونغ كونغ منذ أكثر من شهرين وتصعيد بكين مؤخّراً النبرة ضدّ المحتجّين الخشية من تكرار السيناريو الدموي الذي حصل في ساحة تيان إنمين في 1989 حين سقط مئات وربّما آلاف القتلى بعدما أنزلت السلطات الصينية الدبّابات لسحق حركة تمرّد قادها الطلاب.

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard