الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: المهمة "شبه المستحيلة" للحريري في واشنطن... هل عاد مسلسل الاغتيالات؟

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: المهمة "شبه المستحيلة" للحريري في واشنطن... هل عاد مسلسل الاغتيالات؟
صباح الخميس: المهمة "شبه المستحيلة" للحريري في واشنطن... هل عاد مسلسل الاغتيالات؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 15 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: الحريري أمام استعدادات واشنطن لتوسيع العقوبات

التقى رئيس الوزراء سعد الحريري في واشنطن بعد ظهر أمس وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل الذي زاره في فندقه لمناقشة العلاقات الثنائية وللتحضير للقاء الحريري اليوم ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، كما التقى مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الاوسط ديفيد شنكر في حضور الوزير السابق الدكتور غطاس خوري. وكان الحريري، الذي يقوم بزيارة خاصة لواشنطن اصطحب فيها ابنته التي ستلتحق باحدى جامعات العاصمة، قد التقى مسؤولين في وزارة الخزانة بينهم مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغزلي. 

وفي مقالات اليوم: 

كتب سركيس نعوم: هنّأ "الحزب" "الاشتراكي" بالأضحى ودعاه إلى "بنت جبيل"

قبل المصالحة التي جرت في القصر الجمهوري برعاية الرؤساء ميشال عون ونبيه برّي وسعد الحريري بـ 24 أو بـ 48 ساعة سُئل الثاني من صديق له إذا كانت القطيعة التي أعلنها "حزب الله" مع الحزب التقدمي الاشتراكي قبل شهرين أو أكثر سوف تستمرّ، أم أنّ انتهاء ذيول حادثة قبرشمون على خير سيُوفّر فرصة لاستئناف حوار بينهما كان بدأ في عين التينة بمسعى برّي قبل حصولها. 

أما هشام ملحم فسأل: هل انتحر جيفري أبستين أم نحر؟

تزدهر نظريات المؤامرة عادة في المجتمعات التي تفتقر إلى المؤسسات والقيم الديموقراطية، وأهمها حريات التعبير والنقد والمساءلة والتحقق من صحة الأخبار، وتصريحات المسؤولين. غياب المعلومات الموثوق بها وحرية النقاش، يفتح المجال لانتشار نظريات المؤامرة لتفسير ظواهر وأحداث لا يمكن تفسيرها بطريقة شفافة. ولكن حتى في المجتمعات المفتوحة والديموقراطية، تزدهر نظريات المؤامرة، وفي معظم الأحيان في أوساط الشرائح الاجتماعية الهامشية، أو المحترفة، ولا تجد طريقها دوما إلى وسائل الإعلام المهنية. وهناك دائماً الاستثناء الذي يؤكد القاعدة.

وكتب علي حماده: الحريري في واشنطن ... المهمة شبه المستحيلة!

ليس سراً أن رئيس الحكومة الذي التقى منذ مطلع الأسبوع عدداً من المسؤولين الأميركيين، ويتوّج لقاءاته في العاصمة الأميركية بلقاء وزير الخارجية مايك بومبيو اليوم، يقوم بمهمة صعبة، بل شبه مستحيلة، يتلخض مضمونها بمحاولة تغيير المنحى الذي استقرت عليه القراءة الأميركية للخريطة السياسية اللبنانية بوضع حدود فاصلة بين الدولة اللبنانية و "حزب الله" ، وبين الحزب وجهات سياسية لبنانية من خارج البيئة الشيعية، والمقصود هنا البيئة المسيحية، ولاسيما في المحيط الأقرب إلى الرئيس ميشال عون.

وعن قانون الإيجارات كتبت روزيت فاضل: تحريك قانون الإيجارات يؤجج الصراع بين المستأجرين والمالكين بكداش لـ"النهار": أكبر المستفيدين أصحاب الرساميل الكبرى

رأت المهندسة المعمارية نادين بكداش، وهي أحد مؤسسي " أشغال عامة"، وهو ستوديو يجمع عدداً من المعماريين ومصممي الغرافيك والباحثين ويهدف الى تناول الشؤون العامة وقضايا الحق في المدينة في شكل نقدي وموضوعي، أن " تحريك قانون الإيجارات الجديد هو لتهجير السكان الحاليين، خصوصاً أنه لا يرتبط بسلة متكاملة لسياسة سكنية واضحة ومتكاملة".

وكتبت روزانا بومنصف: تأثير واشنطن المتعاظم على حساب فرنسا!

في حمأة الصراع الداخلي الذي تفجر على أثر حادثة البساتين في الجبل واستمر أكثر من شهر قبل أن يعقد "لقاء مصارحة ومصالحة" في قصر بعبدا، لفت مراقبين ديبلوماسيين إلى الدخول الأميركي على خط الأزمة عبر البيان اللافت الذي أصدرته السفارة الأميركية في لبنان، والذي حض على عدم تسييس القضاء وأحكامه. 

وكتب أحمد منتش: هل عاد مسلسل الاغتيالات إلى مخيم عين الحلوة؟

أطلق مسلح بعد منتصف ليل الثلثاء - الأربعاء النار على الفلسطيني محمد توفيق لطفي الملقب "ابو جندل" في حي الطوارئ داخل مخيم عين الحلوة المحاذي لمحلة التعمير، مما أدى إلى مصرعه.

وتأتي هذه الحادثة بعد حادثتي الاغتيال اللتين شهدهما المخيم أخيراً، وطاولتا بداية الشاب الفلسطيني حسين علاء الدين الملقب "الخميني"، ثم اغتيال القيادي المتطرف بلال العرقوب المتهم مع شقيقه بالتحريض وقتل علاء الدين، في أعقاب هجوم مسلح شنته حركة "فتح" مع "عصبة الأنصار الإسلامية" على المربع الأمني في حي الراس الاحمر الذي كان يتحصن فيه العرقوب.

وفي "شاشة" اليوم، كتبت فاطمة عبدالله: "المُشاغِبة" ياسمين عبدالعزيز يُزيّنها عقلها

17 عاماً أمضتها ياسمين عبدالعزيز في الغياب عن لقاء، إلى أن افتتحت موسم منى الشاذلي الجديد. اكتفت بالعمل وتركت الكلام للآخرين. ترتبك على رغم الضحكات، ويتطلّب المزاج وقتاً للاسترخاء. تخرج من اللقاء خروج المرأة المُنتصرة في معركة الأنوثة والنضج. الجمال أولاً ارتقاء العقل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم