الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

وفاة الأميرة كريستينا بعد صراع مرير مع المرض

المصدر: "النهار "
كارلا باسيل
وفاة الأميرة كريستينا بعد صراع مرير مع المرض
وفاة الأميرة كريستينا بعد صراع مرير مع المرض
A+ A-

توفيت الأميرة كريستينا، الشقيقة الصغرى لبياتريكس ملكة هولندا السابقة، الجمعة في لاهاي عن 72 عاما بعد صراع مع سرطان في العظم، بحسب ما أعلنت العائلة الملكية.

وجاء في بيان صدر عن الأميرة بياتريكس والملك فيلم-ألكسندر وزوجته الملكة ماكسيما "نحن حزينون بوفاة شقيقتنا وخالتنا العزيزة. وكانت كريستينا تتمتّع بشخصية لافتة وقلب من ذهب".

وتابعوا في تغريدة "نثمّن غاليا الذكريات الجميلة والمتعددة عنها".

ولدت ماريا كريستينا، أميرة اورانج-ناسوا وأميرة ليبه-بيسترفلد مصابة بعمى جزئي في 18 شباط/فبراير 1947 في قصر سوسديك في بارن (وسط هولندا).

وكانت كريستينا، الابنة الرابعة للملكة جوليانا والأمير برنهارد، تهوى الموسيقى والرقص والغناء. وهي الأخت الصغرى للأميرة بياتريكس، ملكة هولندا من 1980 إلى 2013. وقد تخلّت هذه الأخيرة عن العرش في 30 نيسان/أبريل 2013 لصالح ابنها البكر الأمير فيلم-ألكسندر.


وتزوّجت كريستينا سنة 1975 الأستاذ الكوبي خورخيه غييرمو الذي كان منفيا. ولها منه ثلاثة أولاد هم برناردو ونيكولاس وجوليانا. وتطلق الزوجان سنة 1996 ولم تعد الأميرة منذ ذلك أهلا لتولي العرش.

وستوارى الأميرة كريستينا الثرى في مراسم خاصة، بحسب ما أفاد القصر الملكي من دون تحديد التاريخ.

وأشاد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في بيان "بالشخصية الودية" للأميرة التي كانت تعاني من سرطان في العظم منذ سنوات عدّة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم