انفرجت على صعيد نفايات الأقضية الشمالية وإلغاء اعتصام زغرتا

14 آب 2019 | 11:58

المصدر: "النهار - طوني فرنجيه"

  • المصدر: "النهار - طوني فرنجيه"

تظاهرة رفضاً للنفايات في مرياطة (رينيه معوّض).

بعدما أعيد فتح مطمر تربل وأمّنت القوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي الطرق إليه وقطعتها على المتظاهرين الرافضين له، بدأت بلدية زغرتا - إهدن رفع النفايات من الشوارع بعد تكدسها لأكثر من أربعة أشهر، كذلك بدأ رفع النفايات من الأقضية الأخرى. وحيال التطور الإيجابي هذا ألغي اعتصام زغرتا الذي كان مقرراً اليوم وفق ما أفاد رئيس بلدية زغرتا - إهدن أنطونيو فرنجيه لـ"النهار"، الذي شكر القوى الأمنية كافة في المساعدة على تأمين عملية إيصال النفايات إلى المكب، مشيراً إلى أن إلغاء الاعتصام جاء لعدم إرباك الجيش وقوى الأمن الذين نشكرهم على كل تعاون.

وصدر عن فعاليات زغرتا واتحادات البلديات في الأقضية الأربعة الشمالية البيان التالي:

"كنّا على موعد اليوم مع وقفة احتجاجية في وجه إهمال الدولة في معالجة موضوع النفايات في أقضية الشمال الأربعة الضنية – المنيه – زغرتا – الكوره وبشري ولكن الأمور قد تبدلت الآن،

فكان لا بدّ لنا من شكر دولة الرئيس سعد الحريري على اهتمامه المباشر والوزراء المعنيين والنواب الذين واكبوا الحلول مع قيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي وسائر القوى الأمنية على مرافقتهم الحلّ المؤقت والمقترح سائلين الدولة تنفيذه بكافة المعايير الدولية البيئية والصحيّة حِفاظاً على المياه الجوفية وعلى صحّة أهلنا في المنطقة الذين هم أهلٌ وأحباء، نعيش معاً كإخوة منذ مئات السنين، مشكلين معاً قدوةً في الوطنية والأخوّة الإنسانية ولن نسمح لأحد من هنا أو هناك زرع الفتنة والشقاق بيننا، داعين الجميع إلى الوقوف وراء الدولة بمؤسساتها العسكرية والمدنية ولإعطائها الوقت اللازم لتركيب معامل الفرز وتطويره من المصدر لمعالجة النفايات بشكل كامل.

وبناءً على كلّ ذلك، ندعو إلى تأجيل التحرّك الذي كان مقرراً اليوم ومواكبة جهود الدولة والسلطات المحلية لرفع النفايات وتبديد المخاوف والهواجس المشروعة من قِبل المعترضين وصولاً إلى حلّ مستدام وصحيّ لهذه الأزمة".

على صعيد آخر، قطع عشرات الشبان الطريق الدولية عند اوتوستراد المنية احتجاجاً على قرار عودة العمل بمطمر تربل ويتحضر نشطاء في طرابلس لتنفيذ اعتصام أمام السرايا تضامناً مع أبناء المنية ورفضاً للمطمر.

من جهة ثانية، أفاد رئيس مجلس إدارة مستشفى إهدن الحكومي الدكتور جوزف فرنجيه أنه سجل في البلدة حالياً وبين الاطفال والرضع حالات كثيرة من الإسهال والقيء جراء "فيروسات" تظهر للمرة الأولى في البلدة عازياً السبب إلى الذباب والبعوض التي تجتاح المنطقة جراء تكدس النفايات فيها .

إميل خوري يتذكّر: حين هزّت الكلمة العالم

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard