إليكم أسباب المشاكل الجلدية الناتجة عن استعمال مزيل التعرّق

19 آب 2019 | 11:08

المصدر: النهار

تتعدد أنواع مزيل الرائحة التي يمكن استعمالها. لكن تحظى تلك التي يمكن استخدامها بطريقة الدَّهن من نوع الـ roll on بمزيد من الرواج لاعتبارها عملية وتتميز، بقدرتها على الحد من التعرّق في الوقت نفسه، خصوصاً في ما يتعلّق بأنواع معينة منها لها هذه الميزة. لذلك يحرص كثر على استخدامها في فصل الصيف خاصةً. لكن نسمع غالباً عن آثار جانبية لبعض منها. يجيب الطبيب الاختصاصي بالأمراض الجلدية اسماعيل معتوق عن الأسئلة المطروحة في هذا الإطار.

فيما يبرز مزيل الرائحة من نوع roll on كحل مفضّل لكثر لمكافحة مشكلة التعرّق سواء في أيام الحر أو في أي من أوقات السنة، يواجه البعض مشكلات لدى استخدامه من حساسية وبثور. في هذا الإطار يطرح السؤال حول ما إذا كانت المشكلة فعلياً في نوع مزيل الرائحة المستخدم أو في نوع البشرة التي قد تكون حساسة أو حتى في ما إذا كان لمزيل الرائحة عامة آثار جانبية لا بد من الحذر منها لدى التفكير باستخدامه. يوضح الدكتور معتوق أن أنواع مزيل الرائحة التي يمكن استخدامها عديدة ومنها ما قد يكون له تركيبة تسبب الحساسية للبعض. "قد تلاحظ طفرة جلدية واحمراراً تحت الإبطين لدى استخدام مزيل الرائحة المكافح للتعرّق. هذا ويمكن أن تتطور الأمور أكثر مع الوقت في حال عدم التنبه للمشكلة ومعالجتها. كما قد تلاحظ حتى تشققات في الموضع". يوضح الدكتور معتوق أن المشكلة قد لا تكون دائماً في الـroll on المستخدم إنما قد تجتمع أسباب عدة لتؤدي إلى هذه المشكلة التي يواجهها البعض. فقد تكون طبيعة الجلد ونوعه من أسباب المشكلة. يضاف إلى ذلك التعرض للشمس . هذا ولا تقتصر المشاكل التي يمكن أن تنتج عن استعمال الـroll on على هذه الحساسية، بل تلاحظ أحياناً أيضاً دبغة تميل إلى اللون الأسود تحت الإبط. في المقابل لا بد من التوضيح أن فكرة انسداد المسام نتيجة استعمال الـroll on لا تعتبر صحيحة، بل هي من الأفكار الشائعة الخاطئة. "أيضاً من المشاكل التي قد ترتبط باستعمال الـroll on المضاد للتعرّق، ظهور البثور لدى البعض فتشكو منها بعض السيدات. لكن في هذه الحالة أيضاً قد لا تكون المشكلة الأساسية في المستحضر نفسه، بل قد تنتج عن التهاب معين في بصلة الشعر بسبب الحلاقة مثلاً أو نتيجة انقلاب شعرة تحت الإبط فتظهر البثور ، فيضاف إلى ذلك الحساسية الناتجة عن استعمال مزيل الرائحة، ما يزيد حالة الالتهاب سوءاً فيلاحظ هذا الالتهاب تحت الإبطين بشكل أوضح".الاختيار الأفضل

للحد من التعرّق، ينصح الدكتور معتوق باختيار نوع الـroll on الذي يحتوي على الألومينيوم. مع ضرورة التوضيح أن الألومينيوم بكميات عالية من المواد المسرطنة. وبالتالي بقدر ما ترتفع كميته في مزيل الرائحة يزيد الخطر. "لكن لا بد من التشديد على ضرورة اختيار مضاد التعرّق من الأصناف الطبية المتوافرة دائماً لاعتبار الخطر يكون أخف فيها سواء لجهة الحساسية أو أية آثار جانبية أخرى".

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard