الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عمّان تستدعي سفير إسرائيل: "رسالة حازمة" من الأردن لوقف "الانتهاكات" في الأقصى

المصدر: "أ ف ب"
عمّان تستدعي سفير إسرائيل: "رسالة حازمة" من الأردن لوقف "الانتهاكات" في الأقصى
عمّان تستدعي سفير إسرائيل: "رسالة حازمة" من الأردن لوقف "الانتهاكات" في الأقصى
A+ A-

اعلنت #وزارة_الخارجية_الأردنية، الأحد، في بيان أنها استدعت السفير الإسرائيلي لدى عمان، وأبلغته "رسالة حازمة" مطالبة بوقف "الإنتهاكات" في #المسجد_الأقصى.

ووفقا للبيان، "استدعت وزارة الخارجية ظهر الأحد السفير الإسرائيلي في عمان أمير ويسبرود، لتأكيد إدانة المملكة ورفضها #الانتهاكات_الإسرائيلية في المسجد الاقصى".

وطالبت "بالوقف الفوري للممارسات العبثية الاستفزازية الإسرائيلية في الحرم الشريف، والتي تؤجج الصراع، وتشكل خرقا واضحا للقانون الدولي".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة إن سفير إسرائيل أُبلغ "رسالة حازمة لنقلها فوراً الى حكومته، تتضمن مطالبة بوقف فوري للانتهاكات الإسرائيلية ولجميع المحاولات الإسرائيلية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف".

وأكد القضاة أنه "تم إعلام سفير إسرائيل بإدانة المملكة الشديدة لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك، والسماح بصلاة اليهود فيه".

وأضاف انه تم كذلك "التأكيد أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة وصلاة للمسلمين فقط".

وعبّر الأردن الأربعاء الماضي عن ادانته لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد اردان الذي دعا إلى تغيير الوضع القائم في القدس، كي يتمكن اليهود من أداء الصلاة في الحرم القدسي.

كذلك، دان بشدة، الأحد الماضي، استمرار "الانتهاكات"، اثر صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلّين في حرم المسجد الأقصى في أول أيام عيد الأضحى. ودعا الى "وقف هذه الممارسات العدوانية فورا".

وأكد ادانة المملكة ورفضها "إغلاق بوابات المسجد ومنع دخول المصلين إليه أو وضع أية قيود على الدخول تحت أية ذريعة أو حجة وفي مختلف الظروف والأحوال".

وشدد على "ضرورة احترام إسرائيل لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن عام 1994، بإشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في القدس.

وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن المسؤول عن الأماكن الدينية الإسلامية في القدس الشرقية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، والتي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمّتها لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم