الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نملٌ يطوف حول هاتفٍ خليوي عند سماع "لبيك اللهم لبيك"؟ FactCheck#

المصدر: "AFP Factuel"
نملٌ يطوف حول هاتفٍ خليوي عند سماع "لبيك اللهم لبيك"؟ FactCheck#
نملٌ يطوف حول هاتفٍ خليوي عند سماع "لبيك اللهم لبيك"؟ FactCheck#
A+ A-

حظي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر نملاً يطوف حول هاتفٍ محمول عند انبعاث دعاء "لبّيك اللهم لبّيك"، بعشرات ملايين المشاهدات ومئات آلاف المشاركات، عبر الفايسبوك. لكنّ هذا الفيديو، في الحقيقة، يظهر تجربة قام بها صاحب قناة على "يوتيوب" لرصد حركة النمل عند رنين الهاتف المحمول.

بماذا نحقق؟

بدأ انتشار الفيديو في الثالث من آذار 2018، وفقا لما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة "فرانس برس". ونال أكثر من عشرة ملايين مشاهدة، و253 مشاركة على هذه الصفحة وحدها، إضافة إلى عشرات آلاف المشاركات وملايين المشاهدات عبر صفحات أخرى.

وانتشر الفيديو أيضاً على موقع "يوتيوب":

تظهر في بداية الفيديو مجموعة من النمل تتحرّك عشوائياً حول هاتفٍ نقّال. وعند صدور دعاء "لبّيك اللهم لبّيك"، يبدأ النمل بالتحرك في شكل دائري منتظم حول الهاتف، بما يشبه حركة الطواف حول الكعبة. وجاء في النصّ المرفق به: "أنظر الى النمل ماذا يفعل عندما يسمع لبيك اللهم لبيك".

شكّكّ بعض المعلّقين بصحّة المقطع. لكنّ ذلك لم يمنع انتشاره حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

فما حقيقته؟

بعد تقطيع الفيديو إلى صورٍ ثابتة، أرشد البحث عنها، عبر محرّك غوغل، إلى الفيديو ذاته، لكن مرفقاً بصوتٍ مختلف.

نشر الفيديو للمرة الأولى بتاريخ 30 آب 2015 على قناة ViralVideoLab. وهي قناة تعرض مقاطع لتجارب علميّة وأعمال يدويّة منزليّة. 

وتنتظم حركة النمل في الفيديو الأصليّ عند رنين الهاتف، من غير أن يسمع أي دعاء "لبّيك اللهم لبّيك".

جاء في النصّ المرفق به: "تمّ وضع آيفون وسط قرابة 300 نملة. عندما رنّ الهاتف، بدأ النمل بالدوران فجأة حوله. لا أعلم كيف تحكّم الهاتف الذكيّ بالنمل، ولا أعلم أيضاً إن كان يسبّب إصابات بسبب الإشعاع الكهرومغناطيسي".

هل من تفسيرٍ لهذه الظاهرة؟

شكّك معلّقون في صحّة هذه التجربة. ورجّح البعض أن تكون مركّبة، بينما انقسم بعض العلماء حول تفسيرها.

نقلت صحيفة Independent البريطانية عن الأستاذ في علم الحشرات في جامعة New England نايجل أندرو إن النمل يستخدم الحقل المغناطيسي لتحديد وجهة تحرّكه.

كذلك، أشار الاختصاصي في علم الحشرات سايمون روبنسون، من جامعة James Cook، إلى أنّ الحركة الدائريّة هي نتيجة لا مفرّ منها لنظام التواصل بين النمل. وقد تحدث الظاهرة نفسها حتى من دون وجود الهاتف.

في المقابل، رجّح عالم الحشرات فيل توريس، لموقع Business Insider، أن يكون المقطع مزوّراً، "ليس لأنّه لا يمكن خداع النمل ليقوم بسلوكيات مدهشة، بل لأنّ الحركة في الفيديو لا تبدو لي شبيهة بحركة النمل".

خلاصة

نشرت قناة ViralVideoLab على يوتيوب عام 2015 فيديو يظهر حركة دائريّة منتظمة لمجموعة نملٍ حول هاتفٍ بعد رنينه. أعيد نشر الفيديو عام 2018 على الفايسبوك، مع إبدال الرنّة بدعاء "لبّيك اللهم لبّيك"، مرفقاً بتعليقٍ باللغة العربيّة يدّعي أنّ حركة النمل حول الهاتف مردّها سماع الدعاء.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم