الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

100 مهاجر ينتظرون على "أوبن آرمز" قبالة لامبيدوسا: اقتراح مدريد "غير قابل للتطبيق"

المصدر: "أ ف ب"
100 مهاجر ينتظرون على "أوبن آرمز" قبالة لامبيدوسا: اقتراح مدريد "غير قابل للتطبيق"
100 مهاجر ينتظرون على "أوبن آرمز" قبالة لامبيدوسا: اقتراح مدريد "غير قابل للتطبيق"
A+ A-

رفضت منظمة "بروآكتيفا #أوبن_آرمز" غير الحكومية، الأحد، عرض مدريد استقبال سفينتها الإنسانية التي تنقل نحو 100 مهاجر في البحر المتوسط، معتبرةً أن الوصول الى المرفأ الذي اقترحته #إسبانيا "غير قابل للتحقيق على الإطلاق".

وقالت لورا لانوزا، المتحدثة باسم المنظمة، لإذاعة "كوبي" الإسبانية، إن وصول السفينة، الموجودة  حالياً قبالة جزيرة #لامبيدوسا الإيطالية، إلى مرفأ ألخثيراس جنوب إسبانيا، "غير قابل للتحقيق على الإطلاق"، وذلك بسبب "حالة الطوارئ الإنسانية" على متنها بعد 17 يوماً في البحر.

من جهته، اكد مؤسس المنظمة أوسكار كامبس أنه يلزم السفينة خمسة أيام لعبور ألف ميل بحري والوصول إلى ألخثيرالس.

وكانت الحكومة الإسبانية اقترحت استقبال السفينة التي تنقل مئات المهاجرين في ألخثيراس، بعد رفض إيطاليا فتح موانئها لها.

وقالت الحكومة في بيان أن رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز "أمر اليوم الأحد بتجهيز ميناء ألخثيراس لاستقبال سفينة اوبن آرمز"، بسبب "الوضع الطارئ" على متنها، وفي مواجهة "القرار غير المقبول للسلطات الايطالية، والقاضي بإغلاق موانئها".

من جهتها، أطلقت الخارجية الإسبانية، في بيان، النداء الأخير "للسلطات الايطالية كي تسمح بإنزال" المهاجرين، مع ضمان أن يجري توزيعهم بين الدول الأوروبية، "كما اتفق مسبقاً".

وأكدت "اوبن آرمز" في وقت سابق أن مدريد اتخذت هذا القرار "بسبب الوضع الطارئ على متن السفينة، بعد أسبوعين من الإبحار"، مشيرةً إلى أن السفينة تنقل 105 راشدين وطفلين في ظروف "لا يمكن تحملها".

وقالت المنظمة غير الحكومية إن "الموانئ الإسبانية ليست الأقرب، ولا الأكثر أماناً بالنسبة الى أوبن آرمز. لكن في الوقت الحالي، إسبانيا هي البلد الوحيد المستعد لاستقبالها في إطار تسوية أوروبية".

وقد أعربت فرنسا عن استعدادها لاستقبال 40 شخصاً من الموجودين على متن "أوبن آرمز"، على ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية الأحد لوكالة "فرانس برس".

وقالت إن "تنسيق التضامن قائم" بين الدول الأوروبية الملتزمة استقبال المهاجرين، وفرنسا "مستعدة لتنفيذ التزامها استقبال 40 مهاجراً".

وسمح وزير الداخلية الايطالي وزعيم اليمين المتطرف ماتيو سالفيني، السبت، على مضض، بإنزال 27 مهاجراً قاصراً. لكنه بقي على رفضه إنزال بقية المهاجرين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم