الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحريري من واشنطن ورسالة برّي، أحداث الخميس... "وضع خطير" ومخطّط للإطاحة برئيس الوزراء!

المصدر: "النهار"
الحريري من واشنطن ورسالة برّي، أحداث الخميس...  "وضع خطير"  ومخطّط للإطاحة برئيس الوزراء!
الحريري من واشنطن ورسالة برّي، أحداث الخميس... "وضع خطير" ومخطّط للإطاحة برئيس الوزراء!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

إستهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لقاءاته اليوم، في العاصمة الأميركية واشنطن، باجتماع عقده مع رئيس مجموعة البنك الدولي دايفيد مالباس، في مقر البنك، حضره الوزير السابق غطاس خوري، المدير التنفيذي المناوب لمجلس المديرين التنفيذيين في مجموعة البنك الدولي السفير راجي الأتربي، القائم بأعمال نائب رئيس البنك لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رباح أرزكي ومساعدة رئيس البنك هانيا داوود، وتم خلاله عرض علاقة البنك بلبنان والمشاريع التي يمولها. بعد الاجتماع، تحدث الحريري إلى الصحافيين، فقال: "أكدنا للبنك الدولي، أن علاقتنا بهم مهمة جدا، وأننا مستمرون بالعمل، وخاصة في قطاعات كالكهرباء والاتصالات وإدارة النفايات، وهم بدورهم كانوا متحمسين لمساعدة لبنان، والعلاقة معهم ممتازة للغاية".

كتب رئيس مجلس النواب نبيه #بري عبر صفحته الرسمية في "فايسبوك": "كما صنع لبنان في مثل هذا اليوم انتصاره... اللبنانيون اليوم وفي كلّ لحظة مدعوون إلى التمسّك بكلّ العناوين التي صنعت ذلك النصر المبين، المقاومة والجيش والشعب. دائماً وابداً في مواعيد النصر، الصوت والصدى للمقاومين".

تمنى رئيس حزب "القوات اللبنانية" لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "كل التوفيق في زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية"، معتبرا أنه "لم يكن مجديا وخلال الزيارة، أن يذكر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، الأميركيين، في أن هناك فريقا لبنانيا لديه علاقات وثيقة جدا مع إيران، وكل ذلك في خضم المواجهة الأميركية - الإيرانية في المنطقة".

رأى نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني أن "الفساد يلغي الإصلاح، والإصلاح يخفف من الفساد، لذلك إذا كان الضغط الذي نعيشه من احتمال الانهيار فرصة لإنقاذ البلد من الانهيار والقيام بإصلاحات فلم لا". وأكد "أننا لم ندخل في صلب الإصلاحات المطلوبة ولا نزال في القشور، وان لم ندخل في صميم الإصلاحات فنحن مقبلون على وضع خطير جدا، الفساد من مسببات العجز الذي نعيشه، وعلينا ان نقوم بـ"جردة" على المؤسسات العامة لأن بعضها لم يعد له فائدة أو دور، فنلغي بعضها ونفعل البعض الآخر".

غرّد النائب طوني #فرنجيه عبر حسابه في "تويتر" قائلاً: "طابور خامس عمل، يوم أمس، على تأجيج الخطاب الطائفي والمذهبي بين أهلنا.. يبدو أنّ مصلحة البعض دفعتهم ليس فقط لاستغلال سموم النفايات بل لنشر سموم الطائفية.. أيها الخبثاء، تذكروا جيداً أن طابخ السم آكله!". وكانت شهدت منطقة الشمال، أمس، موجة احتجاج على إعادة العمل بمطمر تربل. اذ قطع عشرات الشبان الطريق الدولية عند اوتوستراد المنية ومنعوا الشاحنات من الوصول إلى المطمر، كما قطع مواطنون في بلدة كفرشلان طريق الضنية الرئيسية التي تربطها بمدينة #طرابلس.

أكد مرشح "حزب الله" للانتخابات الفرعية في دائرة صور الشيخ حسن عزالدين في تصريح أنه سيسعى ليكون "في خدمة نهج المقاومة والشهداء وخادماً لهذه المسيرة التي عمدت بالدم وبتضحيات الجرحى والأسرى وعائلاتهم"، واعداً بأن يكمل الطريق على خطهم وسلوكهم "فهذه المسيرة التي استطاعت أن تقدم كل هذه التضحيات تحتم علينا المسؤوليات لخدمة هؤلاء الناس، الذين لا يمكن وصفهم سوى بـ"الخير كله". ووعد بأن يكون "الصوت المدوي للدفاع عن هؤلاء الناس وعن مطالبهم، والبلسم الذي يخفف آلام أولئك الذين قدموا لهذه المسيرة وكانوا جزءا أساسياً في تقدمها".

ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد انتقال السيدة العذراء في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان وعاونه المطران الياس نصار والقيم البطريركي الخوري طوني الآغا وأمين السر الخوري شربل عبيد وخدمت القداس جوقة بقرقاشا بحضور قائمقام كسروان جوزف منصور وحشد من المؤمنين. وبعد تلاوة الإنجيل المقدس ألقى غبطته عظة بعنوان:"تعظّم نفسي الرّبّ... وتطوّبني جميع الأجيال" (لو1: 46 و 48) وفيها: تعظّم مريم العذراء الله لأنّه، وهو العليّ القدّوس، نظر إلى تواضعها. ونحن نطوّبها لأنّ الله القدير صنع لها العظائم.

العرب والعالم

دعا زعيم حزب العمال البريطاني المعارض #جيريمي_كوربن النواب المناهضين لرئيس الوزراء #بوريس_جونسون إلى تعيينه رئيسا لحكومة موقتة لتجنب الخروج من #الاتحاد_الاوروبي من دون اتفاق. إلا أن دعوته لقيت ردود فعل متفاوتة الخميس. وقال كوربن الأربعاء انه عندما يتسلم السلطة، فإنه سيسعى إلى تأجيل موعد بريكست المحدد في 31 تشرين الأول. وبعد ذلك، سيدعو الى انتخابات عامة.

قال الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب، الخميس، ان عقد اجتماع بين الرئيس الصيني #شي_جينبنغ والنشطاء المطالبين بالديموقراطية في #هونغ_كونغ يمكن أن يؤدي إلى نهاية "سعيدة" لأشهر من الاحتجاجات. وكتب ترامب في تغريدة: "لو التقى الرئيس شي المحتجين، مباشرة وفي شكل شخصي، ستكون هناك نهاية سعيدة لمشكلة هونغ كونغ. لا شك لدي في ذلك".

أعلن ديبلوماسيون، الخميس، أن #مجلس_الامن الدولي يعقد جلسة مغلقة صباح الجمعة لمناقشة الوضع في #كشمير. وقد ألغت الحكومة الهندية، الاسبوع الماضي، الحكم الذاتي لكشمير، في خطوة من شأنها وضع الاقليم الذي يشهد تمردا، تحت وصاية مباشرة من #نيودلهي.

قال وزير الخارجية الإيراني #محمد_جواد_ظريف، الخميس، إن محاولة أميركية "للقرصنة" فشلت بعدما أمرت محكمة في #جبل_طارق بالإفراج عن ناقلة نفط إيرانية، رغم طلب أميركي باحتجازها. وكتب ظريف على تويتر: "بعدما فشلت في تحقيق أهدافها من خلال الارهاب الاقتصادي، بما في ذلك حرمان مرضى السرطان من الأدوية، حاولت الولايات المتحدة إساءة استخدام القانون لسرقة ممتلكاتنا في عرض البحر. تؤكد محاولة القرصنة هذه ازدراء ادارة ترامب للقانون".

بعد عشرين عاما على #زلزال عنيف اجتاح شمال غرب #تركيا، تعيش #اسطنبول هاجس هزة أرضية كبيرة جديدة يتوقعها الخبراء، ويعتبرون أن المدينة البالغ عدد سكانها 16 مليون نسمة غير جاهزة لها. وتحيي تركيا السبت الذكرى العشرين لزلزال بلغت قوته 7,4 درجات على مقياس ريختر في 17 آب 1999 في إزميد، على بعد مئة كيلومتر شرق اسطنبول، أسفر عن سقوط 17400 قتيل، بينهم نحو ألف في عاصمة البلاد الاقتصادية.

منوعات

‏تربّعت الفنانة نجوى كرم أمس على عرش الترند في سوريا ولبنان خلال إحياء حفلها في قلعة كنعان بسوريا بعد غياب تسع سنوات. واستهلّت حفلها بموال إهداء لسوريا قالت فيه: "سوريا بعد ما غبنا وعدنا... لأرضك بالوفا نجدد وعدنا... ‏يا ربي ضل جمّعنا وعدنا ‏... نحنا وأهل سوريا حباب". صورة استحضرها جمهورها في سوريا تعود إلى العام 1995 خلال إحيائها حفلاً في ملعب العباسيين، وقارنوها بحفاوة الاستقبال المضاعفة في حفل أمس، ولكن هذه المرة تمت "محاصرة" كرم في داخل سيارتها بسبب الحشود المحبة لها.

أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) عن ترشيح كل من الأرجنتيني #ليونيل_ميسي نجم #برشلونة الإسباني والبرتغالي #كريستيانو_رونالدو مهاجم #جوفنتوس الإيطالي والهولندي فيرجيل فان دايك مدافع #ليفربول الانكليزي لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2018-2019. واختارت لجنة مؤلفة من 80 مدرباً لأندية شاركت في منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي الموسم الفائت إضافة إلى 55 صحافياً هذا الثلاثي للتنافس على الجائزة، التي سيتم تسليمها خلال حفل سيقام في إمارة موناكو الفرنسية في 29 آب الحالي، حيث ستقام أيضاً قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

عندما يشعر الفرد بتنميل أو تخدير في أحد أجزاء جسده كالساقين، يفقد الإحساس في هذه المنطقة. ويعود سبب ذلك إلى عوامل حددها موقع "WebMD"، وهي على الشكل الآتي: قد يؤدي الجلوس على الساقين أو وضع ساق فوق الأخرى لفترة طويلة إلى زيادة الضغط على أعصاب إحدى الساقين، ما يقطع "التواصل" بين الدماغ والأعصاب الموجودة في الساق. ويُعرف هذا بـ"المذل".

قضية

حقائق مقلقة


يوم الجمعة بتاريخ 2019/8/9 وفي القصر الجمهوري وبعد انقضاء نصف عمر العهد من دون أي انجاز، استفاق السياسيون الى ضرورة المصارحة والمصالحة وفرح اللبنانيون على رغم معاناتهم العديد من المصارحات والمصالحات. الدور الاول في تأمين أرضية المصالحة ووجوب انجازها اضطلع به الرئيس بري صاحب الخبرة الاشمل بين الرؤساء الثلاثة واللواء عباس ابرهيم صاحب الخبرة المميزة في التفاوض لحل المشكلات. وساعدهما البيان الذي أصدرته السفارة الاميركية في بيروت.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم