الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

نصرالله يهدّد وعون يشدّد، أحداث الجمعة... صدامات بين محتجّين وتهديد أميركي!

المصدر: "النهار"
نصرالله يهدّد وعون يشدّد، أحداث الجمعة... صدامات بين محتجّين وتهديد أميركي!
نصرالله يهدّد وعون يشدّد، أحداث الجمعة... صدامات بين محتجّين وتهديد أميركي!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

أكّد الأمين العام لـ #حزب_الله السيد حسن #نصرالله أنّ "موقف الرئيس ميشال عون اليوم هو شجاع وقويّ، ويشكّل أساساً لفشل العدو في إلحاق أي هزيمة بلبنان"، مشيراً إلى أنّ "الموقف السياسي وعدم الانسجام الداخلي في حرب تموز فوّت علينا فرصة فرض الشروط". ولفت إلى أنّ "ما أوقف الحرب هو قوّة لبنان وقوّة المقاومة وقوّة المعادلة الذهبية ولا أحد يمنّ علينا بذلك"، معتبرا أن "مشروع الشرق الأوسط الجديد، ما كان ليسقط لولا معادلة الجيش والشعب والمقاومة". كما أكّد أنّه "في حرب تموز لم تكن هناك وحدة وطنية، وإنما كان هناك موقف سياسي رسمي متميز مثله الرئيس إميل لحود والرئيس نبيه بري ومن تضامن من كتل وتيارات والاهالي الذين فتحوا مناطقهم وبيوتهم، ولو كانت لدينا وحدة وطنية حقيقية كان لبنان في موقع من يفرض الشروط في ذلك الوقت".

 شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على "أهمية الورقة المالية التي صيغت في حضوره وحضور رئيسي مجلسي النواب والوزراء نبيه بري وسعد الحريري"، مشيرا الى "اهمية المتابعة وسنتابعها وسننفذها"، وأمل ان "يحصل التعاون نظرا لأهميتها". وقال: "نعمل لمصلحة لبنان بغض النظر عن كل المواقف الخارجية حول المصالحة. انتهت المشكلة طبعا تبقى الاثار ولكنها ستختم بشكل جيد". وعن ذكرى انتصار تموز قال: "في حال تكرار الحرب علينا، نأمل تكرار الانتصار".

أشار المكتب الإعلامي في وزارة العدل، في بيانٍ توضيحي، تعقيباً على الخبر الذي أورده أحد المواقع الاخبارية الالكترونية اليوم، بعنوان "فضيحة مبنى مجلس شورى الدولة"، إلى أنّ "هذا الخبر بكامل مضمونه قديم العهد ويتناول الفترة الزمنية التي تخللتها اعمال البناء والترميم واستحداث أقسام جديدة في المجلس، ما حتّم انتقال أعضائه إلى مقرّ موقّت تم استئجاره في عهد الحكومة السابقة في محلة الباشورة العقارية". وأضاف البيان أنّه "تم فسخ عقد الايجار بعد عودة المجلس إلى مقره في قصر عدل بيروت أوائل العام الجاري، حيث تم افتتاحه في الخامس والعشرين من شباط الماضي في حضور وزيري العدل البرت سرحان والأشغال العامة والنقل يوسف فينيانوس وهيئات قضائية ورقابية وادارية".

مرة جديدة، يؤكد البنك الدولي دعمه للبنان، وهذه المرة خلال لقاء رئيس البنك دايفيد مالباس الرئيس سعد #الحريري الذي يزور #الولايات_المتحدة، والذي شرح التحديات الاقتصادية والسياسية، بالإضافة الى الإجراءات والخطوات التي اتخذها لبنان. وبعد لقائه الحريري في واشنطن، غرّد رئيس البنك الدولي دايفيد مالباس على حسابه في "تويتر"، منوّهاً بـ"الكلام المشجّع الذي سمعه من الرئيس الحريري الذي ركز على الاستقرار المالي وإصلاح قطاع الكهرباء وخفض كلفة الإنتاج". وأضاف: "البنك الدولي يتطلع قُدماً لدعم النمو اللبناني والاستقرار الاقتصادي".

تعليقاً على حادثة إطلاق النار على مقدّم أرض مطمر #النفايات في تربل محمد مراد، صباح اليوم، أكّد النائب #طوني_فرنجيه لـ"النهار" أنّه "نحن خلف الأجهزة الأمنية، وندعوها إلى اتّخاذ التدابير والإجراءات لكشف المجرمين بأسرع وقت". وكان مراد تعرض لمكمن مسلّح ومحكم في منطقة البترون أثناء عودته إلى الشمال من قبل مجموعة من المسلحين أطلقوا عليه النار حتى إشتعلت سيارته، واستطاع القفز منها بعدما أصيب برصاصتين في خاصرته. 

اكد محمد مراد نجل رجل الاعمال كميل مراد صاحب الارض المقدمة لاقامة مطمر في تربل ان لا اتهامات حتى الساعة لاي جهة في الكمين المسلح الذي تعرض له في منطقة البترون. وشرح محمد الحادث مشيرا الى ان سيارة كانت تلاحقه منذ خروجه من احد المطاعم وعند مفرق منزله في الهري تفاجئ بقطع سيارة اخرى للطريق. ليبدأ بعدها عملية اطلاق النار على السيارة لتشتعل بعدها قبل ان يرمي بنفسه خارجها. وطمأن محمد الى ان وضعه الصحي مستقر.

العرب والعالم

هددت الولايات المتحدة بحظر منح تأشيرات أميركية لطاقم ناقة نفط ايرانية عملاقة أفرجت عنها سلطات جبل طارق بعد ان احتجزتها قبل أكثر من شهر، وذلك بعد فشل محاولة لواشنطن للابقاء على الناقلة قيد الاحتجاز. وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن الناقلة "غريس 1" كانت تقدم المساعدة للحرس الثوري الايراني الذي تعتبره واشنطن "منظمة ارهابية" عبر نقلها النفط من ايران الى سوريا عندما تم ضبطها الشهر الماضي.

قال صحافي من "رويترز" إن ناقلة النفط الإيرانية "غرايس 1" التي تحتجزها سلطات #جبل_طارق، غيرت موقعها اليوم الجمعة، لكنها لا تزال راسية هناك، مشيرا إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت تستعد للإبحار. ولم يتسن الوصول للسلطات في جبل طارق للتعقيب. وكانت قوات خاصة في البحرية الملكية البريطانية احتجزت الناقلة غرايس 1 في جنح الظلام عند المدخل الغربي للبحر المتوسط في الرابع من تموز، للاشتباه في أنها تنتهك عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي بنقل نفط إلى سوريا، الحليف المقرب لإيران.

دارت صدامات، الجمعة، بين مئات المحتجين في #كشمير الخاضعة للإدارة الهندية، والشرطة التي ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وكريات من بنادق الضغط باتجاههم، على ما ذكر مراسل وكالة "فرانس برس". واندلعت الصدامات بعدما احتشد آلاف عدة في مدينة #سريناغار، مركز المنطقة في اليوم الثاني عشر من الإغلاق الأمني، بعد تجريد كشمير من الحكم الذاتي، وإلحاقها بالحكومة المركزية. ولم يتم الإبلاغ في الحال عن إصابات.

تواجه الحركة المطالبة بالديموقراطية في #هونغ_كونغ اختبارا كبيرا في نهاية الأسبوع، إذ تسعى مجددا الى حشد تظاهرة ضخمة في أعقاب انتقادات لتظاهرة تخللتها أعمال عنف في مطار المدينة، وسط تصاعد المخاوف إزاء الخطوات المقبلة لبيجينغ. وتسببت عشرة أسابيع من الاحتجاجات بإغراق المدينة التي تعد مركزا تجاريا دوليا في أزمة، بينما اتخذ البر الصيني الشيوعي مواقف متشددة، معتبرا التظاهرات الأكثر عنفا أفعالا "شبه إرهابية".

قال وزير الخارجية الباكستاني إن رئيس الوزراء الباكستاني #عمران_خان تحدث إلى الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب حول مخاوفه بشأن الوضع في منطقة #كشمير المتنازع عليها مع #الهند، قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة القضية. وقال وزير الخارجية شاه محمود قرشي، خلال مؤتمر صحافي: "اليوم تحدث (خان) إلى الرئيس ترامب. تم تبادل الآراء حول الوضع في المنطقة، بخاصة في كشمير المحتلة".

منوعات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر اقتحام إحدى المعجبات حفل الفنان العراقي #كاظم_الساهر، الذي أحياه في تركيا، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، عندما انتابت القيصر حالة من الرعب والذعر، بعدما انقضّت المعجبة عليه من الخلف وأمسكت بعنقه. وبدأ كاظم الساهر، في الفيديو الأخير مندمجاً في أغنيته، ثم فوجئ بمعجبة تعانقه من الخلف؛ ما تسبب في خوفه وذعره، وهو ما دفع الحرس الشخصي إلى الدفاع عنه، وأنزلوا المعجبة من على خشبة المسرح، وعلى رغم حالة الرعب التي تعرض لها كاظم الساهر إلا أنه كان حريصاً على الاطمئنان على المعجبة حتى لا تتعرض لسوء من الحراس.

قد يجد المدير الفني لـ #ليفربول الألماني #يورغن_كلوب نفسه في موقف صعب، بعدما تعرض حارس مرمى الفريق الثاني أدريان لإصابة في كاحله. وذكر موقع صحيفة "الصن" البريطانية أن "الريدز" قد يكون في ورطة كبيرة خلال مواجهة ساوثمبتون، يوم غد السبت، في المرحلة الثانية من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

أشار وزير الصحة جميل #جبق إلى أنّ "جزءاً كبيراً وافراً من الأموال المستحقة للمستشفيات في لبنان لم تسدّد حتى الآن، سواء ما يرتبط بوزارة الصحة أو الجهات الضامنة الاخرى المتخلفة أيضاً عن الدفع ولكن لأسباب خارجة عن قدرتها وارادتها"، مؤكداً أنّ "المستشفيات تعاني اليوم من مشكلة عدم القدرة على الإستمرارية وتأمين رواتب الموظفين والأدوية والمستلزمات الطبية وكل متطلبات التشغيل".

قضية

أيّ أسباب محتملة تقف خلف الإفراج عن "غرايس 1"؟

قد يكون من المبكر معرفة مدى نجاح قضاء جبل طارق بالإفراج عن ناقلة النفط "غرايس-1" بتخفيف التوترات في الخليج العربيّ. لكنّ على ضفّتي الأطلسيّ، ثمّة احتمال في أن يساهم هذا الحكم في تشعيب التوتّر ليصل إلى الحليفين التقليديّين: الولايات المتحدة وبريطانيا. يوم الخميس، سمحت المحكمة العليا في جبل طارق للناقلة بالإبحار بعدما حصلت على تعهّد خطي بعدم توجّهها إلى دولة خاضعة للعقوبات الأوروبية. ومع أنّ الولايات المتحدة طلبت من سلطات جبل طارق مصادرة الناقلة، أعلنت السلطات المحلية أنّها لم تحصل على طلب خطّي من واشنطن. في هذا الوقت، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إنّ "إيران لم تعطِ أيّ ضمانات بشأن عدم توجّه غريس-1 إلى سوريا من أجل ضمان الإفراج عنها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم